الرئيسية | دولية | بعد أن فضح نظام "شنقريحة".. القضاء الجزائري يثبت حكم الإعدام ضد العلبة السوداء للجنرال الراحل "القايد صالح"

بعد أن فضح نظام "شنقريحة".. القضاء الجزائري يثبت حكم الإعدام ضد العلبة السوداء للجنرال الراحل "القايد صالح"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بعد أن فضح نظام "شنقريحة".. القضاء الجزائري يثبت حكم الإعدام ضد العلبة السوداء للجنرال الراحل "القايد صالح"
 

قضت محكمة عسكرية بالجزائر، الأحد، بإعدام سكرتير القائد السابق للجيش، وبالسجن المؤبد في حق قائد سابق للدرك الوطني بتهمة "الخيانة العظمى" وبالحكم نفسه في حق معارض سياسي مقيم في لندن بتهمة "الإرهاب"، بحسب ما أفادت صحف جزائرية، الأحد.

وبحسب صحيفة الوطن فإن مجلس الاستئناف العسكري بالبليدة (50 كلم جنوب العاصمة الجزائرية) أيد الخميس، حكما بالإعدام صدر في يناير في حق المساعد الأول المتقاعد قرميط بونويرة، بتهمة "إفشاء معلومات سرية تمسّ بمصلحة الدولة والجيش".

وكانت النيابة العسكرية أعلنت، فور بداية التحقيق، أنها وجهت تهمة "الخيانة العظمى" و"الاستحواذ على معلومات ووثائق سرية لغرض تسليمها لأحد عملاء دولة أجنبية" لقرميط بونويرة، الذي عمل سكرتيرا خاصا لرئيس أركان الجيش السابق أحمد قايد صالح الذي توفي في 23 ديسمبر 2020.

وبحسب الصحيفة الناطقة بالفرنسية، استولى بونويرة على وثائق سرية بشأن الجيش الجزائري من مكتب رئيس الأركان الذي كان يشغل أيضا منصب نائب وزير الدفاع، بغرض التفاوض بها مع دولة أجنبية للحصول على الحماية.

وتنفيذ أحكام الإعدام "مجمّد" منذ 1993، لكن المحاكم الجزائرية المدنية والعسكرية ما زالت تصدره.

وفي القضية نفسها، حكمت المحكمة العسكرية غيابيا بالسجن مدى الحياة على العميد المتقاعد غالي بلقصير، قائد الدرك الوطني بين 2017 و2019، الموجود في حالة فرار. وسبق أن صدر طلب دولي بالقبض عليه.

كما تم تأييد الحكم الغيابي بالسجن المؤبّد في حق الدبلوماسي السابق المقيم في المملكة المتّحدة محمّد العربي زيتوت، أحد مؤسسي حركة "رشاد" الإسلامية التي صنفتها الجزائر منظمة إرهابية في مايو 2021.

وفي السجن العسكري العديد من الضباط، بينهم قادة كبار في الجيش في عهد الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، سبق الحكم عليهم بتهم الفساد، ومنهم من ينتظر المحاكمة.

مجموع المشاهدات: 9437 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | كبرانات انيطا ياكلون بعضهم
المرجو عدم نشر صورة boldog لانها توسخ الحريدة
هكذا هم لصوص كبرانات انيطا بني كرغل اما الكلب من فصيلة bol dog المدعو شنخنزريحة فسوف يموت برصاصة طائشة ترديه قتيلا وحتى الكلاب لن تقترب من جثته النتنة لانها تفوح منها رائحة الشذوذ واللواط والخيانة والخسة والدناءة والجبن والجهل والسرقة وكل انواع المقت والبغض التي لا يقبلها العقل البشري. وانا شخصيا اكره هذا النكرة ومعه عرابته المدعوة طبووووون امقتهما لدرجة ان مجرد رؤيتهما اتقيا على المباشر
مقبول مرفوض
10
2022/05/16 - 11:29
2 | مراقب
المجرمين
وماذا ننتظر من نظام عسكري سفاك ايديهم ملطخة بدماء الابرياء لكن الله يمهل ولا يهمل
مقبول مرفوض
12
2022/05/16 - 11:33
3 | ادريس
مجدر انتقام
من يجب الحكم عليه بالإعدام هومن كان يبيع ويتاجر في السلاح والمخدرات ويمول الجماعات الإرهابية المسمى شنقريخرة، اما المساعد الأول بونويرة فهو بطل لما فضح هذا المجرم . علما ان ما سرب من قرميط بونويرة فهو صحيح وسبق له ان توسط لهذا المجرم ليتكم ويطلب من رئيس الجيش السابق قايد صالح ان يعفو عنه لكن لو كان يعلم ما سيصل إليه اليوم لما توسط اليه سابقا كان يقبل يده رغم انه مساعد اولا والأن يكم عليه بالإعدام الزعدام
مقبول مرفوض
1
2022/05/16 - 11:40
4 | من تيزي وزو
لا
لي راهم يحاكموا الرجال الاحرار... لازم هما لي يتحاكموا بالإعدام....الاعدام لحكام العسكر وتبون لمزور...
مقبول مرفوض
17
2022/05/16 - 11:52
5 | هاشتاغ يسقط نظام بني كرغل
نظام انيطا يحترق من الداخل
على المملكة المغربية وان تستقبل رئيس جمهورية القبايل وفتح قنصلية شرفية بالداخلة المغربية المغربية المغربية المغربية المغربية المغربية المغربية المغربية المغربية
مقبول مرفوض
2
2022/05/16 - 02:51
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة