الرئيسية | دولية | دول عربية تعلن يوم الاثنين أول أيام عيد الفطر

دول عربية تعلن يوم الاثنين أول أيام عيد الفطر

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
دول عربية تعلن يوم الاثنين أول أيام عيد الفطر
 

أعلن الديوان الملكي السعودي أن المحكمة العليا أكدت أن يوم غد الأحد هو المكمل لشهر رمضان المبارك وأن يوم الاثنين هو أول أيام عيد الفطر في المملكة.

وأوضح الديوان الملكي في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية، أن دائرة الأهلة في المحكمة العليا عقدت جلسة مساء اليوم السبت للنظر فيما يردها حول ترائي هلال شهر شوال لهذا العام 1443هـ، مضيفا أنه بعد الاطلاع على جميع ماوردها والنظر فيه وتأمله، ونظرا لعدم ثبوت رؤية هلال شهر شوال مساء هذا اليوم، فإن الدائرة قررت أن "يوم غد الأحد هو المكمل للثلاثين من شهر رمضان المبارك وأن يوم الاثنين هو يوم عيد الفطر المبارك لهذا العام 1443هـ".

وفي قطر أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن غدا الأحد الموافق للأول من ماي، هو المكمل لشهر رمضان، وأن بعد غد الاثنين الموافق للثاني من ماي هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

جاء ذلك في بيان للجنة صدر عقب اجتماعها بمبنى وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، مساء اليوم برئاسة فضيلة الشيخ الدكتور ثقيل الشمري.

وأعلنت دار الإفتاء المصرية أن غدا الأحد المتمم شهر شوال على أن يكون الإثنين أول أيام عيد الفطر.

جاء ذلك في بث مباشر للدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية عبر صفحة دار الإفتاء على موقع فيسبوك لإعلان استطلاع رؤية هلال شهر شوال.

وأعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة السبت أن يوم غد الأحد هو المتمم لشهر رمضان، وأن بعد غد الإثنين، هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر.

وقال عبدالله بن سلطان بن عواد النعيمي وزير العدل رئيس اللجنة المكلفة بتحري رؤية هلال شوال في الإمارات - في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية "وام" - إن اللجنة وبعد التحري ومراعـاة جميع طرق الإثبات الشرعية وبعد الاتصالات التي أجرتها مع الدول المجـاورة، لم يثبت لديها الليلة رؤية هلال شهر شوال لهذا العام.

 

وأضاف النعيمي أنه بناء على ذلك فإن يوم غد الأحد هو المتمم لشهر رمضان، ويوم الاثنين هو غرة شهر شوال.

وفي اليمن أعلن وزير الأوقاف والإرشاد تعذر رؤية هلال شوال والأحد هو المكمل لشهر رمضان.
وفي العراق أعن ديوان الوقف السني عدم ثبوت رؤية هلال شوال والاثنين أول أيام عيد الفطر.

هذا، وأعلنت دول الكويت والبحرين ولبنان وفلسطين وسوريا، أيضاً، أن غدا الأحد هو المكمل لشهر رمضان وأن بعد غد الاثنين الموافق للثاني من ماي هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

مجموع المشاهدات: 47876 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة