الرئيسية | قضايا المجتمع | بعد تطبيق البروتوكول الصحي الجديد..فايسبوكيون يتساءلون :"هل سيلتزم المصابون بكورونا المكوث في البيت دون نشر العدوى؟"

بعد تطبيق البروتوكول الصحي الجديد..فايسبوكيون يتساءلون :"هل سيلتزم المصابون بكورونا المكوث في البيت دون نشر العدوى؟"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بعد تطبيق البروتوكول الصحي الجديد..فايسبوكيون يتساءلون :"هل سيلتزم المصابون بكورونا المكوث في البيت دون نشر العدوى؟"
 

أخبارنا المغربية ــ نوفل العمراني

أمام الارتفاع المهول لإصابات كورونا الذي شهده المغرب في الأسبوع الأخير، لجأت وزارة الصحة إلى بروتوكول جديد والذي يقضي بمعالجة المرضى ممن لا يحملون أي أعراض ببيوتهم بعد توقيعهم التزاما بمثابة تصريح بالشرف، على ألا يتسببوا بنقل العدوى كمغادرة البيت أو مخالطة الأقارب والجيران.

وانتقد العديد من الفايسبوكيين هذه الخطوة، باعتبار أن الوزارة قامت بإسقاط هذا البروتوكول من المجتمع الغربي على  المغربي دون التفكير في خصوصيات كل فئة، حيث تعاني جل الأسر المغربية من ضيق المسكن الذي لا يسمح غالبا بتخصيص غرفة مستقلة للمريض، وهو ما قد يسبب في انتقال العدوى إلى الوالدين والإخوة أو الزوجة والأبناء

وعبر الفايسبوكيون عن قلقهم من عدم التزام المريض بالمكوث في المنزل في حالة عدم تشديد الرقابة عليه من طرف السلطات المحلية، فيصبح مصدرا للعدوى إذا انتقل إلى المقاهي والأسواق.

وربط الفايسبوكيون هذه الخطوة بقدوم عناصر الجيش إلى مدينة طنجة التي يعتبر سكانها الأكثر إصابة، حيث كشفت مصادر محلية أن الجيش سيقوم بتثبيت قرار الحجر على مجموعة من الأحياء التي ستطبق عليها قرارات وزارة الداخلية الأخيرة، وتضم هذه الأحياء في الغالب المرضى الذين يعالجون في بيوتهم.

مجموع المشاهدات: 6377 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | رحيم علي
سير فحالك
بريكولاج كالعادة امام قطاع منهار يعني سير فحالك ما عندما ما نديروا ليك كما جرت العادة في قطاع يعطي رانديفو على عامين او اكثر قطاع لم يبق ما يقدمه فهو ضعيف أصلا
مقبول مرفوض
2
2020/08/06 - 11:25
2 | متتبعة
او يمكن طرح السؤال بشكل آخر..هل ستلتزم وزارة الصحة -فعلا- بالاستمرار في معالجة المرضى في منازلهم وكم سيكفيها من هدر الوقت بالطواف على المنازل ؟؟!!!!!!لا أعتقد أن هذه الطريقة ستنجح بل ستكون وبالا على البلاد والعباد بانتقال العدوى للمحيطين بالمرضى.
مقبول مرفوض
2
2020/08/07 - 12:21
3 | Maricai
Marocain pure
Même pendant l confinement les gens n'ont pas respectés les mesure malgré l'état d'alerte et risque de prisent .
مقبول مرفوض
0
2020/08/07 - 12:40
4 | Yahya
شكرا لصاحبة التعليق رقم 2،والله نفس ما كنت سأكتب، خاصة أن الحائط القصير هو الشعب والوزارة تتخلى عن عملها. الناس تشتكي من سوء التدبير والعناية بالرضى وهم في المستشفى، فكيف لها أن تهتم بهم عن بعد. التعليم عن بعد، الصحة عن بعد، العدالة عن بعد، باقي الولادة عن بعد ????????
مقبول مرفوض
2
2020/08/07 - 02:06
5 | محمد التارجيستي
الحل ساهل
تجريم الاخلال بتصريح بالشرف وتكيفه كجريمة القتل العمد والسلام والله لا عتب من باب دار
مقبول مرفوض
2
2020/08/07 - 02:52
6 | Maricai
Marocain pure
Même pendant l confinement les gens n'ont pas respectés les mesure malgré l'état d'alerte et risque de prisent .
مقبول مرفوض
0
2020/08/07 - 09:11
7 | ج.ر
مواطن
راه حتى حنا لي مسؤولين الدولة في الاول تكفلت بكل شيئ والناس أخدات الامور بحال شيء عطلة مدفوعة الثمن بحيت انتشرت فيديوات ديال المرضى كوفيد وهما ناشطين فالناس مخافتش ومواجهناش هدا الوباء بالصرامة اللازمة والان المستشفيات عمرات اش كنتسنوا من الدولة غادي تخد قرار بحال هدا الان يجب ان نكون في المستوى ديال هده المرحلة حيت في المرحلة الاولى مكناش في المستوى يجب ان نعترف ونكون حقانين. باش ماندوزش للمرحلة الثالتة
مقبول مرفوض
0
2020/08/07 - 10:25
8 | Hicham Allemagne
وضع الحنة لتمييز المصابين
أقترح أن توضع الحنة (مع قليل من الدولية و السكر) لمصابي الفيروس في منطقة واضحة لتمييزهم. قد تكون المنطقة أصابع اليد اليسرى. هذا فقط إقتراح، قد تكون هناك حلول أكثر نجاعة. المهم أن لا يتم إرسالهم لمنازلهم بدون تمييزهم بعلامة واضحة.. كلنا نعلم أنه لا يمكن ضمان إلتزام الناس.. المغرب ليس أوروبا.. هذا ليس إنتقاصا من بلدنا المغرب لكن الثقافة و درجة الوعي تختلف. من مواطن يحب الخير للمغرب.
مقبول مرفوض
0
2020/08/07 - 10:39
9 |
المصابين حاليا وصلو ل ٨٠٠٠..
المستشفيات عامرين..نديرو كلنا حجر صحي حتى تخفاف المستشفيات و نرجعو نفتحو..
مقبول مرفوض
0
2020/08/07 - 12:53
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع