الرئيسية | ركن المرأة | تعرفي على أهم النصائح لحماية طفلك من الغرق

تعرفي على أهم النصائح لحماية طفلك من الغرق

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تعرفي على أهم النصائح لحماية طفلك من الغرق
 

لا تقتصر مخاطر غرق الأطفال على المسابح فقط، فسلامة المياه في الحمام مهمة أيضًا، والأشياء التي قد لا تفكر فيها، مثل برك التجميع وخنادق الصرف ومناطق الجريان السطحي في منطقتك، يمكن أن تكون خطرة.

والغرق هو سبب رئيسي للوفاة المرتبطة بالإصابة لدى الأطفال في الولايات المتحدة، وخاصة أولئك الذين تقل أعمارهم عن 4 سنوات والمراهقين. ويحتاج معظم الأطفال الذين يعانون من إصابات الغرق غير المميتة إلى رعاية غرفة الطوارئ.

وقد وجد أن 5٪ -10٪ من حالات الغرق في مرحلة الطفولة تؤدي إلى إعاقة طويلة الأمد، مثل الموت السريري أو الشلل الرباعي (فقدان استخدام جميع الأطراف الأربعة والجذع). لذلك من المهم أن يعرف الآباء كيفية حماية الأطفال وتجنب المخاطر والاستجابة في حالات الطوارئ.

* كيف يختلف غرق الأطفال حسب العمر؟

- تحت عمر سنة: غالبًا ما يغرق الأطفال في أحواض الاستحمام والدلاء والمراحيض.

- من 1 إلى 4 سنوات: غالبًا ما يغرق الأطفال الصغار في حمامات السباحة وأحواض الاستحمام الساخنة والمنتجعات الصحية.

- الأطفال الأكبر سنًا والمراهقون والشباب: تحدث معظم حالات الغرق في هذه الفئات العمرية في المسطحات المائية الطبيعية، مثل البحيرات والأنهار.

أولا: سلامة الأطفال في حمامات وأحواض السباحة

- أحط حمام السباحة لديك بسياج طوله 1,2 متر (4 أقدام) على الأقل، وإذا كان السياج من الألواح الخشبية فاحرص على ألا تكون الفجوة بينها أوسع من 10,2 سم حتى لا ينحشر الأطفال عبرها، وتجنّب السياج الشبيه بالسلاسل الذي يسهل على الأطفال تسلقه، وركب بوابات ذاتية الإغلاق وذاتية القفل مع إبقاء الأقفال بعيداً عن متناول الأطفال.

- إذا كان منزلك جزءًا من المساحة المحيطة بحمام السباحة فاحرص على حماية أي أبواب مؤدية إلى منطقة حمام السباحة بإنذار. وأضف إنذاراً لحمام السباحة تحت الماء، والذي يطلق الإنذار عند وقوع أي شيء داخل المياه، وتأكد من أنك تستطيع سماع الإنذار وأنت داخل المنزل.

- استخدم غطاء أمان صلباً يعمل بطريقة آلية لحجب المنفذ إلى حمام السباحة في فترات عدم استخدام الحمام، وأحكم تغطية حوض الاستحمام الساخن. ويجب عليك إفراغ حمام السباحة المطاطي بعد كل استخدام، ولا تدع المياه تتجمع على سطح غطاء حمام السباحة أو حوض الاستحمام الساخن، وقم بإزالة أي درجات أو سلالم في حمام السباحة تكون فوق سطح الأرض أو أغلق عليها وراء السياج.

- علم الأطفال السباحة في الخامسة، ولكن عليك أن تدرك أن دروس السباحة ليست بالضرورة وقاية لطفلك من الغرق. ولا تدع ألعاب حمام السباحة في المياه، حتى لا يسقط الطفل داخل المياه وهو يحاول استرجاع لعبة ما.

- لا تدع أطفالك أبداً من دون إشراف قرب حمام السباحة أو حوض الاستحمام الساخن، وخلال التجمعات يمكن أن يتناوب البالغون الذين يعلمون كيفية السباحة دور الحارس. حافظ على سلامة أطفالك بألا تعتمد على الألعاب المملوءة بالهواء أو ألعاب "الفوم" مثل عوامات الذراع أو العوامات الشريطية أو العوامات الدائرية.

- لا تسمح لأطفالك باللعب قرب مصارف المياه أو الجلوس عليها، إذ يمكن أن تنحشر أجزاء من الجسم أو الشعر عن طريق السحب القوي، واستخدم أغطية المصارف وفكر في تركيب مصارف عدة للحد من قوة السحب.

- احتفظ بعوامة إنقاذ مثبت بها حبل إلى جانب حمام السباحة، واحرص دائماً على توفر هاتف في منطقة حمام السباحة.

ثانيا: حماية الأطفال من الغرق في التجمعات الطبيعية للمياه

- لا تدع الأطفال يسبحون بمفردهم أو من غير إشراف من البالغين.

- يتعيّن على الأطفال ارتداء أدوات الطفو الشخصية في أي وقت عند ركوب القارب أو الصيد، ولا تعد أدوات المساعدة على السباحة المملوءة بالهواء بديلة عن سترة النجاة.

- عندما يلزم القفز عند النزول الأول في أي تجمع من تجمعات المياه يجب إنزال القدمين أولاً، وقبل أن تقفز افحص عمق المياه ودرجة الحرارة وتحقق من المخاطر أسفل المياه.

- لا تسبح في الشواطئ العامة سوى في الأماكن المخصصة للسباحة، ولا تدع الأطفال يسبحون في خنادق الصرف أو أي مناطق مملوءة بالماء تكون غير مخصصة للسباحة.

- يمكن أن يحدث الغرق في الشتاء أيضاً، لذا تجنب المشي أو التزلج أو ركوب أي وسيلة على الثلج الضعيف أو الذائب.

ثالثا: حماية الأطفال من الغرق في المرحاض وحوض الاستحمام والدلو

إن المياه التي يتم تخزينها في المستلزمات المنزلية الشائعة قد تشكل خطراً على الأطفال الصغار، إذ يمكن أن يغرق الرضيع على عمق 2,5 سم من المياه، كذلك قد يسقط طفل فضولي في سن الحبو داخل المرحاض أو الدلو أو حوض السمك. ويمكن أن يفيدك اتخاذ الإجراءات الاحتياطية الآتية:

- إبقاء باب الحمام مغلقاً، وقم بتركيب قفل أمان أو غطاء على مقبض الباب على الجانب الخارجي من الباب.

- الإشراف على الطفل في وقت الاستحمام، فلا تدع طفلك أبداً بمفرده داخل حوض الاستحمام أو في رعاية طفل آخر، واصرف المياه الموجودة في حوض الاستحمام فوراً بعد الاستخدام.

- إغلاق غطاء المرحاض، ويمكنك تركيب أقفال مضادة لعبث الأطفال على غطاء المرحاض.

- تخزين جميع حاويات الماء في مكان آمن، وأفرغ العبوات والحاويات الأخرى فوراً بعد الاستخدام.

عن صحتك.كوم
مجموع المشاهدات: 6729 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

أقلام حرة