الرئيسية | دولية | بعد 75 عاما من الحياد العسكري.. فنلندا تترشح رسميا للانضمام للناتو وروسيا تعلن قطع الكهرباء عنها

بعد 75 عاما من الحياد العسكري.. فنلندا تترشح رسميا للانضمام للناتو وروسيا تعلن قطع الكهرباء عنها

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بعد 75 عاما من الحياد العسكري.. فنلندا تترشح رسميا للانضمام للناتو وروسيا تعلن قطع الكهرباء عنها
 

تقدمت فنلندا اليوم رسميا بطلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو)، وفق ما أعلن رئيسها ورئيسة الوزراء الأحد، في خطوة تعد نتيجة مباشرة للغزو الروسي لأوكرانيا. ويجتمع الحزب الحاكم في السويد المجاورة الأحد للبحث في القيام بالخطوة نفسها.

وقال الرئيس ساولي نينيستو: "اليوم وافق رئيس الجمهورية ولجنة السياسة الخارجية الحكومية بشكل مشترك على أن تتقدّم فنلندا بطلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، بعد التشاور مع البرلمان. إنه يوم تاريخي وبداية حقبة جديدة".

وأجرى الرئيس الفنلندي اتصالا هاتفيا السبت مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين لإبلاغه بترشيح بلاده "في الأيام القليلة المقبلة" في محادثة وصفها بأنها "صريحة ومباشرة ولم تشهد توترا". وقال نينيستو الذي كان محاورا منتظما للرئيس الروسي في السنوات الأخيرة إن "تجنب التوتر اعتبر أمرا مهمًا"، موضحا أن "الاتصال تم بمبادرة من فنلندا".

وتزود روسيا فنلندا بكميات صغيرة من الغاز والنفط، لكن فنلندا كانت تستعد بالفعل لقطع تلك الإمدادات تماشيا مع قرارات الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات على روسيا عقب غزو أوكرانيا، وتقليل الاعتماد على الطاقة الروسية.

وجاءت إحدى الردود الروسية المبكرة والمحتملة، يوم السبت، بإعلان شركة RAO Nordic الروسية المملوكة للدولة أنها أوقفت تزويد فنلندا بالكهرباء، ربما كنوع من "العقاب" على نيتها الانضمام للناتو، لكن روسيا ألقت باللوم على العقوبات الغربية في هذه الخطوة، قائلة إنها جعلت من الصعب على روسيا تلقي المدفوعات مقابل الإمدادات.

 

 

مجموع المشاهدات: 15498 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة