الرئيسية | ركن المرأة | انتبهي..أغذية ستضرك إن أكلتيها على معدة فارغة

انتبهي..أغذية ستضرك إن أكلتيها على معدة فارغة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
انتبهي..أغذية ستضرك إن أكلتيها على معدة فارغة
 

1. القهوة:

شعور رائع أن تبدئي يومكِ بتناول فنجان من القهوة الساخنة، ولكن يحذر الأطباء من تناول القهوة على معدة فارغة، إذ تحتوي على نسبة عالية من الكافيين الذي يزيد من احتمالية الإصابة بقرحة المعدة على المدى البعيد، عند تناوله باستمرار على معدة فارغة.

إذا كنتِ لا تستطيعين بدء يومكِ دون تناول القهوة، يمكنكِ إضافة قليل من الحليب إليها لتقليل الأثر السلبي للكافيين على المعدة.

 

2. منتجات الألبان:

تحتوي منتجات الألبان مثل الحليب والزبادي على أنواع من البكتيريا النافعة، وعند تناولها على الريق فإن عصارة المعدة الحمضية تقضي على البكتيريا النافعة، فتقلل من الخصائص الغذائية للحليب ومنتجاته وتمنع الجسم من الاستفادة منها.

لوجبة إفطار صحية ومتكاملة، تناولي ساندويتش من العسل أو الجبن أو البيض مع بعض الخضروات أو الفواكه قبل تناول الحليب أو الزبادي، للاستفادة من الخصائص الغذائية لهم.

 

3. عصير البرتقال:

عندما تتناولين كوبًا من عصير البرتقال، فإنكِ تدخلين إلى معدتكِ عشرات من ثمار البرتقال منزوعة الألياف، ناهيكِ عن الأحماض والسكريات التي يحتوي عليها، ما يسبب شعورًا غير مرغوب به بحرقة المعدة وتهيجها.

ينصح الأطباء بتناول ثمرة من البرتقال بدلًا من كوب عصير البرتقال، للاستفادة من الألياف الموجودة بها، وذلك في نهاية وجبة الإفطار وليس في بدايتها.

 

4. المشروبات الغازية:

تحتوي المشروبات الغازية بأنواعها المختلفة على كميات كبيرة من السكريات والصودا والكافيين، وعند تناولها على معدة فارغة فإنها تسبب خللًا في وظائف البنكرياس، وتؤدي إلى الإصابة بمشكلات صحية خطيرة على المدى البعيد.

استبدلي المشروبات الغازية بعصائر الفواكه الطبيعية غير المحلاة، مع تجنب عصائر الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون. 

 

5. الماء البارد:

يؤثر الماء البارد بشكل سلبي على أداء الجهاز الهضمي، إذ ينشغل الجسم بضبط حرارة الماء البارد وتسخينه بما يتوافق مع درجة حرارة الجسم، ما يؤثر على كفاءة عملية الهضم.

 

6. الموز:

يحتوي الموز على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم، ولكن عند تناوله على معدة فارغة يؤدي إلى ارتفاع معدل المغنيسيوم في الجسم، مسببًا خللًا في توازن عنصري الكالسيوم والمغنيسيوم بالجسم.

تناولي الموز بين الوجبات الأساسية كوجبة سريعة مغذية، وإن كنتِ تريدين تناوله في وجبة الإفطار يمكنكِ تناوله بالإضافة إلى مجموعة من الفواكه الأخرى في صورة سلطة فواكه لذيذة.

 

7. المخبوزات:

 

من الصعب مقاومة رائحة المخبوزات الشهية عند مروركِ بجانب أحد المخابز في الصباح خلال ذهابكِ إلى عملكِ، ولكن عليكِ تجنب تناول المعجنات والمخبوزات التي تحتوي على الخميرة، إذ يؤدي تناولها على معدة فارغة إلى تهيج بطانة المعدة والشعور بالانتفاخ، وهو آخر ما تريدين بدء يومكِ به.

مجموع المشاهدات: 1205 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: أغلى الوجهات السياحية

ما هي الوجهات السياحية الأكثر غلاء في فصل الصيف ؟