الرئيسية | دولية | قمة التناقض.. النظام الجزائري يدعي أنه ليس طرفا في قضية الصحراء ويشترط توضيحا إسبانيا لإعادة سفيره إلى مدريد

قمة التناقض.. النظام الجزائري يدعي أنه ليس طرفا في قضية الصحراء ويشترط توضيحا إسبانيا لإعادة سفيره إلى مدريد

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
قمة التناقض.. النظام الجزائري يدعي أنه ليس طرفا في قضية الصحراء ويشترط توضيحا إسبانيا لإعادة سفيره إلى مدريد
 

أعلنت الجزائر، امس الإثنين، أنّ عودة سفيرها إلى مدريد مرهونة بتقديم الحكومة الإسبانية "توضيحات مسبقة" بشأن الأسباب التي جعلتها تغيّر موقفها من قضية النزاع المفتعل حول الصحراء، ليصبّ في صالح الموقف المغربي.

وقال المبعوث الخاص المكلّف بقضية الصحراء ودول المغرب العربي في وزارة الخارجية الجزائرية عمّار بلاني إنّ عودة السفير الجزائري إلى مدريد “ستُقرّر سيادياً من قبل السلطات الجزائرية في إطار إيضاحات مسبقة وصريحة لإعادة بناء الثقة المتضرّرة بشكل خطير على أساس أسس واضحة ومتوقعة ومطابقة للقانون الدولي”.

وأكّد بلاني، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الجزائرية، أنّ الأمر ليس مسألة “غضب مؤقت للجزائر” سيزول مع مرور الوقت.

وأتى تصريح المسؤول الجزائري بعد إعراب رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام، عن أمله في أن يتمكّن “من حلّ هذه المشكلة الدبلوماسية خلال فترة زمنية قصيرة” وأن تتمكن بلاده “من الحفاظ على علاقة إيجابية واستراتيجية مع المغرب والجزائر”.

 

وردّاً على هذا التصريح قال بلاني إنّ “هذه الأقوال صيغت بخفّة محيّرة، تتوافق مع إرادة الإعفاء من المسؤولية الشخصية الجسيمة في تبنّي هذا التغيير المفاجئ في مسألة الصحراء الذي يشكّل خروجاً عن الموقف التقليدي لإسبانيا”.

 
مجموع المشاهدات: 12640 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 تعليق)

1 | محمد المذكوري
كلشي واضح وبين
ماكاين لا تناقض لا والو، الجزائر تعتبر الصحراء المغربية جزءا من أراضيها وإمتداد طبيعي لحدودها على المحيط الأطلسي، البوليساريو هي فقط إسم مستعار للتضليل الدولي، لذلك على المغاربة الإستعداد لمواجهة محتملة مع جيران السوء...الصحافة الجزائرية تصف المغرب بالبلد المستعمر في صحراءه وتصف الجيش المغربي بالقوات المحتلة...كلشي واضح وبين وعلى الإخوة في الجزائر أن يعلموا أن المغاربة مغادينش يسمحوا في حبة رمل واحدة، حيت الصحرا بالنسبة لينا هي الأرض وهي العرض.
مقبول مرفوض
31
2022/04/19 - 02:22
2 | Alaoui
قمة التناقض
وكذلك قمة التناقض عندما يقطع المغرب علاقاته مع اسبانيا استضافتها غالي و لا تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع الجزائر التي هي رأس الحربة، فهم تسطا
مقبول مرفوض
4
2022/04/19 - 02:24
3 | سوف يعيدونه
وهم صاغرون
مجرد تطبيل وفي النهاية سيفعلون مثلما فعلوا مع السفير الجزائري قي فرنسا.حيث استدعوه وطبلوا وهللوا على امل ان يقدم لهم ماكرون اعتذارا عن الاهانة التي اهانهم ولكن في النهاية أعادوه دون ان يطلب منهم احد ذلك ودون أن يأبه لهم أحد. وهكذا هم كابرانات فرنسا دائما مذلولين.
مقبول مرفوض
18
2022/04/19 - 02:27
4 | هارون المغربي
الصحراء المغربية
وقال بما يسمى عند النظام الجزائريالشمالي المبعوث الخاص المكلّف بقضية الصحراء الجزائرية في وزارة الخارجية الجزائرية الشمالية عمّار بلاني
مقبول مرفوض
7
2022/04/19 - 02:35
5 | ابراهيم
الفضول
اعباد الله راه هادشي لي مبغى اتفهم لي واش النزاع مع البوليزاريو المفتعل او مع الجزائر كان من الواجب على المسؤولين منذ بداية النزاع عدم قبول الجزائركطرف في النزاع في جميع المحافل الدولية لان المشكل مطروح بين المغرب والبعض من ابنائه المغرر بهم في الصحراء
مقبول مرفوض
6
2022/04/19 - 03:18
6 | مراقب
سطاهم بوريطة
دابا نصيفتوا ليكوم القوالب ديال السكر باش تسامحوا للاسبان يريدون تقليد المغرب لكن الفرق شاسع سبحان الله يبيعون الوهم للشعب ولا دولة واحدة في العالم تهمها الجزائر ولا اين توجد
مقبول مرفوض
1
2022/04/19 - 03:31
7 | مغربي وافتخر...
باش نكونوا واضحين
نحن المغاربة لا نفرط في شبر واحد من اراضينا ومستعدون للقتال عن بلدنا وأن نمد بالاموال وكل ما نملك من أجل المغرب الحبيب من طنجة إلى لگويرة ولن نسمح في صحراءنا الشرقية التي قطعتها فرنسا من المغرب عند استقلاله وضمتها للجزائر التي كانت لا زالت تحتلها.... ونطالب فرنسا بتقديم خريطة المغرب الحقيقية... انتهى الكلام...
مقبول مرفوض
1
2022/04/19 - 04:08
8 | مغربي
لا حول و لا قوة إلا بالله
هاته (الجزائر) بقيادة جنرالات الخراب دوخت العالم. هم يدعون أنهم دولة بحجم قارة و رغم ذالك يسعون لاقتطاع جزء من المغرب كما سبق لفرنسا التي إقتطعت أراض شاسعة من المغرب لصالحهم. إذا فازوا في الكرة فبإستحقاق و إن إنهزموا فتدبير أياد عدوة بالخفاء.
مقبول مرفوض
1
2022/04/19 - 05:29
9 | محمد ايت باسو
ابعد من الدفاع
اذا اجبر المغرب عن الدخول في حرب واذا استنفذت كل الحلول السلمية اتمنى ان تكون فرصة لنا وان لا نضيعها في استرجاع كل الأراضي التي سلبتها فرنسا من المغرب. صدق من قال كبرها تصغار.
مقبول مرفوض
1
2022/04/19 - 05:52
10 | امير
امير
صبر واناة المغرب الشامخ اتى اكله. هكذا تورطت الجزائر توريطا حتى النخاع، وهكذا اصبح العالم باسره يعرف خبث ومره هذا النظام العسكري العميل الاستعمار. هذا يعرفه المغاربة من زمان. وهذا يزيدنا تشبتا بعدالة قضيتنا. ومن حفرة حفرة سقط فيها. تبا لمن لا اصل ولا فصل له.
مقبول مرفوض
0
2022/04/19 - 10:19
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة