الرئيسية | دولية | "كاليدونيا الجديدة" ترفض الانفصال عن فرنسا

"كاليدونيا الجديدة" ترفض الانفصال عن فرنسا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"كاليدونيا الجديدة" ترفض الانفصال عن فرنسا
 

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الأحد، إن كاليدونيا الجديدة ستظل فرنسية، بعد تصويت غالبية الناخبين في الإقليم الفرنسي فيما وراء البحار ضد الاستقلال، في استفتاء ثالث وأخير.

أعلن ماكرون في خطاب متلفز عن قرار كاليدونيا رفض الاستقلال عن فرنسا حيث "اختار سكان كاليدونيا أن يظلوا فرنسيين، وقرروا ذلك بحرية"، وأضاف "لا يمكننا أن نتجاهل أن الناخبين ظلوا منقسمين بشدة على مر السنين".

وأشار ماكرون إلى أن "فترة انتقالية" ستبدأ في كاليدونيا الجديدة بعد أن رفض الناخبون بأغلبية ساحقة الاستقلال عنها، مضيفا أن "فرنسا كانت أجمل" عندما كانت جزر المحيط الهادئ جزءا منها، بحسب "رويترز".

وقال ماكرون خلال خطابه الوطني "بدأت فترة انتقالية خالية من الخيار الثنائي"نعم" أو"لا"، ويجب علينا الآن بناء مشروع مشترك، مع الاعتراف بكرامة الجميع واحترامها"، مشيرا إلى أن "هذه الليلة فرنسا أكثر جمالا لأن كاليدونيا الجديدة قررت البقاء جزءا منها".

وكان الناخبون في كاليدونيا الجديدة، قد أدلوا بأصواتهم في استفتاء قاطعته القوى المؤيدة للاستقلال وتم مراقبته عن كثب في جميع أنحاء جنوب المحيط الهادئ، وكاليدونيا الجديدة مدرجة منذ 1986 على لائحة الأمم المتحدة للأراضي غير المستقلة التي يجب إزالة الاستعمار منها.

 
مجموع المشاهدات: 11023 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | جلال
الشعب الجزاءري تقولب
الشعب الجزاءري هو تقولب لو كانوا وافقوا نعم في الاستفتاء بقوا مع فرنسا كانوا في الوضع احسن كان عندهم الجنسية الفرنسية افظل من حريك وقوف في الطوابير ماذا استفاد الجزاءريين من الاستقلال حكمتهم العصابة اسوء الاستعمار الفرنسي
مقبول مرفوض
1
2021/12/12 - 08:57
2 | محمد العربي الادريسي
الكذب
لا يمكن لدولة استعمارية كفرنسا أن تقول الحق ، والحق أن سكان كاليدونيا لا يريدون فرنسا لكن مع رئيس زوج عاهرة وابن عاهرة وحفيد عاهرة لا يمكن الا أن تبقى هذه الجزيرة تحت السيطرة الدكتاتورية الفرنسية
مقبول مرفوض
1
2021/12/13 - 01:52
3 | م. حجحوجي
خذوا العبرة
خذوا العبرة يا أيها الانفصليون، هذا زمن الوحدة وليس الانقسام. يا محتجزي تندوف هلموا الى وطنكم المغرب، بلدكم سيحتضنكم وستكونون فيه سعدء وسيكون بكم سعيد. يا حكام الجزائر اتقوا الله في المحتجزين، اتقوا الله في شعبكم اتقوا الله في الشعوب المغاربية.
مقبول مرفوض
1
2021/12/13 - 05:58
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة