الرئيسية | دولية | 7 أسباب لزيارة السعودية في العام 2022

7 أسباب لزيارة السعودية في العام 2022

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
7 أسباب لزيارة السعودية في العام 2022
 

السياحة في المملكة العربية السعودية سياحية دينية إلى حد كبير، ولكن شهدت السياحة الترفيهية أيضاً نمواً ملحوظاً في السنوات الأخيرة. تعتبر السعودية من بين الدول العشرين الأكثر زيارة في العالم لما تزخر به من معالم دينية وتاريخية وترفيهية وطبيعية، ناهيك عن ناطحات السحاب والفنادق الفخمة والمطاعم الراقية!

أفضل اوقات السفر إلى الرياض

ينصح بزيارة الرياض في فصل الربيع أو الخريف حيث تسود أجواء لطيفة. أما في أشهر الصيف بين أبريل وأكتوبر، فيمكن أن ترتفع درجات حرارة 45 درجة مئوية.

السفر الى السعودية والرحلات الداخلية

إذا كنت تنوي السفر الى المملكة، فالأمر في غاية السهولة إذ تسيّر العديد من شركات الطيران رحلات مباشرة إلى السعودية. أما إذا كنت تريد التنقل في الداخل السعودي جوّاً، فيمكن أن تختار طيران اديل وهي شركة سعودية منخفضة التكاليف، وفي حال كنت تبحث عن تجربة سفر أكثر فخامة فإنّ الخطوط السعودية هي الأمثل لما توّفره من خدمات مميّزة على درجات السفر كافة. 

1. السياحة الدينية

المسجد الحرام: يقع المسجد الحرام في مكة المكرمة، يعد من أضخم مساجد العبادة حيث يرغب جميع المسلمين بزيارته. تم بناوه من قبل النبي إبراهيم وتم إصلاحه عدة مرات حتى وصل إلى يومنا هذا. يوجد في القرآن الكريم 16 آية عن هذا المسجد، وهو أول مسجد في العالم.

المسجد النبوي: هو المسجد الذي بناه أصدقاء النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) بعد الهجرة. يحتل هذا المسجد مكانة مهمة في العالم الإسلامي. حتى الحرم هو ثاني أقدس مسجد بعد المسجد الحرام.  

مسجد القبلتين: يقع مسجد القبلتين في الشمال الغربي من المدينة المنورة، وهو مكان يزوره ملايين المسلمين كل عام.. هو أحد أبرز المعالم التاريخية في ذاكرة التاريخ الإسلامي حيث صلى فيه الرسول صلى الله عليه وسلم، وشهد تحوّل القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام. 

مسجد قباء: يقع مسجد قباء اليوم في المدينة المنورة، وهو أول مسجد إسلامي تم بناؤه في قباء منذ 622 عامًا. اللوحة ذات اللونين الأبيض والأخضر ، مع 4 مآذن وقباب فريدة من نوعها ، تثير إعجاب جميع الذين يزورونها. 

2. السياحة الثقافية والترفيهية

لا تتوقّف المملكة عن لفت الأنظار من خلال مهرجاناتها الضخمة التي تكون سبباً إضافياً لزيارتها والاستمتاع بالأجواء المرحة. شهدت البلاد تضاعف عدد المهرجانات والحفلات، وورش العمل الخاصة بالثقافة، بالاجتماع، بالفن وحتّى الخاصة بالموضة والجمال. من بين المهرجانات التي تقام هذا العام هي: مهرجان ليالي جدة الرمضانية، بوليڤارد رياض سيتي الذي يعدّ أكبر مناطق موسم الرياض 2021 والذي أسدل الستار على فعالياته الأخرى مؤخراً.

ومن الفعاليات المنتظرة أيضاً بفارغ الصبر هي موسم جدة 2022 وهو جزء من مبادرة مهرجان مواسم السعودية المنتشرة على مستوى الدولة، وشعاره هذه السنة “أيامنا الحلوة”، إذ أنه يعزز التنوع الثقافي والانفتاح العالمي. (يمكنك الاطلاع على مزيد من التفاصيل عن هذا الحدث الرائع المرتقب في مدونة السفر الرائدة في الشرق الأوسط).

عدد الفعاليات يفوق الخيال. هناك 140 مطعمًا ومقهى و70 تجربة تفاعلية وأكثر من 60 لعبة ترفيهية و9 مناطق ترفيهية وسيرك دولي واحد و4 معارض دولية و5 أنشطة شاطئية ومسرحيتين دوليتين.

المتحف الوطني السعودي: يقع في العاصمة السعودية الرياض. صممه المهندس المعماري ريموند مورياما المبنى في عام 1999. يغطي هذا المتحف مساحة 28 ألف متر مربع. زيارة هذا المتحف لمشاهدة وتحليل تاريخ وثقافة الدولة هي متعة لا مثيل لها.

3. السياحة التاريخية

مدائن صالح: وصفت بالنسخة السعودية من بترا الأردنية هي ثاني أكبر مدن الأنباط التي أدرجت في قائمة اليونسكو للتراث العالمي. تقع مدائن صالح بالقرب من العلا في محافظة المدينة المنورة ، وهي مدينة مقابر قديمة منحوتة في الحجر الرملي.

مقبرة حواء: تقع مقبرة حواء، هذه المقبرة الأسطورية، في واحدة من أقدم المقابر في حي البلد في جدة ، تشتهر بمكان دفن المرأة الأولى حواء. وهي بلا شك واحدة من أفضل 10 أماكن يمكن زيارتها  في المملكة.

الفنون الصخرية في منطقة حائل: أجمل مكان لمحبّي التاريخ! إن الرسوم الصخرية في حائل هي واحدة من المواقع الأثرية المهمّة في السعودية التي تم تسجيلها ضمن قائمة التراث العالمي من قبل منظمة اليونسكو. يعود تاريخ هذا المكان الأثري إلى أكثر من 10 آلاف سنة قبل الميلاد. 

4.  السياحة المعمارية والهندسية

-برج الفيصلية: يعد برج الفيصلية من أبرز المعالم المعمارية في السعودية إجمالاً، والرياض خصوصاً. ولعلّ أكثر ما يلفت السياح في هذا البرج هو تصميم الكرة الزجاجية التي تعلوه.

-برج المملكة: يعدّ من أشهر المعالم الحضارية في الرياض، إذ يتميّز بطريقة إضاءته في الليل التي تتخذ طابعاً فنياً مذهلاً.

-  قلعة المصمك: بُنيت في العاصمة السعودية الرياض ، في القرن التاسع عشر لأغراض دفاعية. لها مكانة مهمة في تاريخ الجزيرة العربية. تم ترميم هذه القلعة في عام 2008 وافتتح كمتحف، ويوجد مسجد بداخلها. 

5. سياحة التسوق

لا يمكنك زيارة السعودية من دون زيارة أشهر المولات الموجودة فيها لتعيش تجربة تسوّق فريدة من نوعها.

إلى جانب الملاهي والمتاحف والحدائق والأسواق الشعبية تجد في الرياض أكثر من أربعين محلا تجاريا تقدم كافة البضائع ومن أشهر الماركات العالمية ،كما تقدم المولات خدمات ترفيهية ضمنها مثل الملاهي والمطاعم ودور السينما وتعتبر من اهم اماكن السياحة في الرياض .

أشهر المولات في المملكة:

-   فلامنجو مول الرياض

-   مركز غرناطة مول

-   خريص مول

-   النخيل مول

-   الرياض مول Riyadh Mall.

-   المملكة سنتر مول

-   العثيم مول Al Othaim Mall.

-   سنتريا مول 

6. السياحة الرياضية

هايك وادي القمر: يقع وادي القمر شمال شرق مدينة جدة، ويعد متنزهاً برياً جميلاً يضم تشكيلات صخرية غريبة تكونت على امتداد ملايين السنين، يمكنك رؤية النجوم حين تكون السماء صافية ويمكنك أيضاً الذهاب في جولات سيراً على الأقدام والتمتع بمشهد الغروب من فوق جبل القمر ثم العودة إلى موقع المخيم أو الجلسة والاستمتاع بالمنظر الخلاب وإقامة حفلة شواء وتحضير العشاء والقهوة. في طريقك، يمكنك زيارة قلعة عسفان التاريخية وهي قلعة عثمانية عسكرية كانت مقراً لمراقبة طريق الحجاج وتقع على سفح جبل صغير على الطريق السريع.

درب أبا القد أو درب القوافل هو الطريق القديم لمنطقة الرياض ويتكون من طريق صخري متعرج كانت القوافل تسلكه ،يبلغ طوله كيلومتر كامل تقريباً. وقد أُعيد بناء الجزء العلوي منه على هيئة درج متعرج جُهِزَ بإنارة وجلسات ليتسنى للزائر التمتع بالرحلة والمشي. سُميَ أبا القد بهذا الاسم قديماً لكثرة حبال القد الممزقة التي كانت تُرمى على جانبيه، وهي حبال مصنوعة من جلد مجفف يُدعى القد كانت القوافل تحزم بها حمولتها آنذاك. أفضل وقت لزيارة المنطقة في وقت الغروب لمشاهدة ذلك المشهد الساحر لغياب الشمس من طرف جبال طويق.

بعد الاستمتاع بالأجواء الطبيعية والتجوال في الجبل يمكن المرور على حلبة ديراب حيث يمكن للزائر اختبار مهاراته في قيادة سيارات الكارتينغ أو الدريفتينغ.

7. سياحة الفنادق والمطاعم

تضم المملكة جميع العلامات التجارية العالمية، بأماكن نظيفة ومريحة وفنادق 4 و5 نجوم.

لقد تم افتتاح 10 مطاعم جديدة وممتعة في الرياض عام 2022، منها:

Flamingo Room by tashas، Gaia، Hakkasan، La Cantine du Faubourg، لاسير، ميمي كاكوشي، سوشي سامبا، Tatel، زوما الرياض. 

 8. السياحة الطبيعية/ البيئية

نظراً لما تمتلكه المملكة من مساحة واسعة، وشواطئ ممتدة على ساحلي البحر الأحمر والخليج العربي، وسلاسل جبال شاهقة وتنوع في نظمها البيئية، فإن السياحة البيئية تشكل عنصراً مهماً من عناصر الجذب السياحي الداخلي فيها.

لنتعرّف على بعض المعالم الطبيعية التي إذا قمت بزيارتها تنسيك هموم الحياة اليومية وتنقلك الى عالم آخر مليء بالسحر والمناظر الخلابة.

يعد ساحل البحر الأحمر السعودي بطول 1100 ميل أحد الشواطئ القليلة في العالم التي لم تطأها الأقدام بكثرة، ويضم جزرًا صحراوية وشعابًا مرجانية.

وضمن خطة 2030 خصصت المملكة 90 جزيرة تمتد مسافة 125 ميلًا لتحويلها إلى أرخبيل من المنتجعات الفاخرة.

يعتبر الغوص في عمق شاطىء البحر الأحمر من أجمل المغامرات التي يمكن لأيّ شخص أن يعيشها في السعودية، وذلك بسبب المياه ذات اللون الفيروزي الصافي الهادئ والأسماك متباينة الأشكال والألوان التي تنفرد بوجودها في البحر الأحمر.

جبال عسير: يسود الظن بأن الطبيعة في السعودية تقتصر على الصحاري والرمال لا أكثر، لكن لا بد من التركيز على المعالم الطبيعية الأخرى المختلفة عن هذه الصورة النمطية، وعلى رأسها منطقة عسير وجبالها شاهقة الإرتفاع.

لمن يبحث عن المغامرة الحقيقية مع الأصدقاء، لا بد لكَ من خوض تجربة رحلات السفاري في صحراء الربع الخالي. هذه الصحراء هي من أكبر جسم رملي في العالم، يغطّي مساحة تبلغ نحو 250 ألف ميل مربع.

فوهة الوعبة: لا يمكن تفويت زيارة ومشاهدة روعة فوهة الوعبة في الطائف. هي تعد أكبر حفرة في الشرق الأوسط، تشكّلت بفعل النشاط البركاني الذي أدّى إلى انفجار تحت الأرض، تولّد عنه بخار بفعل اتصال الصخور المنصهرة بالمياه الجوفية.

 

 

 
مجموع المشاهدات: 3330 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة