الرئيسية | دولية | وزراء بريطانيون يحذرون: الصين لديها القدرة على التجسس على ملايين البريطانيين

وزراء بريطانيون يحذرون: الصين لديها القدرة على التجسس على ملايين البريطانيين

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وزراء بريطانيون يحذرون: الصين لديها القدرة على التجسس على ملايين البريطانيين
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم
كشف وزراء بريطانيون مؤخرا على قدرات هائلة للصينيين للتجسس على ملايين البريطانيين، وذلك من خلال الرقائق الدقيقة المدمجة في السيارات والأجهزة المنزلية والمصابيح الكهربائية وغيرها.

تقنية الرقائق الدقيقة، والتي وصفها تقرير منشور بصحيفة "تليغراف" بـ"حصان طروادة"، باتت تشكل تهديداً للأمن القومي البريطاني، من خلال جمعها للبيانات، ونقلها عبر شبكة "5 G"، وهو ما سيتيح للصين إمكانيات واسعة لمراقبة تحركات الأشخاص والأسلحة والإمدادات، واستخدام الأجهزة في التجسس الصناعي، علما أن الملايين من هذه الرقائق هي فعلا قيد الاستخدام في المملكة المتحدة كما أكدت ذلك شركة أمريكية للاستشارات. وهو تهديد بات يفوق التهديد الذي قد تمثله المكونات الصينية في أبراج الهاتف المحمول، والتي دفعت في وقت سابق الحكومة لحظر منتجات شركة "هواوي" الصينية المستخدمة في هذا المجال..

الوزراء البريطانيون باتوا يدعون وان بشكل متأخر لحظر إنترنت الأشياء الذي تمثله الرقائق الدقيقة الصينية الصنع من البضائع المبيعة في بريطانيا قبل فوات الأوان. تشارلز بارتون المستشار الخاص للجنة الشؤون الخارجية بمجلس العموم بشأن الصين، والذي عمل كديبلوماسي لـ 22 عاماً في الصين وتايوان وهونغ كونغ، أكد في التقرير الذي نقلته الصحيفة: "لم ننتبه بعد إلى هذا التهديد. لقد اكتشفت الصين فرصة للسيطرة على هذه السوق، وإذا فعلت ذلك فيمكنها جمع قدر هائل من البيانات، بالإضافة إلى جعل الدول الأجنبية تعتمد عليها".

للإشارة فإنترنت الأشياء، وحدات صغيرة تستخدم في كل شيء من الثلاجات الذكية إلى أنظمة الأسلحة المتقدمة أو أجهزة الكومبيوتر المحمولة، ومكبرات الصوت الذكية التي يتم التحكم فيها بالصوت، والساعات الذكية، وعدادات الطاقة الذكية، والثلاجات والمصابيح الكهربائية، والأجهزة الأخرى التي يمكن التحكم فيها من خلال التطبيقات، وكاميرات الشرطة، وكاميرات جرس الباب والكاميرات الأمنية، وآلات الدفع بالبطاقات المصرفية، والسيارات، وأحواض المياه الساخنة، والمستعملة لمراقبة الاستخدام، ونقل البيانات مرة أخرى إلى المالك أو إلى الشركة المصنعة باستخدام "G5". وأكد التقرير أن هذه التقنية ستتيح الصينيين الحصول على كميات هائلة من المعلومات الإستخباراتية الغاية في الأهمية وفي مجالات متنوعة...

مجموع المشاهدات: 2491 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة