الرئيسية | دولية | لعروسي لـ"أخبارنا": تغير موقف أردوغان من قضية الصحراء مستبعد.. وعلاقة تركيا بالجزائر نفعية

لعروسي لـ"أخبارنا": تغير موقف أردوغان من قضية الصحراء مستبعد.. وعلاقة تركيا بالجزائر نفعية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
لعروسي لـ"أخبارنا": تغير موقف أردوغان من قضية الصحراء مستبعد.. وعلاقة تركيا بالجزائر نفعية
 

أخبارنا المغربية ــــ ياسين أوشن

استبعد محمد عصام لعروسي، أستاذ العلاقات الدولية والخبير في الشؤون الأمنية والاستراتيجية، (استبعد) "حدوث تغيير في موقف تركيا من قضية الصحراء المغربية، بمناسبة انتخاب أردوغان مجددا رئيسا لتركيا".

وقال لعروسي، وفق تصريح له خص به موقع "أخبارنا"، إن "ثوابت السياسة الخارجية لتركيا تميزت، خلال العقدين الماضيين، بأخذ مسافة واضحة من قضية المغاربة الأولى".

أستاذ العلاقات الدولية أردف أن "تصريحات شاويش أوغلو، وزير الخارجية التركية، على هامش لقاء التحالف الدولي لمواجهة داعش، ولقائه بنظيره المغربي ناصر بوريطة، (التصريحات) تؤكد وحدة وسيادة المغرب على ترابه، لاسيما وأن تركيا لها قضية مشابهة؛ ملف الأكراد بالخصوص".

ولم يفوت الخبير في الشؤون الأمنية والاستراتيجية الفرصة دون أن يشير إلى أن "العلاقات التركية-الجزائرية نفعية بالخصوص؛ إذ تتعلق أساسا بتزويد أنقرة بالغاز والنفط"، لافتا إلى "الموقف التركي من قضية الصحراء المغربية يحث دوما على التسوية الأممية، فضلا عن ضرورة الجلوس إلى طاولة المفاوضات".

 "إن أدوار السياسة الخارجية دوما مدفوعة بلعبة المصالح والتقاطبات الاستراتيجية"، يورد لعروسي قبل أن يستدل على قوله بـ"التقارب الأخير الحاصل بين تركيا وإسرائيل لمواجهة الأزمات الاقتصادية الداخلية؛ من قبيل التضخم وانخفاض القدرة الشرائية للتركيين وانهيار الليرة".

هذا وخلص أستاذ العلاقات الدولية إلى أن "رجب طيب أردوغان سوف لن يضيع الفرص السانحة والمتاحة أمامه، في إطار الشراكات مع دول قوية وصاعدة، لاسيما وأن للرئيس التركي طموحات في التوغل والتموقع في القارة الإفريقية".

تجدر الإشارة إلى أن الهيئة العليا للانتخابات التركية أعلنت، رسميا، مساء أمس الأحد، أن رجب طيب أردوغان هو الفائز بالجولة الثانية من الرئاسيات التركية بـ 52,14 في المائة.

يُذكر أيضا أن مرشح المعارضة كمال كيليتشدار أوغلو حصل على 47,86 في المائة، بعد فرز 99,43 في المائة من الأصوات.

مجموع المشاهدات: 20042 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | مغربي
المغرب اولا
نحن كمغاربة لايهمنا الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه لابيع ولاشراء قالها سيدهم ترامب انتهي الامر
مقبول مرفوض
0
2023/05/30 - 08:56
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة