الرئيسية | دولية | يحدث في "الجارة الشرقية" فقط.. حبس صحافي نشر معلومات "صحيحة" عن خطر التمور الجزائرية

يحدث في "الجارة الشرقية" فقط.. حبس صحافي نشر معلومات "صحيحة" عن خطر التمور الجزائرية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
يحدث في "الجارة الشرقية" فقط.. حبس صحافي نشر معلومات "صحيحة" عن خطر التمور الجزائرية
 

أخبارنا المغربية- وكالات

أصدر القضاء الجزائري أمرا بحبس الصحفي بلقاسم حوام، بعد نشره أخبارا اعتبرها الجنرالات "كاذبة" في مقال عن رفض شحنة تمور جزائرية تم تصديرها للخارج بعد معالجتها بمبيدات محظورة.

وقال المحامي حسان إبراهيمي، إنه تم احتجاز الصحفي بلقاسم حوام من صحيفة "الشروق" اليومية منذ يوم الخميس، وفتح تحقيق معه بتهم تتعلق بقانوني المضاربة والعقوبات.

وأوضح إبراهيمي، أن الصحفي متهم بـ "نشر أخبار كاذبة من شأنها المساس بالأمن العمومي أو النظام العام" كما ينص قانون العقوبات الجزائري، و"نشر اخبار كاذبة أو مغرضة عمدا بغرض إحداث اضطراب في السوق ورفع الأسعار" بحسب قانون مكافحة المضاربة غير المشروعة، إلا أن المثير للسخرية في الأمر، هو أن السلطات الجزائرية كانت قد أوقفت تصدير أجود تمورها، بعد جدل كبير خلفه إرجاع كميات كبيرة من الخارج، آخرها من فرنسا بمقدار ثلاثة آلاف طن غير صالحة للاستهلاك، بسبب احتوائها على مواد مضرة نتيجة العلاج الكيميائي.

وأثار سجن حوام، موجة استنكار واسعة لدى زملائه الذي نشروا عريضة حملت أكثر من 100 توقيع مطالبين بالإفراج عنه.

ونددت النقابة الوطنية للصحافيين بأمر الاعتقال، معتبرة أن "هذا إجراء يتعارض مع جميع النصوص السارية التي تحكم ممارسة مهنة الصحافة والإعلام بشكل عام في الجزائر، ولا سيما الدستور وقانون الإعلام، وهي النصوص التي تحظر بشكل صريح حبس الصحفيين بسبب جنح الصحافة"، مطالبة بإعادة النظر في "القرار الجائر" بأسرع وقت ممكن.

وعبر وزير الاتصالات الأسبق عبد العزيز رحابي عن "صدمته من سجن حوام" بسبب مقال ذي طبيعة تجارية محضة، مؤكدا على أن هذا يدل على "استمرار الاستعمال السياسي للقضاء".

مجموع المشاهدات: 10024 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | لك تعن
كيسكوسي
نعم فهنالك عدة تمور عليهم يقول الصحافة انها عليهم الدواء بالمعالجة لكن هنالك عدة أسخاص يقولون على الصحافة لا تاكلي التمر و عليهم يقبص في كل شى بقوله الصحافة و اقول من هاذا المنبار لا تاكلو تمر لان دواء عليه يظر بسحة المواطنون و شكرا
مقبول مرفوض
0
2022/09/12 - 03:42
2 | مراقب
رسوم متحركة
بلاد الريع والعسكر والظلم والجهل لو كتب بان الجزائر في عهد الكابرانات وتبون اصبحت اقوى دولة في العالم اقتصاديًا وعسكريًا وطبيا لحصل على رتبة جنرال. او قائد اعلى هههههه انها بلاد العجائب واذا دخلتها فلا تستغرب
مقبول مرفوض
2
2022/09/12 - 06:29
3 | ناقد
من حقها
ادا لم يكن هناك دليل علمي فمن حق الدولة محاكمته
مقبول مرفوض
-7
2022/09/12 - 12:07
4 | ابو جيهان
كبرانات فرنسا
رغم ان صحافيي الشرور وليس الشروق يعتبرون ابواقا للعسكر الا ان الكابرنات لا صديق لهم . يستعملونهم لخدمة مصالحهم وبعدها يلقون بهم في صندوق القمامة .
مقبول مرفوض
5
2022/09/12 - 12:15
5 | من وهران
حذاري
حذاري فالتمور فعلا توجد بها مشاكل... احد افراد عائلتي كان صائما فافطر على التمر فاصابه وجع شديد... نقل على اثره للمستشفى حيث تمت عملية غسل المعدة ولا زال يعاني منذ اسبوعين....
مقبول مرفوض
2
2022/09/12 - 01:24
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة