الرئيسية | قضايا المجتمع | بسبب ظروف عيشهم المأساوية... دعوات للسماح للمهاجرين السريين الأفارقة بكراء منازل تأويهم للتخفيف من معاناتهم

بسبب ظروف عيشهم المأساوية... دعوات للسماح للمهاجرين السريين الأفارقة بكراء منازل تأويهم للتخفيف من معاناتهم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بسبب ظروف عيشهم المأساوية... دعوات للسماح للمهاجرين السريين الأفارقة بكراء منازل تأويهم للتخفيف من معاناتهم
 

مراسلة : بدر أعراب

دعـت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، في بيان صادر عنها، سلطات الناظور، إلى "تمكين المهاجرين من كراء منازل بكل مناطق الناظور ووقف التهديدات والمتابعات التي تطال مالكي المنازل الذين يؤون مهاجرين غير نظاميين وتسهيل عمليات جمع وتوزيع المساعدات عليهم في جميع أماكن تواجدهم".

وحذرت الهيئة الحقوقية، من "خطورة الأوضاع التي يعيشها مئات المهاجرين في غابات الناظور منذ عدة سنوات بسبب تمادي سلطات الناظور في حرمانهم من الحق في السكن ووضع شتى العراقيل أمامهم حتى لا يتمكنوا من كراء مساكن بأحياء الناظور أسوة بباقي المهاجرين في المدن المغربية الأخرى".

وأردف بيان الجمعية، الذي تتوفر "أخبارنا" على نسخة منه، أن "المنع الذي يجعلهم يعيشون حالة شاذة على المستوى الوطني تدفعهم للاستقرار بغابات الناظور أين يتعرضون بين الفينة والأخرى لهجمات من قبل السلطات العمومية".

وأشار البلاغ إلى أن "المهاجرين يعانون من ظروف العيش الصعبة وسط الغابة خاصة في فصل الشتاء، بحيث غالبا ما يعمدون لإشعال النيران للتدفئة بسبب البرد والانخفاض القياسي لدرجات الحرارة ليلا".

 

وجـاء صدور بيان الجمعية الحقوقية المذكورة، عقب حادث مفجع راح ضحيته ثلاثة أطفال بعدما لقوا مصرعهم بحيث تحولوا إلى جثث متفحمة، فيما أصيبت والدتهم المنحدرة من نيجيريا بحروق خطيرة إثر اندلاع حريق مهول الاثنين الماضي، بكوخ عشوائي كان يأويهم بغابة "غورغو" بضواحي الناظور.

مجموع المشاهدات: 3638 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | محمد
دعوات
قولوا سمحو ليهوم اسكنو فابور مع تحمل العواقب وإصلاح ماتم اتلافه ماشي اكريوا
مقبول مرفوض
0
2022/01/26 - 07:51
2 | حميد
كفانا معانات مع الأفارقة.
ماشي الكرا هو الحل. تحيدو المشكل من عندكم و ديروه للكاري. وفرو ليهم سكن بعيدا عن المواطن
مقبول مرفوض
0
2022/01/26 - 10:26
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة