الرئيسية | قضايا المجتمع | قطاع الصحة يشتعل في عز تفشي "كورونا" ونقابة تقاطع لقاء الوزير وتدعو العاملين للاحتجاج

قطاع الصحة يشتعل في عز تفشي "كورونا" ونقابة تقاطع لقاء الوزير وتدعو العاملين للاحتجاج

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
قطاع الصحة يشتعل في عز تفشي "كورونا" ونقابة تقاطع لقاء الوزير وتدعو العاملين للاحتجاج
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم

دعا وزير الصحة النقابات القطاعية الأكثر تمثيلية إلى اجتماع يوم الأربعاء 4 غشت 2020، وهو الإجتماع الذي قـاطـعه وفد الجامعة الوطنية للصحة (إ م ش)، بعدما تبين له - كما يؤكد ذلك بلاغ صادر بالمناسبة توصلت أخبارنا المغربية بنسخة منه - أن الحوار الذي دعا إليه الوزير، مجرد حوار شكلي وعقيم، تريده الوزارة للتستر على ما وصفتها النقابة بالقرارات الارتجالية التي اتخذتها، ومغالطة العاملين في القطاع، مضيفة أنه حسب المعلومات المتوفرة لديها يسعى الوزير لفرض تعويضات جد هزيلة ببعض الدريهمات تحت مظلة الحوار.

الجامعة الوطنية للصحة جددت رفضها لما وصفتها بالقرارات الانفرادية والاستفزازية لوزير الصحة اتجاه العاملين في القطاع، وآخرها الخاصة بإلغاء رخص الإجازة السنوية المختصرة، وما خلفه ذلك من تذمر إضافي وأضرار نفسية ومادية عليهم وعلى عائلاتهم، علما أن المطلوب - تؤكد الجامعة - أن تتمتع الأطقم الصحية في الظرفية الحالية بالعطل لتمكينهم من بعض الراحة لاسترجاع الأنفاس وتخفيف الضغط النفسي والاحتراق المهني الذي يواجهونه، وكذا لتوفير أطقم صحية احتياطية كافية لمواجهة تطورات الوباء، وليس الزج بالجميع، دفعة واحدة في العمل الشاق وإنهاكهم.

وطالبت بتوفير وسائل الوقاية والحماية والاعتناء بالمصابين منهم، والتصريح بهم في حوادث شغل، كما رفضت تبخيس مجهودات الأطر الصحية، بتواطؤ مع بعض الأطراف حسب تعبير البلاغ، من خلال اقتراح تعويضات هزيلة عن كورونا، وجددت مطالبتها بصرف تعويضات محفزة، وبأثر رجعي، منذ شهر مارس 2020.

وقررت مواصلة النضال، وخوض وقفات احتجاجية جديدة في مواقع العمل، يوم الثلاثاء 11 غشت 2020 من الساعة 11.00 إلى الساعة 12.00 صباحا، مع حمل الشارة طيلة اليوم، محملة مسؤولية تدهور المناخ الإجتماعي داخل قطاع الصحة للوزارة الوصية.

مجموع المشاهدات: 2608 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | مواطن صريح
تحية تقدير
غريب أمر هذا البد...عندما يتعلق الأمر بتعويضات المسؤولين الضخمة كالبرلمانيين والوزراء،فإنها لا تخضع لأي جذب وأخذ..بل إن المواطن لا يعلم حجم هذه التعويضات العملاقة،في حين ان أطر الصحة ابانوا عن روح وطنية عالية طيلة هاته المدة،رغم كل الانتقادات التي نوجهها لهم في بعض الاحيان،إلا انهم كانوا في الموعد عند حاجة الوطن لهم...رسالتي الى ملك البلاد حفظه الله أن يعطي أوامره السامية بتحفيز الاطر الصحية وتلبية مطالبهم في هذه الظرفية العصيبة التي يمر منها بلدنا الحبيب....
مقبول مرفوض
0
2020/08/07 - 12:18
2 |
لا تنسوا .. الاجرة مقابل العمل.. الاقتطاع هو الحل..
مقبول مرفوض
0
2020/08/07 - 12:50
3 | ملاحظ
المزايدة
نحن في وقت الشدة لكن بعض النقابات تتحين الفرص لربح النقط انهم مثل اثرياء الحرب لايضيعون الفرص. فهل هذا وقت المزايدات واشعال الفتن.
مقبول مرفوض
0
2020/08/07 - 01:06
4 | مروان
أدكياء ولكن اغبياء
علاش تعويضات....اختيار مهنة ما..يجب الاخلاص لها و اختيارها مسبق و معروف اجرتها و اكراهاتها و التزامتها...طبعا مع الحلال و أكل الحلال....لمادا تطالبون؟ ياك دائما في التلفزة. كتقولوا نحن مجندون وراء صاحب الجلالة....الان كتقلب على الرشوة بطريقة احترافية ..!!!
مقبول مرفوض
0
2020/08/07 - 02:34
5 | مجوض
النقابات
نحن مع تخصيص تعويضات الاطقم الطبية
. وانتم النقابات الانتهازية تتحينون الفرص .انافي التةعليم اكتر من 35 سنة انا لا تستجيب لدعواتها كم من صفقات من تحت الدف وخاصة. في التسعينيات .انا عرف عليكم بزاف .
مقبول مرفوض
0
2020/08/07 - 02:52
6 | منى
رد على السيد ملاحظ
السلام اخي ملاحظ
عندك شي واحد من العائلة ف قطاع الصحة ولا تتكلم غي من فراغ ؟
انا اخي و ابن اخي يشتغلون في هذا القطاع الاول في مندوبية الصحة و الثاني طبيب ب المستشفى الجامعي او تانشوف المعاناة لي تيواجهوها كل يوم والضغوطات النفسية و الجسدية حتى لدرجة أن الاخ ديالي مرض من رجلو ما ستافدش من الراحة حتى منين خذا 10 يرتاح فيها رجعوه من ثاني يوم او تتقول عليهم تجار حرب
مقبول مرفوض
0
2020/08/07 - 03:38
7 | اعجوبة
حشومة
لماذا يطالب الأطباء بالتعويضات؟؟؟؟ ؛ واش مشي حشومة في عز الجاىحة يطلبون التعويضات!!! عن ماذا؟؟؟
عن العمل الذي تقومون به وهو واجبكم المهني الذي تتقاضون عليه اجرا شهريا.
ارحموا المرضى وقوموا بالواجب وانتظروا الجزاء من الله تعالى راه المجتمع محتاج اللي يعاونوا مشي اللي يزيدو ف الأزمة. الناس ملقات ما تاكل ونتما بغيتو التعويضات. الله يرزقنا القناعة.
مقبول مرفوض
0
2020/08/07 - 04:01
8 | Dababi
مكروه
انا ممرض مبغيتش تعويض بغيت قبيلت المكلخين اموتوا بكورونا باركا. اما انا ميت ميت لا بكورونا لا بشي وباء
مقبول مرفوض
0
2020/08/08 - 02:36
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع