الرئيسية | ركن المرأة | أسباب ظهور عفن الجدران وطرق التخلص منه

أسباب ظهور عفن الجدران وطرق التخلص منه

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أسباب ظهور عفن الجدران وطرق التخلص منه
 

يظهر العفن على الجدران في المنازل، من جرَّاء وجود تسرّب للماء قد تكون أنابيب التدفئة سيئة العزل مسؤولة عنه، أو الفطريات التي هي عبارة عن بقع تتمدَّد على مساحات أكبر، إذا لم تعالج جيدًا. وفي هذا الإطار، يصحّ وضع مادة تبييض على الجدران المصابة، باستعمال قطعة قماش، وذلك للتعرّف إلى نوع البقعة، إذا ما كانت عبارة عن عفن أم فطريّات؟ وفي حال اختفاء اللون الغامق بعد دقائق، تكون المنطقة مصابة بالفطريات، أمّا في حالة عدم اختفاء اللون، فمن المُرجَّح أن تكون البقع مُجرَّد أوساخ على الجدران.

 يُمكن استعمال وسائل عزل الرطوبة والعفن، إن كان البيت يقع في منطقة رطبة للغاية. تهدف وسائل العزل إلى منع تسرُّب الهواء الجافّ من البيت إلى الخارج، ويمكن تركيبها بعد بناء البيت أو خلال مرحلة البناء. من جهةٍ ثانيةٍ، يمكن استعمال بطاطين الصوف في إغلاق فتحات الزجاج، ووضع النشارة في تصدّعات الأبواب.

 التهوية الجيِّدة ضروريَّة في هذا الإطار؛ يمكن تهوية البيت باستعمال الشبابيك أو الشفَّاط والمراوح، علمًا أنَّ بعض أنواع العفن يظهر من جرَّاء بخار الماء المتراكم في البيت. تتم تهوية البيت كل يوم، مع السماح لأشعّة الشمس بالدخول إلى المنزل من خلال النوافذ والأبواب.

 تُساعد النباتات في تجميل البيت، كما تنتج بخار الماء خلال عمليَّة التنفس، وهذا الأمر يتسبّب بارتفاع في رطوبة البيت وبعفن الجدران، بخاصّة إن تواجدت النباتات بالقرب من جدران البيت. ولكن ما تقدّم لا يعني رمي النباتات، بل يجب وضعها إلى جانب النوافذ والأبواب، مع اختيار النوع المناسب من النباتات التي لا تنتج الكثير من البخار، مثل: الصبَّار...

 يمكن استعمال مكيّفات الهواء التي تبثُّ هواءً جافًّا وصحيًّا في البيت. وثمّة أنواع منها تحافظ على مستوى رطوبة البيت، وبالتالي تُقلِّل من فرصة حدوث العفن بالجدران.

 توضع الصحف في خزائن المطبخ وخزائن الملابس؛ لأنَّها تمتصّ الرطوبة. ويمكن استعمال الفحم؛ لأنَّه فعَّال في التخلُّص من الرطوبة ورائحة العفن.

 يُرشُّ الملح في الأماكن التي تتعرّض للعفن، مع إعادة طلاء الأثاث والنوافذ الخشبية لمنع ظهور الفطريات التي تتسبّب بالعفن للجدران.

 يُرشُّ خليط مؤلَّف من الكلور والماء على منطقة العفن. وفي هذا الإطار، يُخلط كوب من الكلور المُركَّز مع ثلاثة أكواب ماء. تُفرك منطقة العفن باستعمال فرشاة شعر خشنة، بعد صب المحلول عليها، ثمَّ تُشطف بالماء.

 يعتبر الخلّ وزيت شجرة الشاي من المواد الطبيعيَّة المضادة للميكروبات، ومنها العفن. وفي هذا الإطار، يُخلط كمٌّ من الخلِّ الأبيض (أو خل التفاح) مع زيت شجرة الشاي، ويُرشُّ الخليط على الجدران، ويُترك لثلاثين دقيقة. سيقتل الحمض في الخلّ الميكروبات، في حين أنَّ زيت شجرة الشاي مضاد طبيعي للفطريات.

المصدر: مجلة سيدتي 

مجموع المشاهدات: 2034 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع