الرئيسية | ركن المرأة | كيف تواجهين غضب زوجك بحكمة؟

كيف تواجهين غضب زوجك بحكمة؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
كيف تواجهين غضب زوجك بحكمة؟
 

1. الهدوء مقابل الغضب

عندما تحاولين السيطرة على شريك غاضب، فقد يصبح دفاعياً وغير متعاون. من غير الحكمة أن تغضبي رداً على غضب الشريك؛ من الأفضل ترك الشخص الآخر يغضب ويدرك أنه سيهدأ في النهاية. كلما بقيت أكثر هدوءاً، هدأ غضبهم بشكل أسرع.

بهذه الطريقة، تقومين بتهدئة الموقف. الهدف النهائي لخفض التصعيد هو تقليل حدة المشاعر وإعادة توجيه الغضب نحو التعاون وإيجاد حلول.

 

2. احترام المشاعر

التصرف بحزم هو عملية اتخاذ موقف يمكنك فيه التعبير عن رغباتك بشكل مباشر واحترام ومراعاة مشاعر شريكك ورغباته أيضاً. عندما تتصرفين وتتحدثين بطريقة محترمة بحزم، فأنت واثقه وصادقه ومنفتحه. في الوقت نفسه، من خلال كونك حازمةً، فإنك تمكنين شريكك من تحمل نصيبه من المسؤولية.

 

3. التواصل

غالباً ما يتصرف الناس بطريقة غاضبة لأنهم يعتقدون أنه لا يتم سماعهم أو لا يتم أخذهم على محمل الجد أو لا يتم تقديرهم. قد يشعرون بخيبة الأمل والتجاهل.

لتجنب تأجيج غضب زوجك، من الحكمة أن تستمعي إليه بفاعلية، حتى يتأكد من أنه قد تم سماعه وفهمه. وحاولي أن تفهمي أعمق احتياجاته وتحقق من مشاعره. المصادقة هي إحدى الطرق التي نتواصل بها مع قبولنا لأنفسنا والآخرين. هذا لا يعني الموافقة على كل شيء. بل هو الاعتراف بمنظور زوجك ومراعاته. الاستماع إلى زوجك والبقاء معه بدلاً من دفعه بعيداً أو تجنبه.

 

4. الصبر والرحمة

عادةً ما يكمن خلف الغضب مشاعر أعمق وأكثر ضعفاً مثل الخوف أو الحزن أو الألم، والتي قد يصعب على زوجك معالجتها. لفترة قصيرة، يعمل الغضب كدرع وقائي ويجعل زوجك يشعر بالقوة والسيطرة. ومع ذلك، على المدى الطويل، يؤلمه من الداخل. هذا هو السبب في أنه من المهم أن يكون لديك تعاطف تجاه شريكك والابتعاد عن اللوم والاتهام.

يمكن أن يكون الصبر بمثابة ترياق للغضب داخل نفسك وكذلك لدى زوجك. يستلزم أن تكوني حكيمةً في لحظة ظهور الغضب. يتعلق الأمر بالانتظار - عدم التحدث أو القيام بأي شيء قد يكون تلقائياً أو رد الفعل. الصبر والرحمة أسس الطاقة الإيجابية والتعاون بين الناس.

 

5. فكري على المدى الطويل

نظراً لأن الأزواج لديهم معتقدات وآراء وتفضيلات وتوقعات مختلفة، يمكن أن تكون العلاقات ساحة معركة من نوع ما حيث تكون ممارسة ضبط النفس في بعض الأحيان إستراتيجية حكيمة.

يمكنك العثور على وفرة من الموضوعات التي يجب أن تتناقشي بشأنها مع شريك حياتك. ومع ذلك، سيكون من مصلحتك أن تكون انتقائيةً، وتترك ما هو أقل أهمية. تذكري أنه ليس من المعقول ولا العملي الجدال على كل اختلاف لديك قد يضعف علاقتك بزوجك.

 

6. فكري في تصرفاتك

أن تكوني مسؤولة وتقبلي دورك في الشعور أنك سبب في غضب زوجك والتفكير في التصرفات التي قد تثير غضبه.. كلما أصبحت أكثر وعياً، أصبحت أقل تفاعلاً وأكثر إيجابية. إذا أدركتِ أنك لعبت دوراً في تصعيد الخلاف، فكوني مسؤولة واعترفي بدورك.

 

7. معالجة المشكلة

عندما تكون الحالة العاطفية لشريكك مشحونة بشدة، لا فائدة من معالجة المشكلة طالما أن الغضب هو المسيطر. اتركي وقتاً لاستقرار الطاقة السلبية لتأسيس مناقشة أكثر عقلانية.

 

عندما يكون كل منكما هادئاً ومتحمساً، عالجي المشكلة التي أدت إلى سلوك شريكك الغاضب. في هذا الوقت، قد يكون أكثر انفتاحاً على الاستماع والفهم. لا تنسي أيضاً تطبيق هذه القاعدة على نفسك. عندما يتم تنشيط أجزائك العاطفية أو الغاضبة، خذي وقتاً لتهدئة نفسك. الغضب يذكي الغضب، والهدوء يعزز أجواء أكثر هدوءاً.

مجموع المشاهدات: 2063 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة