الرئيسية | ركن المرأة | تحذير للحوامل من شرب القهوة

تحذير للحوامل من شرب القهوة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تحذير للحوامل من شرب القهوة
 

يمكن أن يكون لشرب القهوة أثناء الحمل تأثير على صحة الجنين وفقاً لباحثين نرويجيين، وأن استهلاكها المرتفع قد يزيد من خطر زيادة الوزن لدى الطفل، فالـ «معهد النرويجي للصحة العامة» في «أوسلو» أعلن أن شرب الكثير من القهوة له ارتباط بزيادة مخاطر الإجهاض. وفي الدراسة النرويجية أراد الباحثون معرفة ما إذا كان تناول الكافيين أثناء الحمل يرتبط بزيادة الوزن في السنوات الأولى من حياة الطفل بعد الولادة، وقاموا بتجنيد أكثر من 25000 امرأة حاملاً في الأسبوع 22 من الحمل، وعمدوا إلى استجوابهن حول عاداتهن الغذائية، وعلى وجه الخصوص حول استهلاك القهوة. وفور ولادة الطفل أجريت قياسات الوزن والطول بين 6 أسابيع و8 سنوات.

توصلت النتيجة إلى أن معدل الاستهلاك المتوسط يكون من 50 إلى 199 ملغ، والمرتفع من 200 إلى 299 ملغ، والمرتفع جداً يكون أكثر من 300 ملغ من الكافيين أثناء الحمل.

لاحظت الدراسة أن فنجان القهوة يوفر حوالي 180 ملغ من الكافيين، وكوب القهوة السريعة التحضير حوالي 100 ملغ والإكسبريسو حوالي 80 ملغ، مما يفهم أنه من الأفضل استهلاك الحامل قهوة الإكسبريسو.

قالت الباحثة في الـ «معهد النرويجي للصحة العامة»: «إن تناول النساء لمعدلات زائدة من الكافيين خلال الحمل مرتبط بزيادة مفرطة في الوزن خلال الطفولة، وقد تؤثر على أوزان الطفل في مرحلة لاحقة، تصل حد البدانة، ونصحت بتقليل استهلاك الكافيين خلال الحمل إلى أقل من مئتي ملغ يومياً.

 

ذهبت الباحثة إلى التذكير بدراسات سابقة توصلت إلى أن الكافيين يصل عبر المشيمة، وهو الأمر الذي قد يزيد من خطورة حدوث الإجهاض أو نمو الجنين عند النساء الحوامل، ما يؤثر أيضاً في مناطق في دماغ الطفل التي تلعب دوراً هاماً في تنظيم نموه والتمثيل الغذائي.

مجموع المشاهدات: 648 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة