الرئيسية | ركن المرأة | هل يمكن منع الحمل دون الاعتماد على وسائل؟

هل يمكن منع الحمل دون الاعتماد على وسائل؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هل يمكن منع الحمل دون الاعتماد على وسائل؟
 

انتشر في الآونة الأخيرة ما يعرف بـ"فترة الأمان" لمنع الحمل، إذ تضطر المرأة في كثير من الأحيان للامتناع عن الحمل أو تأخيره، وقد يرجع هذا إلى عدة أسباب منها الصحية أو المادية أو النفسية أو غير ذلك.

ورغم انتشار العديد من الوسائل الخاصة بمنع الحمل، فإن بعض السيدات يفضلن عدم استخدام أي منها والاعتماد على وسيلة طبيعية في منع الحمل، ولعل أكثر هذه الطرق انتشارًا طريقة فترة الأمان لمنع الحمل التي سنتناول الحديث عنها في هذا المقال.  

هل تعد فترة الأمان وسيلة طبيعية لمنع الحمل؟

تستخدم هذه الطريقة في حال انتظام الدورة الشهرية والقدرة على تحديد أيام التبويض بدقة فقط، لذا لا يمكن اعتبارها وسيلة آمنة تمامًا لتأخير الإنجاب، ويرجع ذلك إلى أن الحسابات قد تكون غير دقيقة أو غير مضمونة في الكثير من الأحيان، إذ يكون احتمال الحمل قائمًا إذا حدثت العلاقة الزوجية فى اليوم الذى يحدث فيه التبويض والثلاثة أيام التي تسبقه، نظرًا لأن الحيوانات المنوية تكون قادرة على الحياة لأكثر من ثلاثة أيام من اليوم الذى يعقب الإخصاب، وتكون البويضة قابلة للإخصاب لمدة 12 إلى 24 ساعة، لذا لا بد من الامتناع عن العلاقة قبل موعد نضوج البويضة وبعده.  

برنامج حساب فترة الأمان:

فترة الأمان هي الفترة الزمنية الآمنة التي لا يمكن حدوث حمل خلالها حتى وإذا تمت العلاقة الزوجية في أثنائها، ولمعرفة الفترة الآمنة لمنع الحمل لا بد أن تتبعي مسار الدورة الشهرية بدقة للتمكن من التنبؤ بأيام الإباضة وتحديد الفترة الآمنة في أثناء الدورة الشهرية للتبويض.

وتعد الأيام من 21 حتى بداية الدورة الشهرية الجديدة هي ما يسمى بالفترة الآمنة، والتي يمكن فيها حدوث علاقة زوجية دون الخوف من حدوث حمل، بينما تكون الأيام من 8 إلى 20 بعد انتهاء الدورة هي الأيام التي يحدث التبويض في أحدها.

وبطريقة أكثر تحديدًا إذا كانت الدورة منتظمة لديك، وتأتي كل 28 يومًا، فإن أيام التبويض تكون في اليوم الـ14 من أول يوم للدورة واليومين الـ15 والـ16، أما بشكل عام تكون أيام الأمان هي الـ4 أيام بعد انتهاء الدورة الشهرية، والـ5 إلى 8 أيام قبل موعد الدورة الشهرية التي تليها.

ولذلك يجب على الزوجة تجنب حدوث العلاقة الزوجية بينها وبين زوجها خارج نطاق هذه الأيام كي تتجنب حدوث الحمل.

ما علامات التبويض الأكيدة؟

انخفاض درجة حرارة الجسم لمدة يوم أو يومين قبل الإباضة، وترتفع ارتفاعًا طفيفًا لمدة يوم أو يومين من الإباضة.

ظهور الإفرازات المهبلية اللزجة التي تزداد هذه الفترة.

الشعور بآلام خفيفة في أسفل البطن، مع آلام في الصدر وإحساس بالغثيان.

طريقة حساب أيام التبويض:

ولحساب عملية التبويض لديك بدقة، يمكنك الاستعانة بأداة حساب الحمل ووقت التبويض من سوبرماما.

كيفية حساب مواعيد الدورة الشهرية الطبيعية:

تعد المعرفة بطريقة حساب الدورة الشهرية من الأمور المهمة، للحرص على حدوث الحمل أو حتى لتجنب حدوثه عند الرغبة في ذلك.

هل يحدث حمل بعد الدورة مباشرة؟

 

يمكن أن يحدث الحمل بعد الدورة مباشرة، ولكن في حال رغبتكِ في عدم حدوث حمل وعدم استخدام أي وسيلة للمنع، فيجب الامتناع عن ممارسة العلاقة الزوجية بعد الدورة مباشرة، وخاصةً في حال عدم انتظامها لأن ذلك يعني عدم تحديد موعد الإباضة بدقة، وبالتالي قد يحدث الحمل إذا كانت الإباضة قد حدثت قبل نزول الدورة واستمر نزول الحيض لمدة 7 أيام ثم حدثت علاقة زوجية بعد الدورة مباشرة.

مجموع المشاهدات: 1332 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة