الرئيسية | دولية | الله يحفظ.. الجفاف يكشف هياكل سفن غرقت في الحرب العالمية الثانية (صور)

الله يحفظ.. الجفاف يكشف هياكل سفن غرقت في الحرب العالمية الثانية (صور)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الله يحفظ.. الجفاف يكشف هياكل سفن غرقت في الحرب العالمية الثانية (صور)
 

أدت أسوأ موجة جفاف تشهدها أوروبا منذ سنوات إلى انخفاض منسوب المياه في نهر الدانوب لأدنى مستوياته منذ ما يقرب من قرن، ما كشف عن هياكل عشرات السفن الحربية الألمانية التي غرقت إبان الحرب العالمية الثانية، وهي محملة بالمتفجرات قرب ميناء براهوفو الصربي المطل على النهر.
وكانت هذه السفن من بين مئات أغرقها أسطول ألمانيا النازية في البحر الأسود في نهر الدانوب عام 1944 أثناء انسحابه أمام تقدم القوات السوفيتية. ولا تزال هذه السفن ت عيق حركة الملاحة النهرية أثناء انخفاض مستوى المياه.
وقد كشف الجفاف هذا العام، الذي يعتبر العلماء أنه ناتج عن الاحتباس الحراري، عن أكثر من 20 هيكلا على امتداد نهر الدانوب بالقرب من براهوفو في شرق صربيا، ولا يزال الكثير منها يحتوي على أطنان من الذخيرة والمتفجرات، ما يشكل خطرا على حركة الملاحة.
ويتعرض العاملون في قطاع الصيد بالمنطقة للخطر أيضا ومن بينهم العاملون من رومانيا التي تقع على الجانب الآخر من النهر.
وتسببت شهور الجفاف والارتفاع القياسي في درجات الحرارة في اختناق حركة الملاحة النهرية في مناطق حيوية أخرى من أوروبا مثل ألمانيا وإيطاليا وفرنسا. ولجأت السلطات في صربيا إلى التجريف لإبقاء ممرات الملاحة في نهر الدانوب مفتوحة.
وأدت بعض الهياكل عند "براهوفو "إلى تقليص مساحة الممر الملاحي في هذا الجزء من نهر الدانوب إلى 100 متر فقط بدلا من 180 مترا .
ودعت الحكومة الصربية في مارس إلى طرح مزايدة لانتشال هياكل السفن وإزالة الذخيرة والمتفجرات. وقدرت تكلفة العملية بنحو 29 مليون أورو (30 مليون دولار).

مجموع المشاهدات: 28285 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | الأمير
المملكة
فرصة ذهبية لاستخراج الحطام من الأنهار.
مقبول مرفوض
0
2022/08/20 - 01:52
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة