الرئيسية | قضايا المجتمع | الكشف عن تفاصيل جديدة حول استخراج بطاقة إثبات الإعاقة للاستفادة من مساعدة الدولة

الكشف عن تفاصيل جديدة حول استخراج بطاقة إثبات الإعاقة للاستفادة من مساعدة الدولة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الكشف عن تفاصيل جديدة حول استخراج بطاقة إثبات الإعاقة للاستفادة من مساعدة الدولة
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

أكدت وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، جميلة المصلي، اليوم الاثنين بالرباط، أنه انطلاقا من 6 يوليوز المقبل سيكون بإمكان الأشخاص في وضعية إعاقة الحصول على شهادة الإعاقة من مراكز توجيه ومساعدة الأشخاص في وضعية إعاقة.

وأوضحت السيدة المصلي، في معرض ردها على سؤال محوري بمجلس النواب، أنه تمت تعبئة 26 مركزا لتوجيه ومساعدة الأشخاص في وضعية إعاقة على امتداد التراب الوطني وتعبئة 52 إطارا موزعين على المراكز النموذجية سيشرفون على انطلاق المشروع.

وأضافت أن هذه العملية تروم تيسير وتقريب خدمة الحصول على شهادة الإعاقة لفائدة الأشخاص في وضعية اعاقة، مشيرة إلى أنه تمت رقمنة حوالي 105 ألف ملف طبي للأشخاص في وضعية إعاقة، بالإضافة إلى دعم مباشر في إطار تنزيل برنامج دعم التماسك الاجتماعي الخاص بالأشخاص في وضعية إعاقة.

وأفادت أنه منذ الإعلان عن حالة الحجر الصحي، اعتمدت الوزارة وكل مكونات القطب الاجتماعي، مقاربة للوقاية وحماية الفئات الهشة، وعملت على توفير مناخ مؤسساتي للتفاعل والتجاوب مع حاجياتها، لافتة إلى أن هذه المقاربة تشمل وضع خطة عمل لملائمة عمل الوزارة مع ظروف الحجر الصحي، والقدرة على الاستجابة لحاجيات المواطنين وملائمة ظروف الاشتغال، (خطة عمل لوقاية الأطفال في وضعية هشة من عدوى فيروس كورونا وحمايتهم من العنف والإهمال)، وتعبئة كافة الفاعلين من مؤسسات عمومية وجماعات ترابية وجمعيات وخبراء وأشخاص موارد، وملائمة سلة الخدمات الاجتماعية مع ظروف الجائحة من حيث النوع وطريقة العرض وابتكار أساليب جديدة لتحسين الاستهداف، والتواصل المؤسساتي مع الفاعلين من خلال بلاغات إعلامية وغيرها.

وعلى مستوى الأشخاص في وضعية الشارع، أكدت أنه تم تنظيم أكبر عملية إيواء وتتبع الأشخاص في وضعية الشارع من أجل وقايتهم من انتشار الوباء ومن جهة أخرى حماية لكرامتهم وصيانة لحقوقهم، حيث بلغت الحصيلة الميدانية لهذه العملية إلى حدود 4 ماي 2020، 6363 شخص، مبرزة أنه مباشرة بعد رفع حالة الطوارئ الصحية تدريجيا تقلص هذا العدد بتاريخ 26 يونيو 2020 إلى 3817 شخص.

وأوضحت أن عدد الأطفال في وضعية الشارع بلغ بتاريخ 21 أبريل الماضي 447، وبتاريخ 26 يونيو تراجع إلى 340 طفل، بالإضافة إلى تعبئة 161 مؤسسة بطاقة استيعابية إجمالية تصل إلى 10 آلاف و104 مستفيد ومستفيدة، حيث يبلغ مجموع المؤسسات حاليا 131.

وأضافت الوزيرة أنه بتاريخ 11 يونيو الجاري تم تسجيل التكفل داخل مؤسسات الرعاية الاجتماعية بما مجموعه 4.926 مستفيد ومستفيدة 76 في المائة رجال، و8,4 في المائة نساء، و 8,2 في المائة أطفال، و7.3 في المائة مهاجرون، فيما استفاد من الإدماج الأسري ما مجموعه 4.341 مستفيد ومستفيدة.

وعلى مستوى المرأة، تم، حسب المسؤولة الحكومية، توفير 63 مركزا للتكفل بالنساء ضحايا العنف والتي هيئت فيها الشروط الضرورية لاستقبال وإيواء الحالات، وكذلك التنسيق مع الفاعلين المحليين لحماية النساء والتبليغ والمواكبة، حسب حاجيات كل حالة.

وفيما يتعلق ببرنامج اقتناء الأجهزة التعويضية والبديلة، أبرزت أنه تم في إطاره اقتناء مجموعة من الأجهزة لفائدة الأشخاص المعوزين في وضعية إعاقة حركية أو سمعية، عبارة عن معينات تقنية وأجهزة تعويضية وسماعات طبية وزرع واقتناء القوقعات الإلكترونية لفائدة 81 مستفيد.

مجموع المشاهدات: 8477 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | Nichane
ما دور هذه السيدة في الحكومة ؟؟؟؟؟
إلى يومنا هذا لم ارى و لم اسمع و لم اقرا عن مردودية هذه الوزيرة المنتدبة ، كانت تشغل في الحكومة السابقة منصب وزيرة التعليم العالي و كانت مردوديتها صفر على صفر ، ثم عينت في هذه الحكومة كوزيرة منتدبة مكلفة بالمجتمع المدني و المرأة و الطفل ، ناذرا ما نسمع بها أو لم نسمع بها ابدا قد قدمت مقترحات أو مسودة قانون أو ..... . نفس الشي يقال على زميلتها المكلفة بمغاربة المهجر و الوزيرة السابقة الحقاوي ، كل ما يجتهدن فيه هو اقتناء اخر موديلات الحجاب العصري من تركيا و باريز و اغلى فولارت الكاشمير و الحرير و العطور من بوتيكات باريز ، و يوجد كذالك امثالهن من وزراء ذكور ، حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا من تأخذون أموال الشعب مقابل عمل لا تؤدونه و لا تتقنونه ، همكم هو جمع المال الحرام و الاكل الحرام و اللباس الحرام و السكن الحرام و السيارات الحرام .. الخ ، حياتكم كلها حرام في حرام.
اللهم أطعمنا الحلال ، آمين
مقبول مرفوض
0
2020/06/30 - 12:40
2 | عبده كندا
تصحيحا لصاحب ااتعليق 1:صفر غلى صفر يعني نقطة جيدة جدا مثل 10/10 , فمن خلال التعليق تريد ان تقول 0/10 فقد كنت سخي معها لان صفر يعتبر نقطة وهي اقل من نقطة (_)
مقبول مرفوض
0
2020/06/30 - 01:19
3 | Saadia
يجب التكفل بالفئات التي تعيش وضعية الشارع من نساء و أطفال و رجال وشيوخ ليس فقط اثناء الوباء بل دائما عبر إيوائهم الدائم دون شرطططططط.
لانه من العيب والعار أن نرى الشارع مأواهم على مر الفصول.
أما الفئات المعوقة جسديًا أو ذهنيًا فيجب على الوزارة المعنية أن تخصص لهم مبلغًا ماليًا وشهريًا عبارة عن بطاقات تحت إسمهم أينما ذهبوا يستفيدون منها للعيش وكذا إدماجهم في سوق الشغل .
مقبول مرفوض
0
2020/06/30 - 08:40
4 | hassan
ما يحصل عليه الأشخاص في وضعية إعاقة بجهة تافيلالت من دعم هو ثلاث كارطونات من المواد الغذائية في السنة قيمة كل واحد منها 150 درهم و كي يحصلوا على هذا الدعم لابد من دفع 50 درهم و أكثر واجب النقل نحو مركز التعاون الوطني. الوزارة تنفق الملايير على البرامج و لا يصل إلا الفتات للفئات المستهدفة.
مقبول مرفوض
0
2020/06/30 - 04:38
5 | عبدو
شهادة العاقة
لم تأتي السيدة الوزيرة بأي جديد فالشهادة التي تحدثت عنها ليست بجديد فأنا حصلت عليها مند اربع سنوات وهناك من حصل من قبلي ولكن مالفائدة من الحصول عليها؟
مقبول مرفوض
0
2020/07/01 - 08:41
6 | سعد
بطاقة! شهادة!
انتقلنا من بطاقة وانتهينا بشهادة! لا حول ولا قوة إلا بالله. ربي ينتاقم منكوم جميعا.
والسلام.
مقبول مرفوض
0
2020/07/03 - 05:24
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع