الرئيسية | قضايا المجتمع | عضو باللجنة العلمية يُوضح عبر "أخبارنا" الفرق بين "الجواز الصحي" و"جواز التلقيح"

عضو باللجنة العلمية يُوضح عبر "أخبارنا" الفرق بين "الجواز الصحي" و"جواز التلقيح"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
عضو باللجنة العلمية يُوضح عبر "أخبارنا" الفرق بين "الجواز الصحي" و"جواز التلقيح"
 

أخبارنا المغربية- ياسين أوشن

منذ إعلان المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أول أمس على صفحته الفيسبوكية، أن الحكومة المغربية استجابت لتوصيتها، الرامية إلى استبدال "جواز التلقيح" بـ"الجواز الصحي"، (منذ ذلك) والمواطنون المغاربة يتساءلون عن الفرق بينهما وكيف يمكن التمييز بين الجوازين.

وفي هذا السياق، قال مصطفى الناجي، عضو اللجنة العلمية للتلقيح ضد كوفيد-19، والخبير في علم الفيروسات بكلية الطب بجامعة الحسن الثاني في الدار البيضاء، إن "جواز التلقيح" يحصل عليه من استفاد من جرعتين من التلقيح، وهذا الشخص يكون محميا ويكون بمقدوره حماية الناس المحيطين به من الإصابة بالجائحة.

وبخصوص "الجواز الصحي"، أوضح الناجي، في تصريح مقتضب خصّ به موقع "أخبارنا"، أنه يعني الأشخاص الذين لديهم فحص سلبي PCR، ما يدل على أن هذا الشخص لا يحمل الفيروس ويمكن ألا يعادي بقية المواطنين، ولكن يمكن أن يكون عرضة للفيروس من أشخاص آخرين مصابين به.

تجدر الإشارة إلى أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان سبق له أن طالب باستبدال "جواز التلقيح" بـ"جواز صحي" يعتمد على شهادة الكشف السلبي طبقا للإجراءات المعمول بها، ناهيك عن شهادة طبية تثبت الشفاء من كورونا. 

المجلس عينه شدد كذلك في توصيته على ضمان ولوج المواطنات والمواطنين إلى الأماكن العامة، وخاصة المصالح العمومية التي لا يمكن تقييد الولوج إليها دون قرار، ودون اتخاذ الإجراءات الانتقالية الضرورية، بما لا يمس حقوق الأفراد والجماعات في التمتع بالخدمات العمومية.

مجموع المشاهدات: 19442 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | مواطن
الغموض
أصبح الغموض في كل شيئ لم نعد نفهم شيئا...هل جواز التلقيح لازال ساري المفعول ام ماذا؟ وضحوا الأمور للناس وكفا من الغموض....
مقبول مرفوض
16
2021/11/19 - 02:28
2 | مواطن
نعم و لكن
خطأ ما قاله هذا العضو من اللجنة العلمي حامل جواز التلقيح يمكن ان يحمي نفسه لكن لا يمكن ان يحمي الناس المحيطين به و هذا هو الخطأ لانه حامل جواز التلقيح يمكن ان يحمل هذا الوباء و يعدي به الاشخاص المحيطين به ربما دون ان يؤثر عليه (رغم اني لست متؤكدا من هذا )
مقبول مرفوض
8
2021/11/19 - 06:50
3 | متابع
باغي نفهم
الذي فهمته بعد الشرح الاخير هو جواز التلقيح كان لمن استفاد من الجرعتين و.... الجواز الصحي يفرض PCR سلبي زائد شهادة طبية تثبت شفاءك من كورونا و يعني لان تملك جواز صحي يجب ان تمرض بكورونا تم تشفى و تتبث شفاءك بشهادة طبية زاءد PCR سلبي يعني يجب ان تصرف ما يفوق 3005 درهم للحصول على جواز الصحي اليس هذا استهتار
مقبول مرفوض
0
2021/11/20 - 12:06
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة