الرئيسية | ركن المرأة | كل ما يجب ان تعرفينه على كيفية شد البطن بعد الولادة

كل ما يجب ان تعرفينه على كيفية شد البطن بعد الولادة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
كل ما يجب ان تعرفينه على كيفية شد البطن بعد الولادة
 

أثناء الحمل يتغير شكل البطن ويختلف الجسم من الداخل والخارج لاستيعاب الطفل على مدار تسعة أشهر؛ إذ يتمدد الجلد حول معدتكِ، ويتفكك، وقد تنفصل عضلات البطن وتضعف مما يسبب ترهلاً بعد الولادة التي يُمكن علاجها بعدة طرق نتعرف عليها في السطور التالية.

شد البطن هي عملية جراحية تجميلية لتحسين شكل منطقة البطن، يمكن أن تشمل إزالة الجلد الزائد، والدهون، وعلامات التمدد، وشد عضلات البطن.

هدف العملية هو إزالة الجلد الزائد على البطن الذي لا يمكن إزالته من خلال ممارسة الرياضة مثل الجلد الناتج عن الحمل أو فقدان الكثير من الوزن.

بعد الولادة يقوم الجسم بأنشطته لإعادة الرحم إلى حجمه وموقعه الطبيعي، وإنتاج الحليب لإطعام الطفل واستعادة دوراته الهرمونية المعتادة، لذلك يجب الانتظار لفترة قبل إجراء عملية شد البطن.

لا يُنصح بالتمارين القوية فور الولادة لذلك قد تحتاجين التمرينات الرياضية البسيطة التي ينصح بها الطبيب.

لا يمكنكِ الخضوع للتخدير وتناول الأدوية أثناء الرضاعة الطبيعية لذلك يجب عليك الانتظار حتى تنتهي من الرضاعة الطبيعية لإجراء عملية شد البطن.

شد البطن هي عملية جراحية تتطلب وقتاً للتعافي، وتريدين التأكد من أن جسمكِ قوي وصحي قدر الإمكان للحصول على أفضل النتائج.

عملية شد البطن بعد الولادة لا تضمن خسارة الوزن الزائد.

عادةً ما تكون عملية شد البطن أكثر فاعلية عند الاقتراب من وزنك المثالي، ولا تعاني من تقلبات زيادة الوزن. [1][2]

متى يجب شد البطن بعد الولادة 

الانتظار لمدة 6 أشهر إلى عام بعد ولادة طفلكِ سيسمح لجسمكِ بالشفاء، واستقرار وزنكِ، واستعادة توازن مستويات الهرمونات، كما يُنصح الانتظار لمدة 3 أشهر بعد الانتهاء من الرضاعة الطبيعية، مما يمنح جسمكِ وقتاً للعودة إلى حالته الأساسية؛ إذ تسبب الرضاعة الطبيعية تغيرات هرمونية في الجسم يمكن أن تؤدي إلى تقلبات في الوزن وتؤثر على عملية التعافي، كما يمكن للأدوية أثناء الجراحة وبعدها أن تصل إلى حليب الثدي، مما يشكل خطراً على طفلكِ.

يستغرق التعافي التام ورؤية التأثير الكامل لعملية شد البطن حوالي 6 أسابيع، وستحتاجين إلى ارتداء نوع خاص من المشدات أو سراويل التحكم في البطن لمدة 6 أسابيع لتشجيع بشرتكِ على التعافي بشكل صحيح وتقليل أي تورم. [2]

ماذا يحدث للبطن بعد الولادة

بعد الولادة ستفقدين ما لا يقل عن 6 كيلوغرامات بسبب فقدان السوائل، وإزالة المشيمة ووزن طفلكِ الجسم.

من المحتمل أن تخسري المزيد من الوزن بعد الأسبوع الأول بعد الولادة، لكن بطنكِ قد لا يزال يبدو كما لو كان عليه عندما كنت حاملاً.

ستبدأ معدتكِ ورحمكِ بالتقلص إلى أحجام ما قبل الحمل، توقعي أن يستغرق انقباض الرحم بالكامل حوالي ستة أسابيع، وربما تخسرين خلال تلك الفترة الوزن المكتسب أثناء الحمل. [1]

طرق تساعد على شد البطن بعد الولادة

يوجد عدة ممارسات يجب الالتزام بها لاستعادة وزنكِ المثالي وشد البطن بعد الولادة، من أبرزها ما يلي: [3]

ممارسة الرياضة الخفيفة كالمشي وبعض التمارين البسيطة يومياً فور أن يسمح لكِ الطبيب الخاص؛ إذ تعمل التمارين على إنقاص وزن البطن.

الحرص على اتباع نظام غذائي متوازن يساعدكِ على فقدان بطنكِ بعد الولادة، كما يمد جسمكِ بالمغذيات الهامة أثناء الرضاعة الطبيعية.

استعادة الوزن بعد الولادة يحتاج إلى وقت حتى يتعافى الجسم بالكامل. 

عملية شد البطن بعد الولادة وإنقاص الوزن

عملية شد البطن بعد الولادة تعد الحل الأمثل والوحيد لعلاج ترهل جلد البطن بعد الحمل، مع ذلك يجب أولاً إنقاص الوزن أو عودته إلى الوزن المثالي، بجانب اتباع نمط حياة صحي بعد الولادة يتضمن التمارين الرياضية، والتغذية الصحية، مما يمنحكِ نتائج رائعة عند شد البطن. [3]

استشيري طبيبكِ الخاص قبل إجراء عملية شد البطن بعد الولادة بفترة من الوقت للاستعداد الكامل لها.

عن تاجك.كوم

 
مجموع المشاهدات: 20703 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة