الرئيسية | علوم وتكنولوجيا | تعرف على مدلولات أكواد الحماية للأجهزة الإلكترونية

تعرف على مدلولات أكواد الحماية للأجهزة الإلكترونية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تعرف على مدلولات أكواد الحماية للأجهزة الإلكترونية
 

يمكن للمستخدم التعرف عما إذا كان الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي أو قارئ الكتب الإلكترونية محمياً ضد توغل الماء أو الغبار عن طريق الكود الموجود في المواصفات الفنية.


وأوضحت هيئة اختبار السلع والمنتجات الألمانية أن العديد من الشركات المنتجة تقوم باختبار منتجاتها واعتمادها وفقاً لمعايير محددة، أو ما يعرف باسم أنواع الحماية، وإلى جانب الأجهزة الجوالة يسري ذلك أيضاً على كاميرات المراقبة أو المصابيح، التي يتم استعمالها في النطاقات الخارجية أو في الهواء الطلق.
وأوضحت الهيئة أنه عادة ما يتكون الكود المعني من أربعة أرقام، ويبدأ بالحرفين IP، إشارة إلى مصطلح الحماية الدولية "International Protection"، وبعد هذين الحرفين يوجد رقمان آخران يشيران إلى ما يلي:


- يشير الرقم الأول إلى الحماية ضد توغل الأجسام الغريبة، وبدءاً من الرقم 5 فإن الأتربة لا تؤثر على الجهاز، وبدءاً من الرقم 6 لا يُسمح بتوغل أي غبار إلى داخل الجهاز.
- أما الرقم الثاني فيشير إلى درجة الحماية ضد توغل المياه، ويعني الرقم 3 الحماية ضد الأمطار، ولكن بدءاً من الرقم 5 فإن الجهاز يكون محمياً ضد تيار المياه من الصنبور، وبدءاً من الرقم 8 فإن الجهاز يمكن أن يتعرض للسقوط أو الغمر في المياه بدون حدوث أية تلفيات.
ويعني الكود IP 68 أن الجهاز مقاوم للغبار ومقاوم للماء، أما الكود IP 50، فإنه يشير إلى أن الجهاز محمي ضد الغبار، ولكنه ليس مقاوماً للماء.


وإذا لم تتوافر هناك أية حماية ضد توغل الأجسام الغريبة أو الماء إلى داخل الجهاز، فإن الكود يتضمن الرقم 0 أو X.
وغالباً ما يمكن للمستخدم العثور على نوع الحماية IP في موضع بارز على عبوات التغليف، علاوة على أنه يمكن الاطلاع عليها في تعليمات التشغيل أو عبر موقع الشركة على الإنترنت، ودائماً ما يكون في شكل حاشية سفلية أو في المواصفات الفنية.


الأجهزة الجديدة فقط
وأوضح الخبراء الألمان أن نوع الحماية ينطبق على الأجهزة الجديدة فقط، نظراً لأن عناصر الإحكام قد تتدهور مع مرور الوقت.
ويسري هذا المعيار أيضاً على مياه الصنبور فقط، لأن المياه المالحة أو المعالجة بالكلور في حمامات السباحة يمكن أن تتسبب في تلف عناصر الإحكام.

مجموع المشاهدات: 4148 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة