الرئيسية | دولية | الشمس تتعامد فوق الكعبة المشرفة

الشمس تتعامد فوق الكعبة المشرفة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الشمس تتعامد فوق الكعبة المشرفة
 

شهدت سماء مكة المكرمة، ظاهرة تعامد الشمس، السبت، على الكعبة المشرفة، لأول مرة هذا العام، وذلك "لحظة رفع أذان صلاة الظهر"، وفق إعلام سعودي رسمي.
وبثت قناة الإخبارية السعودية الرسمية، لقطات مصورة مباشرة لتعامد الشمس على الكعبة، وسط تدفق المعتمرين وزوار بيت الله الحرام.
وعلقت "الإخبارية" عبر حسابها الموثق بـ"توتير"، قائلة: "لحظة رفع أذان الظهر تتعامد الشمس على الكعبة المشرفة لأول مرة هذا العام".
ولحظة تعامد الشمس على الكعبة، "تعني أن الشمس تكون بأقصى ارتفاع لها 90 درجة تقريبا واختفاء ظل الكعبة تماما ًوظلال جميع الأجسام في مكة ويصبح ظل الزوال صفرا"، وفق رئيس الجمعية الفلكية بجدة ماجد أبو زاهرة.
وأضاف أبو زاهرة، لوكالة الأنباء السعودية، قبيل حدوث الظاهرة، أن التعامد الأول للشمس على الكعبة يحدث بتوقيت 12: 18 ظهرا (09: 18 ت.غ).
وتتكرر تلك الظاهرة مرتين في العام، الأولى في مايو والثانية في يوليو، وفق أبو زهرة.
وأوضح أن ظاهرة تعامد الشمس تحدث نتيجة لموقع الكعبة المشرفة بين خط الاستواء ومدار السرطان.
ولفت إلى أنه أثناء الحركة الظاهرية للشمس عبر السماء تصبح على استقامة مع الكعبة أثناء انتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان خلال شهر مايو ، وعند عودة الشمس جنوبا إلى خط الاستواء قادمة من مدار السرطان في شهر يوليو.
وبثت حسابات عديدة بمنصة "تويتر"، مقاطع فيديو للحظة تعامد الشمس على الكعبة، وسط احتفاء بتلك الظاهرة.

مجموع المشاهدات: 18648 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | مواطن
ومن بعد
ومن بعد ماذا سنستفيد من هذه اللقطة ؟ يمكن أن تقع هذه الظاهرة في أي مكان في العالم لماذا الاحتفاء ؟ لماذا لا تعيرون الموضوع اهتماما عندما تكون فوق برج إيفل أو الاهرام او مكان اخر ؟
مقبول مرفوض
-6
2022/05/28 - 01:30
2 | ناقد
تحليل
الكعبة هي مركز الأرض و هي مركز تقل الارض غي خلل في الكعبة سيخل بالكرة الارضية لو اننا اتخدنا الكعبة هي مركز الخطوط لكانت الخرائيط جيدة و سهلة....و بما ان العلم تحكمه القوة السياسي العسكرية فانها تفعل و تقرر أمور مخالفة للعلم. خط كرنيتش مثلا
مقبول مرفوض
-12
2022/05/28 - 02:18
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة