الرئيسية | ركن المرأة | 14 سبباً لتساقط الشعر المفاجئ

14 سبباً لتساقط الشعر المفاجئ

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
14 سبباً لتساقط الشعر المفاجئ
 

يعد تساقط الشعر أمراً مرعباً وفظيعاً، خاصة للمرأة، حيث إن الشعر يعد رمزاً للأنوثة والجمال، لذا ففقدان الشعر أمر مرهق للغاية، لكن الخبر السار هو أنك قد تكونين قادرة على وقف أو إبطاء عملية التساقط إذا أمكنك معرفة أسباب التساقط.

 

وقبل أن تشعري بالذعر عليك أن تعلمي أن تساقط القليل من الشعر بشكل يومي لا يسبب القلق، وتساقط الشعر لدى النساء أمر طبيعي إلى حد ما، حيث تفقد المرأة ما بين 50 إلى 100 شعرة يومياً، وقد تصل حتى 150 شعرة يومياً في بعض الحالات.

 

* الأسباب المفاجئة لتساقط الشعر

1) تناول بعض الأدوية

ألق نظرة على الآثار الجانبية للأدوية التي تتناولينها، فقد يكون تساقط الشعر أحد هذه الآثار الجانبية، ومن الأمثلة على هذه الأدوية:

- أدوية سيولة الدم.

- أدوية حب الشباب التي تحتوي على فيتامين أ.

- الستيرويدات.

- أدوية التهاب المفاصل.

- أدوية الاكتئاب.

- أدوية النقرس.

- أدوية مشاكل القلب.

- أدوية ارتفاع ضغط الدم.

 

2) أن تكوني أماً

عندما تكونين حاملاً فإن هرموناتك تمنع شعرك من السقوط كما هو معتاد، ما يجعله يبدو أكثر سمكاً وأكثر روعة، وبعد الولادة قد تعانين من تساقط الشعر بسبب التغير والتحول الهرموني الذي يحدث، وكل شيء يجب أن يعود إلى توازنه وطبيعته بعد 3 إلى 6 أشهر من الولادة.

 

 

3) نقص الحديد

الحديد يساعد في الحفاظ على صحة الشعر عندما تنخفض مستويات الحديد في الدم، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر، كما تصبح الأظافر هشة والبشرة صفراء وباهتة، كما يمكن أن يسبب ضيقا في التنفس، وتسارع ضربات القلب، والضعف العام.

 

4) التوتر والإرهاق

في بعض الأحيان الإجهاد الكبير يمكن أن يجعل الجهاز المناعي لجسمك يعمل من تلقاء نفسه ويهاجم بصيلات الشعر، والكثير من التوتر والقلق يمكن أن يوقف نمو شعرك، ما يزيد من احتمال تساقط الشعر عند استخدام الفرشاة.

 

5) جراحات تخفيف الوزن

يجب التعامل مع أعراض ما بعد الجراحة إذا كانت مستويات الزنك منخفضة، وقد يوصي طبيبك بمكمل الزنك للمساعدة في وقف تساقط الشعر.

 

6) لا تحصل على ما يكفي من البروتين

يجد الجسم الذي يحتوي على نسبة منخفضة من البروتين وسيلة للحفاظ على ما تبقى من بروتين في الجسم، وهذا يشمل وقف نمو الشعر، وبعد حوالي شهرين إلى ثلاثة أشهر يبدأ تساقط الشعر.

 

يمكن أن تؤدي إضافة المزيد من اللحوم والبيض والأسماك والمكسرات والبذور والفاصوليا إلى وجباتك إلى مزيد من البروتين في نظامك الغذائي.

 

7) أقراص تنظيم النسل

يمكن أن يؤدي تحديد النسل الهرموني، مثل موانع الحمل الفموية، والغرسات تحت الجلد، والحقن والحلقات المهبلية إلى تساقط الشعر إذا كان لديك تاريخ في عائلتك.

 

قد يكون طبيبك قادراً على التوصية بخيار غير هرموني لتنظيم النسل لتجنب حدوث تساقط الشعر.

 

وعند البدء بملاحظة تساقط الشعر بعد استخدام أقراص منع الحمل أو وسائل منع الحمل الهرمونية يمكن الاستغناء عنها في الحال، وستلاحظين تغييراً في الشعر بعد عدة أسابيع أو أشهر من التوقف عن استخدام هذه الوسائل.

 

8) القسوة في التعامل مع الشعر

في بعض الأحيان يكون روتين التعامل مع الشعر هو السبب في تكسر وتساقط الشعر، وعند استخدام الكثير من الشامبو أو تمشيط الشعر وهو مبلل أو فرك الشعر الجاف بمنشفة أو بفرشاة بشكل قوي وعنيف، فإن هذه الممارسات يمكن أن تجهد الشعر وتجعله يتكسر.

 

9) استخدام الأجهزة الحرارية على الشعر والمواد الكيميائية

إن الاستخدام اليومي لمجفف الشعر أو مكواة الشعر يجعله يتكسر ويتساقط بسهولة أكثر، كما أن استخدام الصبغات والمواد الكيميائية يمكن أن يؤثر سلباً على صحة الشعر.

 

10) الإصابة بحالة مرضية معينة

تساقط الشعر هو أحد أعراض أكثر من 30 مرضاً؛ بما في ذلك متلازمة المبيض متعدد الكيسات، والقوباء الحلقية على فروة الرأس، واضطرابات الغدة الدرقية، وأمراض المناعة الذاتية.

 

يمكن أن يحدث أيضا تساقط الشعر إذا كنت مصاباً بالأنفلونزا، أو ارتفاع في درجة الحرارة أو العدوى.

 

11) التدخين

شعرك ليس محصنا ضد الضرر الذي يسببه التدخين، فالسموم الموجودة في دخان السيجارة يمكن أن تؤثر على بصيلات الشعر، وتمنع الشعر من النمو بشكل صحي، وبالتالي تسبب تساقطه.

 

12) المرور بسن الإياس

يمكن لتغير الهرمونات في هذه الفترة أن يؤدي إلى تغير في كثافة الشعر، ويمكن أن يتوقف هذا التأثير بعد 6 أشهر من انقطاع الدورة الشهرية.

 

لكن إذا لاحظتي اتساع منطقة تساقط الشعر، أو أن تساقط الشعر يتمركز في منطقة مقدمة وتاج الرأس تحدثي إلى طبيبك.

 

13) عادة سحب وشد الشعر

اضطراب سحب وشد الشعر هي حالة مرضية عقلية تجعلك تقوم بسحب الشعر من فروة الرأس، وقد يكون من الصعب التوقف عن هذه العادة حتى وإن بدأت تصابين بصلع فروة الرأس، وهذا الاضطراب قد يجعلك أيضا تقومين بسحب شعر الرموش والحواجب، وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب للحد من هذا الاضطراب.

 

14) اضطراب في التغذية

يمكن أن يؤدي فقدان الشهية (عدم تناول الطعام بشكل كاف) إلى تساقط الشعر لأن الجسم لا يحصل على العناصر الغذائية التي يحتاجها لينمو ويحافظ على شعر صحي. يعتبر اضطراب التغذية من الاضطرابات العقلية التي يجب علاجها بواسطة فريق من متخصصي الصحة العقلية، وأخصائيي التغذية، وغيرهم من المتخصصين الطبيين.

 
عن موقع :صحتك.كوم
مجموع المشاهدات: 1435 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

أقلام حرة