الرئيسية | دولية | نيويورك تقر تعديلا يكرس حق الإجهاض في دستورها

نيويورك تقر تعديلا يكرس حق الإجهاض في دستورها

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
نيويورك تقر تعديلا يكرس حق الإجهاض في دستورها
 

كرست ولاية نيويورك الأمريكية الجمعة حق النساء في الإجهاض وإتاحة وسائل منع الحمل لهن في دستورها، وأصبحت في موقع طليعي في معارضة الحكم المدوي الصادر أخيرا عن المحكمة العليا الأمريكية والذي أحدث تغييرا في حقوق الإنجاب في مختلف أنحاء البلاد.

وذكر بيان لمجلس شيوخ الولاية ان المجلس أقر "تعديلا لتكريس الحق في الإجهاض والحق في إتاحة وسائل منع الحمل للنساء في دستور الولاية".

ويشرع قانون ولاية نيويورك أصلا الإجهاض، لكن هذه الخطوة من شأنها أن تضفي مزيدا من الحماية القانونية على الحق في هذه الممارسة.

وأضاف البيان أن التعديل يسعى كذلك إلى "تحديث التعديل المرتبط بالمساواة في الحقوق ليشمل فئات أخرى كتلك التي تصنف على أساس الجنس أو الإعاقة أو الأصل أو العرق أو العمر".

وبعد إقراره في مجلس الشيوخ، سيحال التشريع إلى برلمان الولاية الذي يتوقع أن يمرره.

وسيصوت الناخبون عليه مباشرة في استفتاء.

ويعمل المحافظون في الولايات المتحدة منذ عقود على إلغاء حكم المحكمة العليا الصادر سنة 1973 في القضية المعروفة باسم "رو ضد واد" والذي كرس للنساء حق الإجهاض في الدستور الأمريكي.

وحقق هؤلاء هدفهم بعدما ألغت المحكمة العليا الشهر الماضي الحكم الخاص بـ"رو ضد واد" بتصويت الغالبية الجديدة من القضاة المحافظين. ورغم أن القرار كان متوقعا إلا انه أطلق شرارة احتجاجات على مستوى البلاد وأثار إدانة دولية.

وأعاد قرار المحكمة للولايات سلطتها في وضع قواعدها الخاصة في شأن الإجهاض، ويتوقع أن يقدم اكثر من نصف الولايات على حظر هذه الممارسة أو تشديد الشروط المرتبطة بها.

وأعلنت ولايات أخرى توفيرها "ملاذات" لهذه الممارسة وتعهدت بحماية الحق في الاجهاض إلى جانب حقوق أخرى .

وقالت زعيمة الغالبية في مجلس الشيوخ في نيويورك الديموقراطية أندريا ستيوارت-كازنز في البيان "إن إلغاء الحكم في قضية +رو ضد ويد+ اوضح أن على ولاية نيويورك أن تستمر في الوقوف إلى جانب النساء وأن تكون نموذجية على المستوى الوطني في حماية المرأة وحقوق الأفراد".

مجموع المشاهدات: 1985 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة