الرئيسية | ركن المرأة | تعرفي على طرق طبيعية لعلاج عسر الهضم والانتفاخ

تعرفي على طرق طبيعية لعلاج عسر الهضم والانتفاخ

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تعرفي على طرق طبيعية لعلاج عسر الهضم والانتفاخ
 

يُعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة عسر الهضم والانتفاخ نتيجة الي القيام بالعديد من العادات اليومية الخاطئة وفيما يلي تُقدم لنا خبيرة التغذية مروة امام مجموعة من النصائح التي تُساعدك في الحفاظ علي الهضم والتخلص من الانتفاخ:

ـ شُرب كميات وفيرة من الماء، حيث يُعتبر الماء عنصراً أساسياً في عملية الهضم والامتصاص للأغذية، ويُنصح بتزويد الإناث بحوالي 2.7 لتر من الماء يومياً، بينما يُنصح بتزويد الذكور بحوالي 3.7 لتر من الماء يومياً، للمساعدة على التخلص من عسر الهضم.

ـ تجنب الاستلقاء بعد الأكل، حيث تؤدي وضعية الجسم الأفقية إلى صعود أحماض المعدة إلى الأعلى خلال الساعات الأولى بعد تناول الوجبات، ويُنصح بإبقاء الرأس والصدر مرتفعين بزاوية 30 درجة على الأقل للوقاية من ذلك.

ـ تناول الزنجبيل، حيث تساعد المواد الكيميائية الموجودة في الزنجبيل على تسريع انقباضات المعدة، مما يساهم في تسهيل حركة الأغذية التي تسبب عسر الهضم خلالها، كما أن هذه المواد تساعد على التخلص من الشعور بالغثيان، والتقيؤ، والإسهال.

ـ تناول النعناع، حيث يساعد النعناع النيء أو المطبوخ على الوقاية من الشعور بالألم بعد الأكل، كما يساهم في التخلص من الإسهال، والتقيؤ، والانتفاخ، ومن الممكن تناول النعناع مع الشاي، أو تناول الحلوى التي تحتوي عليه للتخفيف من عسر الهضم.

ـ الاستحمام بالماء الدافئ، يساهم الاستحمام بالماء الدافئ أو وضع الوسادات الدافئة على منطقة البطن في استرخاء العضلات والتخفيف من عسر الهضم.

ـ تناول خل التفاح، وذلك لأن وجود كميات قليلة من أحماض المعدة الطبيعية يؤدي إلى عسر الهضم، وبالتالي فإن تناول ملعقة إلى ملعقتين صغيرتين من خل حمض التفاح مع كأس من الماء قبل تناول الوجبات الغذائية بمدة تقارب النصف ساعة، يساهم في تحفيز المعدة على إنتاج كميات كافية من أحماضها، وبالتالي يخفف من عسر الهضم.

ـ تناول شاي البابونج، يساعد شاي البابونج على التخفيف من أحماض المعدة الزائدة في الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أنه يساعد على تخفيف القلق وتسهيل النوم.

ـ الإقلاع عن التدخين وتقليل الكافيين، يؤدي التدخين إلى تهيج بطانة المعدة خصوصاً عند التدخين قبل تناول الوجبات، كما أن المشروبات والأطعمة المحتوية على الكافيين تؤدي إلى زيادة إفراز أحماض المعدة.

عن موقع فيتو
مجموع المشاهدات: 2371 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة