الرئيسية | ركن المرأة | نصائح مُهمة لتخفيف التعب المصاحب للحمل

نصائح مُهمة لتخفيف التعب المصاحب للحمل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
نصائح مُهمة لتخفيف التعب المصاحب للحمل
 

الشعور بالتعب خلال فترة الحمل هو أمرٌ طبيعي تمامًا حيث يحاول الجسم التعوّد على التقلبات الكبيرة في هرمونات الحمل وكذلك مع التغيرات الجسدية المتواصلة حتى حلول موعد الولادة. ويزداد التعب خصوصا عندما تقع على عاتق الحامل مسؤولات أخرى مثل رعاية الأطفال وعمل المنزل بالإضافة إلى عملها خارج المنزل! تعرفي على ما يمكنكِ القيام به للتقليل من شعورك بالتعب أثناء الحمل ولو بقدرٍ ضئيل.

1. تناولي الأطعمة الغنية بالحديد والبروتين

قد يكون التعب عرضًا من أعراض أنيميا نقص الحديد، ولكن قد يفيدك تعديل نظامك الغذائي. فاختاري أطعمة مثل اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك والخضروات الورقية الخضراء والأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة الغنية بالحديد والبقوليات.

2. خذي فترات راحة قصيرة ومتكررة

إن النهوض والتجول لمدة دقائق معدودات قد يُشعركِ بتجدد النشاط. وقضاء دقائق معدودات والأنوار مطفأة وإغماض عينيك ورفع قدميك لأعلى قد تساعدك أيضًا في استعادة الحيوية.

3. تناولي الكثير من السوائل

ضعي زجاجة مياه دائمًا في مكتبك أو في منطقة عملك واشربي الماء على مدار اليوم.

4. قللي من الأنشطة التي تزاولينها

قد يساعدك تقليل ممارسة الأنشطة في الحصول على مزيد من الراحة عندما ينتهي يوم العمل. ضَعِي باعتبارك التسوق عبر الإنترنت أو تعيين شخص ما لتنظيف المنزل أو العناية بفناء المنزل.

5. حافظي على روتين اللياقة البدنية

بالرغم من أن ممارسة الرياضة قد تكون آخر شيء في ذهنك في نهاية يوم عمل طويل، فالنشاط البدني قد يساعدك على تعزيز مستوى طاقتك، لا سيما إذا كنتِ جالسة على المكتب طوال اليوم، فاذهبي في جولة مشي بعد العمل أو التحقي بفصل من فصول اللياقة لمرحلة ما قبل الولادة طالما يوافق مقدم الرعاية الصحية على ذلك.

6. اذهبي للنوم مبكرًا

حاولي النوم من سبع إلى تسع ساعات كل ليلة. وعند الاستلقاء على جانبكِ الأيسر، سوف يزيد تدفق الدم إلى الحد الأقصى إلى طفلك ويخف التورم. وللحصول على مزيد من الراحة، ضعي وسادات بين ساقيك وتحت بطنك.

7. حافظي على الشعور بالراحة

كلما تقدم حملك، قد تصبح الأنشطة اليومية، مثل الجلوس والوقوف غير مريحة. هل تتذكرين تلك الفترات القصيرة المتكررة لأخذ راحة كي تقاومي التعب؟ من خلال التجول كلما مرت ساعات قليلة، يمكنك أيضًا تخفيف تعب العضلات والمساعدة على الوقاية من تراكم السائل في الساقين والقدمين. جرّبي هذه الاستراتيجيات الأخرى أيضًا:

- الجلوس

باستخدام كرسي قابل للتعديل مع دعامة جيدة لأسفل الظهر، يمكنك الجلوس لساعات طويلة بطريقة أكثر سهولة، لا سيما حين يتغيّر وزنك ووضعياتك المريحة. وإذا لم يكن كرسيكِ قابلاً للتعديل، فاستخدمي وسادة صغيرة أو مسندًا ليمدك بدعم إضافي لظهرك. ولا تضعي إحدى ساقيكِ على الأخرى.

- الوقوف

إذا كان يجب أن تقفي لفترات طويلة، فضعِي إحدى قدميكِ على مسند القدمين أو مقعد أو صندوق منخفض. وبدّلي بين القدمين كل حين وآخر، وخذي فترات متكررة للراحة. وارتدي أحذية مريحة مزودة بدعامة مقوسة جيدة. وضعي باعتبارك أيضًا ارتداء جوارب داعمة.

- الثني والرفع

حتى عندما ترفعين شيئًا خفيفًا، فالرفع بالشكل الصحيح يمكن أن يحافظ على سلامة ظهرك. اثني ركبتيكِ وليس خصرك. اجعلي الحمل بالقرب من جسمك وارفعيه معتمدةً على الساقين وليس على ظهرك. وتجنبي الانحناء في حال الرفع.

عن صحتك.كوم
مجموع المشاهدات: 1865 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة