الرئيسية | دولية | النظام الكولومبي الجديد يرتكب خطأ تاريخيا فادحا باعترافه بجبهة انفصالية تلفظ أنفاسها الأخيرة

النظام الكولومبي الجديد يرتكب خطأ تاريخيا فادحا باعترافه بجبهة انفصالية تلفظ أنفاسها الأخيرة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
النظام الكولومبي الجديد يرتكب خطأ تاريخيا فادحا باعترافه بجبهة انفصالية تلفظ أنفاسها الأخيرة
 

أخبارنا المغربية- الرباط

أظهر قادة اليسار الجديد في كولومبيا، المنضوون في "الميثاق التاريخي" الذي أوصل غوستافو بيترو إلى السلطة، قصرا مدهشا في التقدير، وذلك من خلال نفض الغبار عن بلاغ مقبور يعود تاريخه إلى سنة 1985 لتبرير قرارهم الاعتراف بكيان وهمي غارق في رمال الحمادة بجنوب الجزائر.

ففي الوقت الذي صوت فيه 11 مليون كولومبي لفائدة بيترو على أمل تغيير حياتهم اليومية، وتحسين ظروفهم المعيشية وتضميد جراح الحرب الأهلية التي دامت لأزيد من ستة عقود، بدت الحكومة، التي تم تنصيبها يوم الأحد الماضي، منشغلة بنزاع آخر يجري على بعد آلاف الكيلومترات من كولومبيا ولا يؤثر، لا من قريب ولا من بعيد، على الواقع الجيوسياسي لهذا البلد الواقع في أمريكا الجنوبية.

وعلى شاكلة الاضطراب اللا إرادي العصي على العلاج، كان أول قرار يتخذه بيترو على صعيد السياسة الخارجية هو الاعتراف بما يسمى بالجمهورية التي اتخذت لها مقرا في جنوب الجزائر، والتي تتاجر في معاناة المحتجزين بمخيمات تندوف.

يبدو أنه لا الحرب الأهلية التي تخلف العشرات من القتلى كل شهر في بلده، ولا الوضع الاقتصادي المتأزم إثر تزايد معدلات التضخم بوتيرة صاروخية، ولا قطع العلاقات الدبلوماسية مع الجارة فنزويلا تزعج الرئيس الجديد. لا ! على الإطلاق !

وفي المقابل، يعتبر الرئيس الكولومبي الجديد أن أولى الأولويات كانت الاستئناف الفوري للعلاقات الدبلوماسية مع حركة مسلحة في شمال إفريقيا، مدعومة من قبل دولة عدوانية، بهدف فصل المغرب عن جزء من أراضيه.

الأكيد أن هذا القرار لا يخضع لأي منطق. فلماذا هذا الاندفاع؟ لماذا يقرر رئيس دولة تم تنصيبه للتو الإعلان بنفسه عن مثل هذه المبادرة؟ لماذا خصص أول بلاغ يصادر عن وزارة الشؤون الخارجية الكولومبية في عهد بيترو لقضية بعيدة عن الانشغالات المباشرة للكولومبيين؟

الجواب، أن الأمر يتعلق بقرار تمليه إيديولوجية يسارية راكمت الإخفاقات على نحو أعمى منذ سقوط جدار برلين ونهاية الحرب الباردة، لكن يبدو أن غوستافو بيترو غير مدرك بأن الحرب الباردة قد انتهت، وأن جدار برلين قد سقط وأن العالم قد تغير منذ سنوات قتاله في صفوف حركة 19 أبريل (اشتراكية بوليفارية).

يجب أن يذكره أحدهم بأن الوضع في كولومبيا قد تغير أيضا منذ أن قرر، هو نفسه، إلقاء السلاح والانخراط في عملية سياسية مكنته من أن يكون، على التوالي، نائبا برلمانيا وعمدة بوغوتا، وأخيرا رئيسا لكولومبيا بعد محاولتين فاشلتين في سنتي 2014 و2018.

كما ينبغي تذكيره بأن البوليساريو قد هزمت على المستويات العسكرية والسياسية وأن أطرها الأساسيين قد عادوا إلى المغرب من أجل المشاركة في البناء الوطني.

ويجب أيضا تذكيره وأصدقاءه في حركة القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك)، الذين دفعوه للإقدام على هذا الفعل الكارثي، بأن استقلال هذه الأراضي وهم من الماضي وأن الأمم المتحدة قد توصلت إلى استحالة خيار الاستفتاء في الصحراء لأسباب معروفة لجميع الدبلوماسيين في العالم، بمن فيهم الكولومبيين.

وفوق ذلك له، جددت الأمم المتحدة التأكيد مرارا وتكرارا على أن الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب هو أفضل خيار سياسي يتسم بالجدية والمصداقية وقادر على إغلاق هذا الملف بشكل نهائي.

وأخيرا يجب تذكيره بأن المغرب لن يكون أبدا مثل كولومبيا، بلد أنهكه نزاع مسلح كان هو نفسه جزء منه، والذي يستحق اهتماما جديا من قبل النخبة بدلا من محاولة إعادة إشعال النزاع في طريق الحل ومنح آمال كاذبة لأشخاص مشوشي الأذهان في المناطق القاحلة بالحمادة. إنها عقليات ضيقة الأفق تعتقد بأن بلاغا صحافيا من ثلاثة أسطر، تم نشره في كولومبيا، سيؤثر على مسيرة تاريخ المغرب الذي يعود لآلاف السنين.

 

 

مجموع المشاهدات: 14100 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | خربيكي
كم دفع الكابرانات
عادي جدا كتابة بيان في سطور كون الكابرانات يدفعون الأموال التي ربحوها من الزيادة في أسعار البترول. فاليذهبوا جميعا إلى الجحيم الصحراء مغربية وستبقى مغربية إلى أن يرث الله الارض ومن عليها. احب من أحب وكره من كره
مقبول مرفوض
24
2022/08/13 - 10:20
2 | اب ايناس
لايجب ان نعطي للحدث اكثر مما يستخق
انا شخصيا لا اعرف عن هذا الكيان الا انه اكبر منتج ومصدر للمخدرات في العالم .انه بلد تعمه الفوضى والعنف والسرقة .انه بلد العصابات وقطاع الطرق فلا وجود اصلا لمفهوم الدولة لديهم كما هو متعارف عليه . مايهمنا نحن المغاربة ان الدول العريقة والكبيرة والعظمى في العالم كلها مع المغرب ومع وحدته الترابية . أما مثل هذا الكيان الكولومبي وغيره فلا يهمنا موقفه ولن يؤتر على عدالة قضيتنا ولا يجب ان نعطي لهذا الحدث اكثر مما يستحق
مقبول مرفوض
26
2022/08/13 - 10:43
3 | Abdellah44
يسار منتهي الصلاحية
إذا كان بعض المحسوبين على اليسار الراديكالي في المغرب ما يزالون يعيشون في الزمن الماضي و لم يستوعبوا التحولات التي حدثت في العالم لهم مواقف من الصحراء المغربية تخضع لمنطق الإصطفاف الإديولجي فبل مصلحة الوطن فماذا سيكون حال من يبعد عن المغرب بآلاف الكيلومترات في دولة أقرب أقرب الى مفهوم العصابات
مقبول مرفوض
0
2022/08/13 - 12:32
4 | عبدو
الجزائر المريضة
كولومبيا نفسها تلفظ أنفاسها مرة مرة واعترافها بجبهة مسلحة هو في حد ذاته رجوع إلى الوراء كولومبيا حديقة لكابرانات السلاح والمال الأسود والإجرام بأنواعه اظن انه تمسك غريق بغريق
مقبول مرفوض
0
2022/08/13 - 01:17
5 | مغربي
اختراق
من الواجب على المغرب ان يعمل على اختراق كولومبيا اقتصاديا وتجاريا لبناء علاقات سياسية وجسور متينة من الثقة لاعادة ترتيب القضايا والاوضاع المشتركة
مقبول مرفوض
0
2022/08/13 - 01:54
6 | مراقب
الخونة
مجرم مع مجرمين لافائدة وهل الامبراطورية المغربية بحاجة الى مصدر الكوكايين والحشيش. لو عملتها البرازيل او الارجنتين او المكسيك فهذا شئ اخر اما دولة الكوكائين فلا ثقل لها
مقبول مرفوض
0
2022/08/13 - 02:29
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة