الرئيسية | قضايا المجتمع | آفة القطاع الصحي بالمغرب.. عندما يتحول الأطباء إلى مجرد مستثمرين بلا ضمير

آفة القطاع الصحي بالمغرب.. عندما يتحول الأطباء إلى مجرد مستثمرين بلا ضمير

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
آفة القطاع الصحي بالمغرب.. عندما يتحول الأطباء إلى مجرد مستثمرين بلا ضمير
 

بقلم: إسماعيل الحلوتي

إذا كان الله جل جلاله قد جعل من الماء مصدرا لحياة كافة الكائنات، مصداقا لقوله في سورة الأنبياء، الآية 30: "...وجعلنا من الماء كل شيء حي"، فإن الأطباء هم أيضا قادرون بعونه تعالى وبفضل دراساتهم العلمية وتكويناتهم الميدانية على منح الحياة للعديد من المصابين بأمراض خطيرة من قبيل أمراض القلب، داء السرطان، داء الإيدز، وأمراض التهاب الجهاز التنفسي والأوعية الدموية الدماغية، فضلا عن ضحايا حوادث السير وغيرهم.

بيد أن الأطباء في بلادنا ينقسمون إلى قسمين، منهم شرفاء مازالوا أوفياء لقسم أبقراط الذي تنص بعض أهم بنوده على الإخلاص للمهنة، الاستقامة، النزاهة، الحفاظ على السر المهني، تكريس الحياة المهنية لخدمة المرضى وعلاجهم على قدم المساواة دون أدنى تمييز بينهم، وعدم القيام بأي فعل إجرامي كيفما كان نوعه، وهؤلاء على قلتهم هم الذين نجدهم يجعلون من الجدية في العمل مذهبا لهم في القطاعين العام والخاص.

ومنهم إلى جانب عدد من المستثمرين في القطاع الصحي من هم دون ذلك بلا أخلاق ولا ضمائر، وخاصة العاملون في مؤسسات خاصة هي في الواقع أقرب إلى "مجازر بشرية" منها إلى مراكز للعلاج، حيث يلجأ الكثيرون إلى ممارسات لا يمكن وصفها إلا بالدنيئة والمسيئة للقطاع الصحي وسمعة المغرب، إلى حد صار فيه بعض الأطباء النزهاء على قلتهم يقرون بالتسيب والفساد القائمين، ويدعمون تلك الحملات الرقمية الواسعة من الاستنكار والتنديد بتردي الأوضاع الصحية واستنزاف المواطنين.

وتأتي عودتنا للحديث عن انعدام الضمير لدى من كنا نعتقد أنهم فعلا "ملائكة الرحمة"، بمناسبة ما رواه لنا أحد المواطنين البيضاويين وهو يعتصر ألما عما تعرض له من ظلم وابتزاز في مطلع شهر غشت من هذه السنة 2023، الذي خضع لعملية جراحية من أجل إزالة ورم في المتانة، بعد أن قام بجميع الفحوصات والتحاليل وإجراءات التأمين "prise en charge" لدى الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي "CNOPS" ومؤسسة محمد السادس، وهي نفس العملية التي سبق له إجراؤها دون أدنى تعقيدات في سنة 2019 بصفر درهم في مستشفى "ش.خ" الخاص.

لكن المثير للاستفزاز والابتزاز أن الدكتور المعالج الذي قام بإجراء العملية بالمنظار، بدا جد مرتبك ولم يكن مستقرا على رأي واحد ولا في قراراته، حيث أنه أمر إحدى المعاونات في ذلك المستشفى الخاص "م.د.ع.أ" "CIOC" مساء ذات يوم العملية بأن تزيل صباح الغد للمريض الأنبوب البلاستيكي الخاص بتيسير عملية البول، ثم عاد بعد حوالي ربع ساعة لتغيير رأيه، مرجئا القيام بذلك في عيادته بعد مرور خمسة أيام، ولما علم صباح الغد بأن المريض أمضى ليلة سوداء من فرط أوجاع فظيعة، لم يتردد في أن يأمر المتصلة بالتعجيل بنزع الأنبوب وإعطاء المريض الكثير من الماء، على ألا يسمح له بمغادرة المستشفى إلا بعد أن يكون تبول بشكل طبيعي، وهو ما لم يحدث للأسف، فلم يجد أمامه من حل آخر سوى إعادة تركيب أنبوب آخر. والطامة الكبرى أن إدارة المستشفى لم تمنح المريض بطاقة الخروج إلا بعد أداء حوالي 1700 درهم، بدعوى أن "الكنوبس" يحدد سقفا لصيدلية المستشفى، وكلما تم تجاوزه يتعين على المريض/المستفيد أن يؤدي الفارق الذي لن يعوض عنه، دون تسليمه أي كشف بتلك المصاريف.

فما يحز في النفس كثيرا هو لجوء بعض الأطباء إلى قيادة مرضاهم كالخرفان نحو تلك "المجازر"، وتوجيه بعضهم إلى استكمال العلاج بعلاجات لا تتناسب مع حالاتهم الصحية مثل "العلاج الكيماوي"، بهدف الاستمرار في تأمين مداخيل إضافية على حساب المرضى. ترى هل يجوز للدولة الترخيص لمستثمرين أجانب بفتح مصحات ومستشفيات، تعلم مسبقا أن ليس لهم من هم عدا اصطياد المرضى وإفراغ جيوبهم بأدوات مغربية، من أطر طبية وممرضين وتقنيين ومنظفين وغيرهم؟ وهل ينص دفتر التحملات فقط على تشغيل مغاربة دون الحرص على حماية باقي المواطنين من جشع هؤلاء المستثمرين؟

إن المتتبع للشأن الصحي ببلادنا سيقف لا محالة على آلاف القصص المأساوية التي تحكي عن تفشي مظاهر الابتزاز والفساد في غياب الوازع الأخلاقي، علما أن الملك محمد السادس لم ينفك يدعو إلى النهوض بالقطاع الصحي من حيث تفعيل مبدأي الحكامة وربط المسؤولية بالمحاسبة، والسهر على تيسير ولوج المواطنين للعلاج والرفع من جودة الخدمات وغيرها كثير. إذ أصبحت المادة تطغى على الجانب الإنساني، وتحول المواطن إلى مجرد بقرة حلوب يتهافت على استنزافها منعدمو الضمير ممن لوثوا هذه المهنة النبيلة. فالاستشفاء والفحوصات التكميلية والعمليات الجراحية باتت هي مصدر الشكايات الأكثر انتشارا بين الناس، ولاسيما أن عددا من المصحات تتعامل بما يسمى "النوار"، والتلاعب بالفواتير والنفخ في المصاريف، ناهيكم عما يحدث من ابتزاز ومآس في المستشفيات العمومية...

إننا لا نعتقد أن صناع القرار والمسؤولين عن الشأن الصحي بحاجة إلى إعادة تذكيرهم بما يحدث من تجاوزات خطيرة في حق المواطن المغربي، بقدر ما هم في حاجة إلى استنهاض الهمم والإرادة القوية للضرب بيد من حديد على أيدي المفسدين. وندعو الحكومة إلى إيلاء القطاع الأولوية في ظل المشروع الملكي، لتعميم الحماية الاجتماعية وتذليل الصعاب أمام المواطنين للاستفادة خدمات الرعاية الصحية وحمايتهم من جشع بعض الأطباء والمستثمرين، بدل التمادي في التذرع بالخصاص الصارخ في الموارد البشرية وضعف البنيات الاستشفائية وغيرها.

مجموع المشاهدات: 12082 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | زكرياء
لا حياة لمن تنادي
بلغ الجشع إلى درجة لا توصف، فاللهم يا لطيف الطف بنا، و شافنا وعافنا ولا تلقي بنا الى من لا يخافك و لا يرحمنا، لا حول ولا قوة الا بالله.
مقبول مرفوض
1
2023/10/05 - 08:01
2 | عبد الحق
اتقوا الله
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم حسبنا الله ونعم الوكيل .قرأت المقال وتذكرت نفس الحادث وتحصرت لما الت اليه الاوضاع فهل يتعرض هؤلاء الى انتقام في حق الدولة التي سعت الى تكوين هؤلاء علميا املة فيهم ان يكونوا ملائكة الرحمة ما ذنب المواطن البسيط من كل هذا ؟هل افتقدنا لروح المسؤولية والتضامن ؟اقول لا ثم لا لان ما شهدناه في زلزال الحوز وغيره يبين معدن المغاربة الحقيقي.فاللهم لا تحاسبنا بما فعل السفهاء منا.
مقبول مرفوض
1
2023/10/05 - 08:16
3 | Moi meme
منكر
ملي عارفين هاد المفسدين .فين هو القضاء علاش متساهل معهم واي واحد طرا تعدا عليه شي طبيب وخرج ليه على حياتو متعمدا تاتسموه خطأ طبي اذا القضاء متساهل معهم ومشجعهم كون اي واحد يتعاقب اعتقد غايشدوا الطريق مع النزهاء
مقبول مرفوض
1
2023/10/05 - 08:50
4 | مهتم
الموضوع اعلاه
مع الحق يا اخي وامرنا لله ولاحول ولاقوة الا بالله.
مقبول مرفوض
1
2023/10/05 - 09:40
5 | موحا
الجشع
نعم يجب محاربة هذا الجشع الفضيع في هذه المصحات الخاصة.الجشع منتشر ايضا في جميع القطاعات . كمثال اذا ذهبت عند المحامي فلن يرحمك وسيحلبك حلبا دون نتيجة تذكر وفي الادارة يفرضون عليك رشاوي من اجل وثيقة ما كرخصة السكن او تحفيظ عقارك.
مقبول مرفوض
1
2023/10/05 - 10:16
6 | لابييبلي
للاسف مجازر تسمى مصحة
نعم واين المسؤولين؟؟؟؟؟؟؟؟ سنختصم عند الله.
مقبول مرفوض
1
2023/10/05 - 10:53
7 | Abdo
لاحول ولا قوة إلا بالله
ما الذي حصل حتى تكلمتم في هذا الموضوع هل الكاتب مسه الضر كما مس غالبية الشعب المغربي الطب في المغرب عامة أصبح يمتهنه أناس لا علاقة لهم بالانسانية وفي نظري مهنة الطب في المغرب عامة لاتشرف حتى قطاع الطرق احن منهم كل من هب ودب يفتح عيادة ويتاجر في مأسي العباد والغريب أنهم كلهم متفقين على نفس الأفعال المشينة
مقبول مرفوض
0
2023/10/05 - 11:47
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة