الرئيسية | ركن المرأة | هل تعلمين أنّ البكاء يمكن أن يكون مفيداً لطفلك الرضيع؟

هل تعلمين أنّ البكاء يمكن أن يكون مفيداً لطفلك الرضيع؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هل تعلمين أنّ البكاء يمكن أن يكون مفيداً لطفلك الرضيع؟
 

الوسيلة الوحيدة التي يستطيع الرضيع أن يعبّر من خلالها عن انزعاجه أو رغباته هي البكاء. وغالباً ما تقع الأم بحيرة حول سبب البكاء وكيفية إيقافه، لكن ما يجب أن تعرفيه أنّ البكاء يمكن أن يكون مفيداً لطفلك كما سنكشف لكِ في الموضوع التالي.

أسباب بكاء الرضيع

- الشعور بالجوع

- الرغبة في النوم

- اتساخ الحفاض

- الحرارة المرتفعة

- الشعور بالبرد

- الشعور بالألم

- التسنين

وهناك أسباب أخرى أيضاً يمكن أن تدفع الرضيع ليبكي كوسيلة للتواصل مع أمه. وطبعاً يجب التسريع في تلبية حاجات الطفل الاساسية مثل تناول الحليب سواء عبر الرضاعة او الحليب الصناعي، تغيير الحفاض، معالجة أي مشكلة صحية يعاني منها. لكن يمكن أن يكون البكاء أحياناً غير مرتبط بسبب مباشر، ويكون مفيداً للطفل كما سنعرض تالياً.

متى يكون البكاء مفيداً للرضيع؟

- أهمية البكاء الأول: يساعد البكاء المرة الأولى الرضيع على التنفس وفتح الرئتين لاستيعاب الهواء.

- البكاء للتواصل: البكاء هو الوسيلة الوحيدة لدى الطفل للتعبير عن انزعاجه أو ليخبرك أمراً ما، على سبيل المثال أنه جائع أو يشعر بالبرد أو أنه منزعج من حفاضه المبلل، وأسباب عدة تجعل طفلك يبكي، والبكاء في هذه الحالة إشارة جيدة تدفعك لتقديم له المساعدة. وذلك يُعتبر بمثابة انذار للأمّ قبل أن تتفاقم أي مشكلة يعاني منها طفلها.

- البكاء لتعزيز الرفاه النفسي: في أغلب الأحيان عندما يبكي طفلك يكون بحاجة الى اهتمام وحنان، فعندما تعتني به وتقدمي له الاهتمام الكافي، سوف يعزّز ذلك لديه الشعور بالانتماء والأمان. الطفل الذي ينمو في مثل هذه الرعاية والحب يتطوّر إلى فرد أفضل من الشخص الذي لا يعيش مثل هذه الاجواء.

- التخلص من العبء العاطفي الزائد: في كلّ مرّة لا تلبّي طلب طفلك عند البكاء بشكل سريع، بالطبع سيستمرّ ويزيد بكائه، وهذا الأمر يساعد الرضيع على القاء العبء العاطفي الزائد.

عن صحتي.كوم
مجموع المشاهدات: 20737 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

أقلام حرة