الرئيسية | حوادث وقضايا | الشيخ الفزازي يتحدث عن "سرّ" اختتام الملك خطبة العرش بآية "الطلاق" ؟

الشيخ الفزازي يتحدث عن "سرّ" اختتام الملك خطبة العرش بآية "الطلاق" ؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الشيخ الفزازي يتحدث عن "سرّ" اختتام الملك خطبة العرش بآية "الطلاق" ؟
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

تحدث الداعية الإسلامي محمد الفزازي، عن دلالات إختتام الملك محمد السادس، خطاب عيدالعرش بآية "الطلاق"، حيث قال "لماذا اختار الملك أن يختم خطبة العرش بآية "الطلاق" ؟(لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا ۚ سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا ) -س. الطلاق 7-".

وتابع في تدوينة له على صفحته الرسمية بالفايسبوك "تساءل غير قليل من الناس عن اختيار الملك لهذه الآية في خاتمة خطبة العرش.   وقالوا: هل من سرّ تحمله الآية للمغاربة في هذه الظروف؟ وما هي الرسالة التي يريد الملك إيصالها لشعبه من خلال هذه الآية؟".

وأردف موضحا "أقول: إن الرسائل الملكية كانت واضحة في الخطاب وليست في حاجة إلى تفسير. وما الآية سوى تعزيز لفحْوى الخطاب وإضفاء الطابع المقدّس عليه.وقل إنْ شئت إنّ الآية لخصت كل شيء في واقع الآمر.ولنقرأ ما قبلها ليظهر المعنى ويتجلى أكثر.(لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ ۖ وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ ۚ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا...)".

وزاد الشيخ السلفي قائلا "من هنا، وفي خلال هذه الأزمة العصيبة ، جاء هذا التذكير ليؤكد أن الرزاق الحق هو الله تعالى، وأن جميع الإجراءات الحاسمة والحازمة التي اتخذت ما هي سوى أسبابٍ مشروعة  لمواجهة الجائحة، لكن يبقى في النهاية أن يعتقد المؤمن أنه غير مكلف فوق طاقته مادياً ومعنوياً وعلى كل صعيد.  وفي ذات الوقت وعد الله تعالى عباده بأنه سيجعل بعد عسرٍ يسراً. ويالها من بشارة. وإذا أراد الله أمراً هيأ له أسبابه، إن شاء".

وختم بالقول "والآية كأختها في خاتمة سورة البقرة (لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ) وفي تقديري فإن اختيار الملك لهذه الآية ينمّ  عن قصد شريف ودعوة للتدبر . وفي ذلك خير كثير".

مجموع المشاهدات: 40115 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (23 تعليق)

1 | فضولي
واتتتتا نوووووضااااااه
واش هذا داعية ؟
ههههه
حنا بعدا لم نتساءل لماذا ختم جلالته بتلكم الاية الكريمة لان دلالة كلام جلالته واضحة والدرس المستقى منه جلي و بين
ههههه
قال لك داعية !
وكايبان غير اذا بغا يبندق زعما تعبير عن الحب الذي كان يفتقده قبل ايام السجن بسبب الارهاب
سبحان الله ارهابي صبح داعية
مقبول مرفوض
2
2020/08/01 - 02:54
2 | احسايني
تأويل خاطيء
صاحب الجلالة نصره الله يقول بصريح العبارة أن الوطن للجميع في السراء والضراء.وأن على الذين كدسوا أموالا كثيرة بجميع الطرق المشروعة أو غير المشروعة،وهم أصحاب السعة،أي الأغنياء،أن ينفقوا مما عندهم:ان ينفق ذو سعة من سعته.وأنه لايكلف الله نفسا إلا وسعها،أي أن الأغنياء أصبح لزاما عليهم أن يخرجوا مما عندهم لدعم الوطن الذي يمر من فترة حريجة،وإلا ما جدوى أن تكون غنيا وبخيلا على وطنك.والله سبحانه وتعالى يقول:وفي أموالهم حق معلوم للساءل والمحروم .وهذا الحق ليس بالضرورة واجب الزكاة ،وإنما هو حق يؤخد من الأغنياء عن رضاهم أو عن غير رضاهم إذا دعت الظروف لذالك كما أن المنفعة العامة أولى من المنفعة الخاصة .
هذا هو المقصود من هذه الآية .
مقبول مرفوض
0
2020/08/01 - 03:20
3 | سارة
هاد السيد لي دار زواج المتعة بلا متبقاو تحطولنا اخباره الله يخليكم ، كنحس بالإشمئزاز فاش كنشوفه
مقبول مرفوض
3
2020/08/01 - 03:24
4 | عزوز
السويد
والاية لي فيها تحب لاخيك متحب لينفسك ،باش بلا ميمشي احراك فالقوارب الموت او حدود تركيا الذل وانسان معندش كرامة فالوطن الحبيب ديالو والحكرة الشعب مقهور حرية التعبير والو لي ادوي على شي حاجا دخل الحبس شفارا لكبار مكينش لي ادوي معهم ، قلبو علي هاد الاية تسكم لبلاد
مقبول مرفوض
2
2020/08/01 - 03:26
5 | ريتا عمار
الكهنة
زمن الكهنة وحراس المعبد والريع الديني انتهى ولم يعد يقنع احد بفعل تطور العلم ووعي الانسان بعبث خزعبلات القرون الغابرة!!
الاسترزاق بالدين لم يعد له مكان وسيندحر ويندثر في نهاية القرن الحالي على اكبر تقدير
مقبول مرفوض
2
2020/08/01 - 03:38
6 | عبد الصمد
؟؟؟؟
تتلون كالحرباء مثل جيوش علماء السلاطين كلك ادلال وخنوع وذل الله يزد بيك امسخوط الوالدين راك لادين لا ملة غير الذل راك غرقتي فيه تال الودنين
مقبول مرفوض
1
2020/08/01 - 03:52
7 |
طلب من الجريدة المحترمة
الله يجازيكم بخير مابغيناش نسمعو أخبار هاد السيد
مقبول مرفوض
1
2020/08/01 - 03:55
8 | مستفيد
بالصحة و الراحة الgريمة. عيد مبارك سعيد.
مقبول مرفوض
1
2020/08/01 - 04:07
9 | عبود
الملوك والوزاراء وأعضاء الحكومات وفقهاء الطاولة المستديرة عايشين حياة الترف والبذخ فوقت مازل ناس كاتنتحر بسبب عدم استطاعة توفير أدنى ضروريات الحياة.ونازلين على الشعب بمطرقة او مصيدة الدين.فهاد الحالات.فعلا الدين أفيون الشعوب
مقبول مرفوض
2
2020/08/01 - 04:38
10 | الشرقي
وما سر تكلمك انت عن سر هده الاية ياشيخ العشق
مقبول مرفوض
3
2020/08/01 - 04:59
11 | احمد
لا والف لا
سير تتكمش وخليك مع النسوان والفياجرا ، زمنك انتهى بانتهاء نزقك وشهواتك.
المغاربة لا يحتاجون لاستخلاص العبرة من خطب ملك المغرب منك . الملك يتكلم والمغاربة يفهمون ، وفر كلامك لحاشيتك وحريمك .
صورك وصور اعضاء حزب رئيس الحكومة تستفزني على المواقع الإلكترونية ، افضل صورة عامل كادح على صور هؤلاء ، حبذا لو كانت المقالات لا تشفع بصورهم ، احس بالقيء من رؤية صورهم خاصة من يتبجح بالعدل وحقوق الانسان
مقبول مرفوض
1
2020/08/01 - 05:04
12 | ندير
بتحفظ
اولا نتمنى الشفاء للعاهل المغربي
ثانيا ماذا يضمن ان الخطاب الملكي كان بعبارات ملكية محضة فهناك من يكتب للملك خطاباته
ثالثا مضامين الخطاب لاول مرة كانت بعيدة عن لغة الخشب و ترجمت رؤية واضحة للتنمية و الكرامة
رابعا أضن ان الملك وصل لمرحلة وجب التخلي فيها عن قراءة الخطاب و الاقتصار على رؤوس الاقلام و مخاطبة الشعب من القلب و بعبارات قريبة لعموم الشعب
مقبول مرفوض
2
2020/08/01 - 05:24
13 | كمال
الر...باط
...عليك التخصص في فتاوي الزو اج..والمتعة....
مقبول مرفوض
0
2020/08/01 - 06:33
14 | عبده
اين حرية التعبير
الكل يعارض راي هذا الرجل .اين حرية التعبير.له الحق ان يعبر عن رايه بكل حرية .فهو داعية وفقيه معروف احب من احب وكره من كره
مقبول مرفوض
0
2020/08/01 - 07:04
15 | محمد الفزازي
ردّاً على بعض الأوباش.
يبغضونني ويبغضون ما أكتب ولكنهم يقرؤون تدويناتي لا يتركون كلمة واحدة. يؤاخذونني على تعدد الزوجات، وهو شرع مطهّر شرعه الله تعالى وسنه المصطفى صلى الله عليه وعلى آله وسلم. وهؤلاء على خلاف ذلك، هم مع زوجة واحدة مثل النصارى. ومع تعدد العاهرات مثل سفهاء بني صهيون؛ لذلك هم يكرهون كل ما له صلة بدين الله تعالى وصدق الله (ذلك بأنهم كرهوا ما نزّل الله فأحبط أعمالهم)
زواج المتعة الذي ذكره أحد الجاهلين هو عندنا نحن أهل السنة زنا وفاحشة. والشيعة هم الذين يمارسونه ويحللونه، فالجاهل الذي رماني بزواج المتعة لا يعرف ما يقول.
وأخيرا، انظروا إلى تعليقات المبغضين، هل ترون عندهم من علم؟ أبداً. وأفضلهم قد لا يفرق بين قطعة جبن وقطعة طباشير.
مقبول مرفوض
0
2020/08/01 - 07:12
16 | دايز من هنا
مرة أخرى
زيدوني على مول التعليق رقم 1
مقبول مرفوض
0
2020/08/01 - 07:34
17 | Samir
المش والعرس
كان يدعو الشباب إلى الإرهاب والقتل ! والآن داعيه سبحان الله ! إذا لم تستحي فقل ماشئت !
مقبول مرفوض
0
2020/08/01 - 07:46
18 | Twil
لا شيء
ما دام الخطاب يقرا من الورقة . فلا افاق في المستقبل
مقبول مرفوض
0
2020/08/01 - 09:01
19 | حميد
زنديق
أرجوكم، لا تهتموا لكلام هذا الذي تلقبونه بالشيخ،
مقبول مرفوض
0
2020/08/01 - 09:26
20 | Twil
لا شيء
ما دام الخطاب يقرا من الورقة . فلا افاق في المستقبل
مقبول مرفوض
0
2020/08/01 - 10:08
21 | نوفل
بيسمارك
ببساطة و بدون لف و لا دوران حان الوقت لتفعيل صندوق الزكاة وأحياء التضامن و التكافل راه بان العربون في الحي الحسني، كيف الناس مهاوشة الله يستر
مقبول مرفوض
0
2020/08/01 - 10:11
22 | محمد الفزازي
ردّاً على بعض الأوباش.
يبغضونني ويبغضون ما أكتب ولكنهم يقرؤون تدويناتي لا يتركون كلمة واحدة. يؤاخذونني على تعدد الزوجات، وهو شرع مطهّر شرعه الله تعالى وسنه المصطفى صلى الله عليه وعلى آله وسلم. وهؤلاء على خلاف ذلك، هم مع زوجة واحدة مثل النصارى. ومع تعدد العاهرات مثل سفهاء بني صهيون؛ لذلك هم يكرهون كل ما له صلة بدين الله تعالى وصدق الله (ذلك بأنهم كرهوا ما نزّل الله فأحبط أعمالهم)
زواج المتعة الذي ذكره أحد الجاهلين هو عندنا نحن أهل السنة زنا وفاحشة. والشيعة هم الذين يمارسونه ويحللونه، فالجاهل الذي رماني بزواج المتعة لا يعرف ما يقول.
وأخيرا، انظروا إلى تعليقات المبغضين، هل ترون عندهم من علم؟ أبداً. وأفضلهم قد لا يفرق بين قطعة جبن وقطعة طباشير.
مقبول مرفوض
0
2020/08/03 - 01:21
23 | محمد الفزازي
ردّاً على بعض الأوباش.
يبغضونني ويبغضون ما أكتب ولكنهم يقرؤون تدويناتي لا يتركون كلمة واحدة. يؤاخذونني على تعدد الزوجات، وهو شرع مطهّر شرعه الله تعالى وسنه المصطفى صلى الله عليه وعلى آله وسلم. وهؤلاء على خلاف ذلك، هم مع زوجة واحدة مثل النصارى. ومع تعدد العاهرات مثل سفهاء بني صهيون؛ لذلك هم يكرهون كل ما له صلة بدين الله تعالى وصدق الله (ذلك بأنهم كرهوا ما نزّل الله فأحبط أعمالهم)
زواج المتعة الذي ذكره أحد الجاهلين هو عندنا نحن أهل السنة زنا وفاحشة. والشيعة هم الذين يمارسونه ويحللونه، فالجاهل الذي رماني بزواج المتعة لا يعرف ما يقول.
وأخيرا، انظروا إلى تعليقات المبغضين، هل ترون عندهم من علم؟ أبداً. وأفضلهم قد لا يفرق بين قطعة جبن وقطعة طباشير.
مقبول مرفوض
0
2020/08/03 - 10:57
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع