الرئيسية | ركن المرأة | انتبهي..مشاكل صحية معتادة خلال الحمل

انتبهي..مشاكل صحية معتادة خلال الحمل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
انتبهي..مشاكل صحية معتادة خلال الحمل
 

- حكة البطن:

تحدث غالبًا عند معظم النساء تلك المشكلة والتي تكون بسبب ارتفاع هرمونات الحمل بالجسم حيث تعمل تلك الهرمونات على زيادة جفاف الجلد، كما أن في فترة الحمل يتمدد الجلد كلما تقدم الحمل وزاد حجم الجنين في الرحم مما يجعل المرأة تشعر بحكة شديدة في منطقة البطن.

لتخفيف تلك الحكة يمكن استخدام الكريمات المرطبة ودهن منطقة البطن بها خاصة بعد الاستحمام، كما ينصح بتكرار دهان البطن بالكريم المرطب خلال النهار وفي أشهر قليلة تختفي تلك المشكلة من تلقاء نفسها فلا داعي للقلق وحاولي بقدر المستطاع التحمل والاعتناء ببشرتكِ في تلك الفترة لتجنب ظهور علامات الحمل والتمدد عليها.

-الإمساك:

 عادة ما يأتي الإمساكِ في وقت مبكر من الحمل والسبب في ذلك هو الاضطراب الهرموني بجسم المرأة، ويأتي الإمساك لدى المرأة الحامل في عدة صور منها عدم قدرتها على إخراج كل البراز المتراكم في أمعائها ومنها حاجتها الى الضغط الشديد عند التبرز ومنها الامتناع تمامًا عن التبرز مثلما كنت تفعلين في السابق.

كل هذه الصور تختلف حدتها بين امرأة وأخرى وهي أمر طبيعي في فترة الحمل وسرعان ما يختفي بالعلاج وشرب كميات كبيرة من الماء وتناول الألياف باستمرار.

هناك عدة تدابير احترازية يمكن إتباعها لتجنب الإصابة بالإمساك أثناء الحمل منها الحرص على تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف منها الخضروات والفواكه، والحبوب الكاملة والخبز المصنوع من الحنطة والبقوليات بأنواعها مثل العدس والفول وشرب كميات كبيرة من المياه والعصائر الطبيعية خلال الحمل.

-فقر الدم:

عادة تعاني النساء الحوامل من مشكلة فقر الدم والتي تعني انخفاض حاد في عدد كرات الدم الحمراء عن معدلها الطبيعي في الجسم، وتلك الحالة يصاحبها أعراض مختلفة منها الشعور الدائم بالتعب والإرهاق والدوخة المستمر واصفرار الوجه وشحوب البشرة، وفي حالة عدم معالجة هذا الأمر سريعًا قد يتسبب في إصابة الجنين بتشوهات أو دمور في العقل لعدم قدرته على النمو بالمعدل الطبيعي له.

 

علاج مشكلة فقر الدم تكون سهلة للغاية فهي تعتمد على تغيير النمط الغذائي للمراة بحيث تعتمد على تناول العناصر الغذائية الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن، كما يصف الطبيب بعض المكملات الغذائية خاصة في بداية الحمل ويصف ايضًا حمض الفوليك لكي يتجنب حدوث مشكلات تؤثر على نمو الجنين أو تصيبه بالتشوهات.

مجموع المشاهدات: 331 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: تبنى التوقيت الصيفي طيلة السنة

هل تتفق مع قرار الحكومة بتبنى التوقيت الصيفي طيلة السنة ؟