الرئيسية | قضايا المجتمع | جدلٌ واسعٌ رافق تصريحًا لمندوبة الحكومة الإسبانية في سبتة المحتلة حول العاملات المغربيات

جدلٌ واسعٌ رافق تصريحًا لمندوبة الحكومة الإسبانية في سبتة المحتلة حول العاملات المغربيات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
جدلٌ واسعٌ رافق تصريحًا لمندوبة الحكومة الإسبانية في سبتة المحتلة حول العاملات المغربيات
 

أخبارنا المغربية- ياسين أوشن

جدلٌ واسعٌ رافق تصريحا أدلت به سلفادورا ماتيوس، مندوبة الحكومة الإسبانية في مدينة سبتة المحتلة، حول العاملات المغربيات اللواتي يأتين إلى الثغور المحتلة بحثا عن العمل.

ووفق ما أوردته صحيفة "إلباييس" الإسبانية؛ فإن تصريح "ماتيوس" أثار ضجة كبيرة، عقب قولها إن إغلاق الحدود مع المغرب حال دون قدوم النساء للعمل داخل البيوت، ما يعني أن المسؤولة الإيبيرية ربطت النساء المغربيات بالعمل داخل البيوت فقط.

وزادت مندوبة الحكومة الإسبانية في سبتة المحتلة خلال شريط فيديو انتشر على منصات التواصل الاجتماعي: "نتطلع، نحن ربات البيوت في سبتة، إلى عودة الفتيات (الخادمات)"، مضيفة بالقول: "أعمل في الصباح، ويجب علي القيام بأعمال التنظيف بعد الظهيرة. هذا يكلف كثيرا".

هذا التصريح، وفق "إلباييس"، لم يرُق سعاد أحمد، وزيرة الرعاية والرفاه الاجتماعي في سبتة المحتلة، إذ اعتبرته "عنصريا ومهنيا لكرامة المرأة المغربية".

 

كما أضافت أحمد أن ضحايا قرار إغلاق الحدود لسن ربات البيوت الإسبانيات اللواتي هن في حاجة إلى عاملات نظافة؛ وإنما العمال الذين كانوا يبحثون عن لقمة عيش تضمن لهم حياة كريمة.

مجموع المشاهدات: 12256 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | مغربي
الاسبان
أجدادنا كانوا يتصدقون بالأكل و اللباس لاجدادك الذين كانو يتسولون في المدن المغربية و خاصة تطوان طنجة الحسيمة كان أجدادك يشتغلون رعاة و خدم عند أجدادنا مقابل الاكل و بعض الريالات الحسنية اقراء تاريخ أجدادك قبل أن تهين المرأة المغربية الحرة الشريفة
مقبول مرفوض
40
2022/04/06 - 07:08
2 | عمر
الدارالبيضاء
لذيها الحق ان تتكلم بهذه الطريقة على المرءة المغربية الشريفة لأن مسؤولي البلاد لم يوفروا لها شيء لحماية كرمة الام المغربية العفيفة وذالك راجع لعدم انصاف المواطنين المغاربة في حقوقهم من ثروات البلاد،اما الاسبان كانوا من قبل يمارسون تعطرت مع التسول في بلاد الإمبراطورية المغربية الشريفة.
مقبول مرفوض
20
2022/04/06 - 07:56
3 | مواطن
الاسبان
العقلية الاستعمارية والشعور بالامتياز عند الاروبي بصفة عامة وعند الاسبان بصفة خاصة سوف لاتتغير الا اذا حفظ المغرب كرامة مواطنيه وتفوق علميا على هذا الجار الذي قصف الريف بالقنابل السامة ولم يعتذر الى حد الساعة
مقبول مرفوض
10
2022/04/06 - 08:55
4 | Simo
هذا هو الواقع ما قالت الا الحق . والعمل داخل البيوت عمل شريف ويساهم بدور فعال داخل اي مجتمع .
مقبول مرفوض
7
2022/04/06 - 10:04
5 | فواد
الدولة مسولة
لانا دولتنا الحبيبة لم تقدم شيء للنساء المغربيات لهدا يهاجر نا عاملات في بيوت الغرب كذالك في الفراولة والمغرب هو من يامن الرحلات وكان النساء بضاعة في يد المفيات
مقبول مرفوض
15
2022/04/06 - 10:29
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة