الرئيسية | دولية | خرجت ليها نيشان: "الجزائر" توجه تهما ثقيلة جدا لـ"المغرب"

خرجت ليها نيشان: "الجزائر" توجه تهما ثقيلة جدا لـ"المغرب"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
خرجت ليها نيشان: "الجزائر" توجه تهما ثقيلة جدا لـ"المغرب"
 

أخبارنا المغربية: عبدالاله بوسحابة

تكريسا لمسلسلها العدائي المستمر تجاه المغرب، وفي خطوة مفضوحة هدفها محاولة لم الشتات البين الذي يسيطر على المشهد العام في الجارة الشرقية، عاد قادة الجزائر مرة أخرى إلى لعب دور الضحية، من خلال نسج حكايات وهمية من وحي خيالهم، الهدف منها محاولة النيل من المغرب الذي بات "البعبع" الذي يقض مضاجعهم.

وارتباطا بالموضوع، لم يتوانى الجيش الجزائري عن توجيه تهم ثقيلة جدا للمغرب، حيث سخر هذه المرة افتتاحية مجلته من أجل تأجيج العلاقات بين البلدين، وتعميق هوة الخلافات، بعد أن زعم أن "المعركة الحقيقية التي يتعين على الشباب الجزائري الظفر بها اليوم هي معركة الوعي، وأن يدركوا حجم التحديات التي ينبغي رفعها حفاظا على وديعة شهداء ثورة التحرير المظفرة وشهداء الواجب الوطني"، في إشارة واضحة منه إلى أن "هناك من يستغلون مواقع التواصل الاجتماعي للاستثمار في أحداث معزولة وتهويلها، وأن محاولات يتشدق منفذوها ظاهريا بحرية التعبير كمبرر لم تعد تنطلي على أحد، وإنما تخفي بين طياتها مؤامرات ودسائس تستهدف إحباط المشروع الأصيل والطموح لدولتنا ومن ورائه وحدتنا الترابية والشعبية ومواقف بلادنا الثابتة، مقابل استقواء المغرب بإسرائيل لمهاجمة الجزائر باستغلال حفنة من الخونة بدراهم معدودة"، قبل أن يؤكد (الجيش الجزائري عبر مجلته) أن استقواء المغرب باسرائيل، سمح له بمهاجمة الجزائر، وأن الرباط تدفع ملايين الدولارات لكل من يعارض الجزائر وينسج عنها الأكاذيب وينشر الإشاعات ويزوّر الحقائق، وفق ما جاء في افتتاحية مجلة الجيش الجزائري.

هذا ولم يكتف الجيش الجزائري بتوجيه اتهامات مجانية للمغرب فحسب، بل تعداها إلى مهاجمة كل من حركة "استقلال منطقة القبائل" المعروفة اختصارا بـ"الماك" وأيضا حركة "الرشاد"، حيث اتهمهما بـ"زرع بذور التفرقة بين الجزائريين".

 

 

 

تبقى الإشارة فقط إلى أنه منذ اندلاع النزاع المفتعل حول قضية "الصحراء المغربية" نهاية سبعينيات القرن الماضي، ظلت الجزائر تقول بأنها "ليست طرفا في هذا النزاع"، و أنه "لا أطماع لها في الإقليم"، وأنها فقط "تدعم الصحراويين في المطالبة بحقهم المزعوم"، قبل أن تغير من لهجتها بداية من الـ13 نونبر 2020، بعد أن "زعمت" وزعمها باطل أنه "لا حل لقضية الصحراء دون الجزائر"، وأن القضية أضحت "سيادية" بالنسبة للجزائر و بعمقها الأمني الاستراتيجي.

مجموع المشاهدات: 46018 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 تعليق)

1 | driss
اعداء الوطن .
المغرب سيفرض نفسه وشروطه على دول الجوار بقوته الإقتصادية والعسكرية من خلال امتلاكه لأدوات دفاع متطورة من دول صديقة كأمريكا وإسرائيل التي أبرم معها صفقات عسكرية تركت جارة السوء ترتعد خوفا و أصابها السعار والهذيان بعد أن كانت تستعرض عضلاتها في كل مناسبة أو بدونها ، أتمنى ان لا تؤثر الخرجة الأخيرة الغير المسؤولة للمدعو بن كيران على متانة وقوة علاقة المغرب بدول صديقة يشيطنها أعداء الوطن ضمن خطابات الديماغوجية والغوغائية .
مقبول مرفوض
29
2022/05/09 - 06:58
2 | ع الجليل المحراب. من مراكش
م
الله يستر. الله يجعل كيدهم في نحورهم
مقبول مرفوض
22
2022/05/09 - 07:07
3 | مغربي
السياسة
إذا قال حكام المرداية ليس لهم أطماع في الصحراء المغربية فإعلم أن العكس صحيح و إن قالوا أنهم محايدون فالحب أنهم غارقون إلى أذنهم في قضية الصحراء المغربية و إن قالوا ان المغرب يكيد لهم فهم المكيدون و إن قالوا ان الجزائر قوة ضاربة فالحق أنهم مضروبون في الصفر. هم العدو فاحذروهم قاتلهم الله.
مقبول مرفوض
37
2022/05/09 - 07:30
4 | مول الشفنج
تبا لكم جميعا
لن نرد على ترهات جيش " القوة الضاربة" في البطاطا والباذنجان ! كما لم نرد على فرعون ( شنقريحة) وهامان( تبون).
مقبول مرفوض
15
2022/05/09 - 08:03
5 | إ.س
الصحراء مغرية أبى من أبى وكره من كره.
لقد سئم المغاربة من هذه الإدعاءات اللامقبولة، ومن هذه المواقف العدائية المقصودة ، التي أصبحت السلاح الوحيد والأوحد لدى الجارة الشرقية في شخص جنيرالات العسكر لتقويض كل المساعي المغربية و الدولية من القضية الوطنية والمتمثلة في الطي النهائي لهذا الملف بدون أخذ أو رد وبدون مساومة. إن إلحاح الجزائر على عرقلة المسعى المغربي هو في حد ذاته عرقة لكل الجهود الدولية التي تروم إلى الوقوف إلى جانب المغاربة من خلال الإعتراف العلني بمغربية الصحراء وبنجاعة مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب الشيء الذي لا يقبل النقاش أو المساومة.
مقبول مرفوض
15
2022/05/09 - 08:20
6 | يجب الرد على هاته الكلاب الجرباء
مرحبا بالرئيس فرحات مهني بالمغرب
لا نفهم ماذا ينتظر المغرب لاستقبال السيد فرحات مهني استقبالا رسميا وايضا اعضاء حكومته. وايضا استقبال حركة تحرير جنوب الجاء زاءر وايضا اعضاء جمهورية ازواد وجمهورية الطوارق.
مقبول مرفوض
1
2022/05/09 - 08:30
7 | driss
اعداء الوطن .
٤ . السلطة الفلسطينية المنتهية ولايتها في الضفة الغربية وحماس في غزة ونحن في المغرب تازة قبل عزة ، ما أحوج المغاربة إلى خطاب علمي صريح في ظل عالم لا يرحم من لا يقرأ الأمور كما يجب ويتمادى في إنتاج خطاب يدغدغ به مشاعر الأتباع حتى تصير عندهم قضية إقليمية بعيدة أهم من قضاياهم الوطنية والتنموية . ٥ . عاش الملك ، عاش الوطن وعاشت الأمة المغربية بكل مكوناتها واعراقها وخصوصيتها وتاريخها أولا وقبل كل شيء .
مقبول مرفوض
10
2022/05/09 - 09:04
8 | الحبيب
إلى الإخوة الجزائريين
كونواعلى يقين أن جنرالاتكم يخدمون أجندات خارجيةً من أجل تفتيت ماتبقى من الدول العربية الآمنة ، وأنهم بمجردأن تشتعل الحرب سيأخذون عيالهم إلى قصورهم في الخارج هناك حيث كدسوا بلايين الدولارات المنهوبة من الشعب ، وليس بوسعنا إلا نقول " حسبنا الله ونعم الوكيل "
مقبول مرفوض
27
2022/05/09 - 09:17
9 | السكوري الحر
كيدهم في نحورهم
.ولا يحيق المكر السيء الا بالله الى بانت المعنى لا فائدة في التكرار جارة السوء ستبقى كذلك بحقدها ومكرها وحسدها يبقى حبر على ورق لا ينمحي ولا يندثر ولو استعملت ادوات العالم لمحييها ستبقى كذلك إلى ان يرث الله الارض ومن عليها فمهلا سينقلب السحر على الساحر وسينقلب الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون صدق الله العظيم عاش المغرب ولا عاش من خانه والخزي والذل والعار والهوان للكراغلة ومن يساندهم فاللهم كثر حسادنا وما النصر الا من عند الله .
مقبول مرفوض
0
2022/05/10 - 10:20
10 | متتبع
المغرب اولا واخيرا
اتمنى ان يربط المغرب علاقات مختلفة منها الدبلوماسية مع جمهورية القباءل..دون ان تكون له اطماع في ارض جيران السوء
مقبول مرفوض
1
2022/05/10 - 11:08
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة