الرئيسية | دولية | "مصطفى اليحياوي" يُقدم لـ"أخبارنا" قراءته لتنويه الخارجيّة الأمريكيّة باستراتيجيّة المغرب في مكافحة الإرهاب

"مصطفى اليحياوي" يُقدم لـ"أخبارنا" قراءته لتنويه الخارجيّة الأمريكيّة باستراتيجيّة المغرب في مكافحة الإرهاب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"مصطفى اليحياوي" يُقدم لـ"أخبارنا" قراءته لتنويه الخارجيّة الأمريكيّة باستراتيجيّة المغرب في مكافحة الإرهاب
 

أخبارنا المغربية- ياسين أوشن

يرى مصطفى اليحياوي، أستاذ الجغرافية السياسية، أن "بلاغ وزارة الخارجية الأمريكية المنوه بدور المغرب المهم والبارز في مكافحة الإرهاب يؤكد، بما لا يدع مجالا للارتياب، أن المملكة شريك استراتيجي في السياسة الدولية لمحاربة الإرهاب".

وأوضح اليحياوي، في تصريح خصّ به موقع "أخبارنا"، أن "المغرب يلعب دورا حاسما في معالجة إشكالية الإرهاب، سواء في المنطقة المغاربية أو العربية أو الإفريقية، ناهيك عن دوره في مراقبة والتحكم في الشبكات الإرهاب في إفريقيا ومنطقة الساحل".

أستاذ الجغرافية السياسية أردف، كذلك، أن "البلاغ الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية قطع الشك باليقين كون المغرب لم يعد طرفا ثانويا على مستوى الاستراتيجية الدولية في محاربة الإرهاب، لاسيما وأن الرباط تساهم بشكل كبير في استقرار المنطقة"، مبرزا أن "الولايات المتحدة الأمريكية في هذا السياق تراهن على تنمية إفريقيا من أجل الاستثمار فيها".

وأضاف اليحياوي، أيضا، أن "المغرب سيكون نقطة العبور الأمريكي على مستوى الإفريقي"، موضحا أن "النظرية الجيوبوليتيك المتطورة قبل سنتين تتقاطع مع الاستراتيجية الخارجية لواشنطن؛ ما معناه أن المغرب يتحكم في مجموعة من المداخل التي تؤطر السياسات الخارجية للقوى العظمى"، خالصا في ختام تصريحه إلى أن "الرباط توجد اليوم أمام تحدي تكريس وجوده كفاعل حاسم في المنطقة".

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الخارجية الأمريكية نوهت، في تقريرها السنوي حول الإرهاب، الصادر أمس الخميس، باستراتيجية المغرب في مكافحته، مبرزة أن الولايات المتحدة والمغرب يجمعهما تعاون قوي وطويل الأمد.

التقرير ذاته استحسن الجهود التي تبذلها الرباط في محاربة آفة الإرهاب، مستدركا بالقول إن الحكومة المغربية واصلت تنفيذ استراتيجيتها التي تشمل، فضلا عن تدابير اليقظة الأمنية، تعاونا إقليميا ودوليا وسياسات لمكافحة التطرف.

مجموع المشاهدات: 2567 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة