الرئيسية | ركن المرأة | لا تستعجلي في خفض وزنك الزائد

لا تستعجلي في خفض وزنك الزائد

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
لا تستعجلي في خفض وزنك الزائد
 

 

 

إذا كنت ترغبين بخفض وزنك، لا تشعري باليأس إذا كان وزنك لا ينخفض بالسرعة المطلوبة.

خفض الوزن تماماً كزيادته يتطلب وقتاً. ضعي لنفسك هدفاً واقعياً بخسارة كيلوغرام كحد أقصى في الأسبوع. فعندما ترسمين لنفسك أهدافاً غير منطقية، سرعان ما تشعرين بالخيبة واليأس في حال عدم تحقيقها.

أما الفوائد الصحية من خفض الوزن فتبدأ بمجرد خسارة نسبة 5 أو 10 في المئة من الوزن.

لايقتصر إنقاص الوزن على إتباع نظام غذائي فقط. الأهم من ذلك هو اتخاذ تغيرات في نمط حياتك تساعدك علي إنقاص الوزن و الاستمرار في ذلك.

إنقاص الوزن و الحفاظ علي ذلك يكمن في تقليل ما تأكله و زيادة ممارسة الرياضة. ببساطة شديدة التوازن بين السعرات الحرارية المكتسبة و المفقودة هو الذي يحدد مدي إنقاص وزنك.

ولكن إذا كان هذه كل ما تفعله، فقد تجد نفسك اكتسبت مجددا ما حاولت جاهدا أن تفقده من وزن. ويرجع السبب في ذلك إلى أن عملية إنقاص الوزن عملية تغيير في نمط الحياة، وإذا لم تؤقلم نفسك علي هذه العادات الضرورية للحفاظ علي وزنك، فستجد نفسك تكسب المزيد من الوزن الذي قد يصل إلى مرحلة البدانة.

هنا ستجد بعض النصائح التي تساعدك علي تغيير نمط حياتك للحفاظ علي إنقاص وزنك بنجاح. وعلى الرغم من أنها تبدو بسيطة إلا أنها مهمة جدا

تناول أجزاء صغيرة

أفضل طريقة للتحكم في السعرات الحرارية هو التحكم في الكمية التي تأكلها. لذلك ننصح بوضع كمية قليلة من الطعام في طبقك ثم تأخذ كمية صغيرة إضافية إذا كنت لاتزال تشعر بالجوع، في البداية سكيون الأمر متعب شيئا ما إلى أن تعتاد المعدة علي الكميات القليلة.

كّل ببطء

يستغرك جسمك بعض الوقت ليدرك أنك أكلت وليبدأ في التوقف عن إرسال إشارات الجوع إلى المخ. فإذا أكلت ببطء و تذوقت الطعام فحتما ستأكل أقل حيث سيدرك جسمك أنك شبعت.

تناول الخضراوات أولا

ابدأ وجبتك بتناول الخضراوات أولا لأنها تحتوي علي الكثير من الألياف ذات السعرات الحرارية المنخفضة. وهذا سوف يشعرك بالامتلاء وبالتالي تناول كميات أقل من الدهون و الكربوهيدرات عالية السعرات.

لا تهمل أي وجبة

قد يبدو ترك وجبة شيئا صحيحا أثناء انقاص الوزن ولكن علي العكس فإن هذا يدمر ريجيمك. لان الجسم يبدأ في الشعور بالجوع و الحرمان و هذا يدفعه لتخزين الدهون كمصدر للطاقة لاستخدامها فيما بعد. أضف الى ذلك أنك ستكون جوعان جدا في الوجبة التالية و هذا سيدفعك لأكل المزيد. الأفضل أن تأكل 3 وجبات صغيرة يتخللها 2-3 وجبات خفيفة (تصبيرة).

اشرب الكثير من الماء

يشعرك الماء بالشبع طوال اليوم كما أن للماء فوائد لا تحصي للجلد و القلب والجهاز الهضمي.

مارس الرياضة كلما استطعت

حرق السعرات الحرارية من خلال ممارسة الرياضة خطوة حيوية لانقاص الوزن. فإذا لم تحرق سعرات أكثر مما تتناول فسيؤدي هذا إلى زيادة في الوزن. ومن العجيب أن تجد الناس مشغولين لدرجة أنهم لا يستطيعون المشي لمدة 20 دقيقة يوميا ثم يتساءلوا لماذا لا يستطيعون إنقاص وزنهم. إذا اتبعت ريجيما دون ممارسة الرياضة، فستبذل مجهودا أكثر لإنقاص وزنك.

إنقاص الوزن و الحفاظ عليه لا يتم في يوم و ليلة ولكنه أسلوب حياة.

مع تمانياتنا لكم بموفور الصحة و العافية

 
مجموع المشاهدات: 1630 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة