الرئيسية | قضايا المجتمع | خطير: عزوف عن التبرع بالدم في رمضان يهدد بجفاف مخزون أكياس الدم بالمغرب

خطير: عزوف عن التبرع بالدم في رمضان يهدد بجفاف مخزون أكياس الدم بالمغرب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
خطير: عزوف عن التبرع بالدم في رمضان يهدد بجفاف مخزون أكياس الدم بالمغرب
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

تعيش مراكز تحاقن الدم بمختلف جهات المغرب وضعا صعبا جراء تراجع التبرعات خلال الأساييع الأخيرة، ما بات يهدد صحة كثير من المرضى، ما دفع عددا من الجهات لإطلاق حملات على مواقع التواصل الاجتماعي، تحث المغاربة على التردد على مراكز التحاقن والمساهمة في حملات التبرع بهاته المادة الحيوية خصوصا خلال هذا الشهر الفضيل، بل هناك مساجد تؤكد مصادر مطلعة قد فتحت أجنحة للتبرع خلال فترات صلاة التراويح التي تعرف إقبالا كبيرا للمصلين والمصليات. 

فاعلون في المجال الصحي أكدوا أن الحاجة لأكياس الدم بالمغرب تصل لـ1000 كيس يوميا، رقم ييقى بعيد المنال في ظل ضعف الإقبال على التبرع، خصوصا اذا علمنا أن منظمة الصحة العالمية تحدد نسبة المتبرعين الضرورية لتغطية الحاجيات في 5٪ في حين لا يتعدى هذا الرقم يالمغرب 1٪ فقط، ما أرجعته ذات المصادر لانتشار عدد من الإشاعات كأخذ الدم مجانا من المتبرع في مقابل دفع المستفيد لتكلفة مادية، ما يستدعي التواصل مع المواطنين والمتبرعين المفترضين لتوضيح الأمر لهم، كما دعت ذات المصادر لدخول الأئمة والخطباء على الخط وحث الناس على الانخراط في العملية، وبإعطاء القدوة من طرف أعضاء الحكومة والبرلمان والمشاهير من فنانين ورياضيين ومثقفين بالتبرع بالدم وإعطاء النموذج في هذا المجال. فلا يمكن الحديث عن قيم الكرم والتضحية والتضامن في ظل الحاجة الماسة لقطرات دم تنقذ الحياة.. نعم الحياة أغلى ما يملك الإنسان. 

 

 

مجموع المشاهدات: 2382 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | حميد
هل من تفسير
لا يختلف اثنان على ان التبرع بالدم هو صدقة جارية في السلم كما في الحرب.ولكن ما يحز في النفس هو ثمن بيعها للمحتاج سواء في المستشفيات العمومية او المصحات الخاصة وماادراك ما مصحات الخاصة
مقبول مرفوض
1
2022/04/08 - 02:10
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة