الرئيسية | دولية | مهاجم سلمان رشدي: قرأت صفحات من "آيات شيطانية" وفوجئت بنجاة الكاتب

مهاجم سلمان رشدي: قرأت صفحات من "آيات شيطانية" وفوجئت بنجاة الكاتب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مهاجم سلمان رشدي: قرأت صفحات من "آيات شيطانية" وفوجئت بنجاة الكاتب
 

نقلت صحيفة أمريكية، أمس الأربعاء، عن هادي مطر، الشاب الأمريكي اللبناني الأصل، المتهم بطعن سلمان رشدي، قوله إنه "تفاجأ" بنجاة مؤلف كتاب "آيات شيطانية" من الموت، وإصابته بجروح فقط في الهجوم الذي استهدف الكاتب البريطاني في نيويورك، يوم الجمعة الماضي.


وفي مقابلة أجرتها صحيفة "نيويورك بوست" مع مطر من داخل السجن، قال الشاب البالغ من العمر 24 عاما: "عندما سمعت أنه نجا من الموت، تفاجأت".


ودفع الشاب هادي، يوم السبت الماضي، ببراءته من محاولة قتل الكاتب البريطاني. وسيمثل المتهم مجددا، السبت المقبل، أمام محكمة.


وفي المقابلة مع "نيويورك بوست"، لم يوضح مطر ما إذا كان نفذ الفتوى التي أصدرها مؤسس الجمهورية الإسلامية في إيران، آية الله روح الله الخميني، في 1989، وهدر فيها دم مؤلف كتاب "آيات شيطانية"، بدعوى "معاداة الإسلام والرسول والقرآن".


ونقلت الصحيفة النيويوركية عن مطر قوله: "أكن تقديرا لآية الله. أعتقد أنه شخص مميز. هذا كل ما يمكنني قوله بهذا الصدد"، مشيرة إلى أن وكلاء الدفاع عن الشاب نصحوه بعدم التكلم في هذا الموضوع.


وأكّد مطر المتحدر من عائلة شيعية من جنوب لبنان أنه قرأ "بعض الصفحات" من رواية "آيات شيطانية".


ومطر متهم بأنه طعن الكاتب البريطاني بسكين، عشر مرات، ولا سيما في الرقبة والبطن، لكن الضحية (75 عاما) لم يمت؛ إذ نقلته فرق الإسعاف على وجه السرعة على متن طائرة هليكوبتر إلى المستشفى؛ حيث وضع لفترة وجيزة على جهاز للتنفس الاصطناعي، قبل أن تتحسن حالته.


وقال وكيل أعمال الكاتب البريطاني، يوم الأحد الماضي، إن "الطريق إلى الشفاء بدأ".


وعن رشدي، قال مطر للصحيفة: "أنا لا أحب هذا الشخص. لا أعتقد أنه رجل طيب. أنا لا أحبه، أنا حقا لا أحبه".


وأضاف أثناء مشاهدته مقاطع فيديو على "يوتيوب" للكاتب البريطاني: "إنه شخص هاجم الإسلام (...). إنه منافق".


وإذ أكد المتهم في المقابلة عدم حصول أي اتصال بينه وبين الحرس الثوري الإيراني، شدد على أنه علم من خلال موقع "تويتر"، بأن رشدي موجود في مؤتمر بمركز ثقافي في تشوتاكوا في شمال ولاية نيويورك.


وتابع الشاب الذي يقيم في ولاية نيوجيرسي، أنه استقل حافلة أقلته إلى مدينة بافالو، ومنها ركب في سيارة أجرة أوصلته إلى مدينة تشوتوكوا، مضيفا: "لم أكن أفعل شيئا محددا. كنت أتجول، كنت في الخارج طوال الوقت".


وعندما اعتلى سلمان رشدي المنصة في مدرج المركز الثقافي، اندفع رجل إلى المسرح، وسدد إلى الكاتب عشر طعنات، بينها خصوصا طعنات في الرقبة والبطن.


يشار إلى أن والدة مطر قالت لموقع "ديلي ميل"، يوم الاثنين الماضي، إن ابنها قصد في 2018، وطنهما الأم لبنان، في رحلة عاد من بعدها إلى الولايات المتحدة، وقد "تغير" وأصبح أكثر تدينا.

مجموع المشاهدات: 12107 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | مواطن
الجهل
المسلم لا يملك ما يدافع به عن الحجة بالحجة وهذه أكبر نقطة جعلت المسلمين يخرجون من الاسلام أفواجا أفواجا.
مقبول مرفوض
-23
2022/08/18 - 07:32
2 | امازيغي
الكلاخ
أسألك يامواطن واحسن شيئ فعلت انك نكرت اسمك اقول لك وهل المسلمون الذين يقتلون باوربا في الشوارع في المدارس في المساجد في الحدائق من طرف الاوربيين هل هؤلاء الاروبيون يملكون الحجة مع اننا ضد عملية القتل هنا اوهناك تيقظ قبل أن تسلخ نفسك بنفسك.
مقبول مرفوض
1
2022/08/19 - 10:25
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة