الرئيسية | دولية | مخيمات تندوف على صفيح ساخن.. فوضى كبيرة ومواجهات بأسلحة نارية وبيضاء

مخيمات تندوف على صفيح ساخن.. فوضى كبيرة ومواجهات بأسلحة نارية وبيضاء

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
صورة لمخيمات تندوف صورة لمخيمات تندوف
 

أخبارنا المغربية ــ ياسين أوشن

فضح منتدى "فورساتين" انتهاكات حقوق الإنسان في مخيمات تندوف، من لدن عصابات وميليشيات تتاجر في المال والسلاح والبشر.

وقال المنتدى نفسه إن "المخيمات تعيش على وقع استفحال غياب الأمن"، مقرا أنها "تعيش، في الآونة الأخيرة، على صفيح ساخن".

وأرجع المنتدى عينه هذا الوضع إلى عدد من عوامل منها: "ارتفاع شدة احتجاجات مجموعة من الصحراويين، بسبب استمرار معاناتهم جراء منعهم من حرية التنقل، وإبقائهم قسرا داخل سجن كبير يفتقد لأبسط مقومات الحياة".

المصدر ذاته تابع أن "الوضع اليوم ازداد سوءا، نتيجة قيام بعض العصابات المسلحة والمحسوبة على بعض قيادات جبهة البوليساريو باستعمال الأسلحة النارية والبيضاء".

هذا الهجوم نتج عنه، وفق المنتدى، "عدد من الإصابات"، متسائلا في السياق المذكور: "كيف لجهاز أمني كان ينتظر منه الصحراويون بالمخيمات حمايتهم وحماية ممتلكاتهم، فإذا به لا يستطيع حماية نفسه، والدفاع عن مقر عمله، امام عصابات تصول وتجول دون حسيب ولا رقيب".

وشدد المصدر عينه على أن "هذا الوضع يفضح وهن كيان الدولة المزعومة، التي تدعي حماية سكان المخيمات؛ بيد أن الوقائع والفوضى التي تعيشها المخيمات تكذب ذلك".

المنتدى استطرد أن "الساكنة أمست تحت رحمة العصابات المسلحة التي تعيث فسادا داخل المخيمات، ما تسبب في حالة من الرعب بين الأهالي، التي تشاهد كل يوم المطاردات الهوليودية في عموم المخيمات، تحت أعين قادة البوليساريو الذين لا حول لهم ولا قوة".

هذا وخلص المصدر ذاته إلى أن "ميليشيات البوليساريو أصبحوا، هم أنفسهم، رهينة لتجار المخدرات والسلاح والبشر، الذين يعتبرون أقوى منهم، بل ومنهم من هو متورط بشكل مفضوح مع هذه المافيات".

محمد سالم عبد الفتاح، رئيس المرصد الصحراوي للإعلام وحقوق الإنسان، يرى أن مسؤولي الجيش الجزائري متورطون في هذه الانتهاكات التي يعيشها سكان مخيمات تندوف.

وزاد عبد الفتاح، وفق تصريح له خص به موقع "أخبارنا"، أن "الجارة الشرقية ترعى هؤلاء الجلادين وتغدق عليهم بالأموال والهدايا"، لافتا إلى أن "الغاية من هذه المزايا تكمن في الإفلات من العقاب"، مقرا أن "الشطط في استعمال السلطة هو سبيل منتهكي حقوق الإنسان في مخيمات العار".

رئيس المرصد الصحراوي للإعلام وحقوق الإنسان شدّد على أن "انتهاك حقوق الإنسان في المخيمات يفضح توغل النظام الجزائري، ما يجعل الساكنة عرضة لخطر جماعات مسلحة تقمع قاطني مخيمات تندوف دون أن يرف لهم جفن".

مجموع المشاهدات: 5386 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة