الرئيسية | دولية | الجعفري يكشف لـ"أخبارنا" تفاصيل مؤامرة خطيرة جديدة تقودها الجزائر وجنوب أفريقيا ضد المغرب بمباركة "دي ميستورا"

الجعفري يكشف لـ"أخبارنا" تفاصيل مؤامرة خطيرة جديدة تقودها الجزائر وجنوب أفريقيا ضد المغرب بمباركة "دي ميستورا"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الجعفري يكشف لـ"أخبارنا" تفاصيل مؤامرة خطيرة جديدة تقودها الجزائر وجنوب أفريقيا ضد المغرب بمباركة "دي ميستورا"
 

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

حل "ستافان دي ميستورا"، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، أمس الأربعاء، بجنوب إفريقيا، من أجل المشاركة في اجتماعات تتعلق بـ"قضية الصحراء المغربية"، وفق ما أكده قال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، "ستيفان دوجاريك"، خلال مؤتمره الصحفي اليومي.

وارتباطا بما جرى ذكره، أوضح "دوجاريك" أن "دي ميستورا" توجه إلى جنوب إفريقيا بدعوة من حكومة هذه الأخيرة، مشيرا إلى أنه سيشارك في اجتماعات مع كبار مسؤوليها تتعلق بقضية "الصحراء المغربية".

في ذات السياق، كان لموقع "أخبارنا" محادثة خاصة مع الباحث في الاقتصاد السياسي، الأستاذ "محسن الجعفري"، أكد من خلالها أن: "زيارة دي ميستورا لجنوب إفريقيا بدعوة منها لمناقشة ملف قضية الصحراء المغربية يعتبر خروجا عن النص من المبعوث الأممي".

 وأشار ذات المتحدث إلى أن هذه الخطوة: "تدخل في إطار تحركات تقوم بها دولة جنوب إفريقيا في عدة ملفات بتنسيق مع الجزائر في مواجهة الدور المغربي الكبير في إفريقيا وخصوصا في منطقة الساحل والشريط الأطلسي عبر المبادرة الدولية التي أطلقها الملك".

في هذا الصدد، قال "الجعفري": "هنا يطرح السؤال، ما علاقة جنوب إفريقيا بالملف؟ ومن خول لها أن تلعب هذا الدور حتى ينتقل دي ميستورا المبعوث الأممي إلى بريتوريا؟"، قبل أن يتابع حديثه قائلا: "يبدو أن دي ميستورا سيوقع نهايته بهذا السلوك كمبعوث شخصي للأمين العام وكوسيط".

 وشدد الأكاديمي المغربي على أن: "دي ميستورا وقع في فخ جنوب إفريقيا والجزائر التي تحركها من أجل أن تلعب دورا وتسارع الزمن في صراع الحصول على مقعد دائم في مجلس الأمن بعد الإصلاح المرتقب لهياكل الأمم المتحدة كممثل لإفريقيا في مواجهة المغرب المرشح الرئيسي وهذا ما جعل جنوب إفريقيا تركب موجة معركة محكمة العدل الدولية في مواجهة إسرائيل والتدخل في ملف السودان".

وختم "الجعفري" محادثته مع "أخبارنا" بالقول: "الجزائر تعلم أنها أصبحت متجاوزة في صراعها مع المغرب، بل وأصبحت تستنجد بجنوب إفريقيا التي هي كذلك في حاجة لأموال الجارة الشرقية للمغرب، سيما بعد تقهقرها الاقتصادي وتراجع مكانتها لصالح مصر ونيجيريا صاحبتي الريادة في إفريقيا".

مجموع المشاهدات: 21579 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | Ali
لا حدث. الكل يعلم المؤامرات الخبيثة للكابرانات و جنوب أفريقيا خاصة بعد ان اصبحت الكابرانات غير قادرة على خرب مع المغرب. وما دامت الدبلوماسية المغربية لندم تتحرك، فليس هناك أي حدث. و ديميستورا يقترب من الرحيل.
مقبول مرفوض
7
2024/02/01 - 01:38
2 | علي
اللعنة
جنوب إفريقيا غارقة في الفساد تريد أن تتدخل في ملف وحدتنا الترابية. تبا لهم و للكابرانات الذين يبذرون أموال الشعب من أجل خلق الفتنة في مغربنا العزيز نسأل الله أن يشتت شملهم و يحكم الجزائر وطني حر لا يتبع لأسياده في فرنسا.
مقبول مرفوض
5
2024/02/01 - 03:34
3 | Marocain et fier
Ok
Di mistora degage tu as violé les lois des nations unis Le maroc est plus fort que ses ennemis... Vive le roi sidi Mohamed 6
مقبول مرفوض
2
2024/02/01 - 03:46
4 | Sisima
مكلخ
طريق الكابرانات كحلة دي ميستورا جنى على نفسه
مقبول مرفوض
7
2024/02/01 - 04:38
5 | Abdel
عبث
السؤال المطروح كذلك هو لمذا يقبل دمستورا الدعوة والتوجه إلى جنوب إفريقيا وكأنه موظف في هذا البلد مع أنه مبعوث أممي. كان من المفروض إن أرادت جنوب إفريقيا لقاءه أن يتم ذلك بمقر الأمم المتحدة بنيويورك. على المغرب أن يستعمل أوراقه للتصدي لهذه اللعبة الجديدة الخطيرة.
مقبول مرفوض
6
2024/02/01 - 04:46
6 | مواطن
شطحات لا غير
لا الجزائر ولا افريقيا الجنوبية يستطيعان تغيير وضعية الاقاليم الجنوبية للممملكة. إن مستقبلها بيد جلالة الملك والجيش الملكي والشعب المغربي.
مقبول مرفوض
10
2024/02/01 - 06:33
7 | خليف
جنوب افريقيا
على المغرب ان يتحرك بكل جدية لوضع حد لكل هذه التجاوزات ،و ان ينبه مسؤولي المغرب المبعوث الشخصي عن اي تجاوزات قد يؤدي الامر الى ما لا تحمد عقباه
مقبول مرفوض
7
2024/02/01 - 08:17
8 | عادل
الحدود الموروثة عن الإستعمار
جنوب أفريقيا. الدولة الشاسعة المساحة باقصى جنوب القارة. الدولة التى وسعت حدودها من قبل الاستعمار الأوروبي على حساب ممالك و امارات عريقة في المنطقة.و بالتالي فهي و الجزائر يلتقيان في طريقة تكوينهما.
مقبول مرفوض
11
2024/02/01 - 09:36
9 | مواطن حر
الصحراء مغربية
النظام العسكري في جارة الشر والنفاق يرشي دي ميستورا كما فعل مع روس و بان كيمون المذلولين ...لكن المغاربة لن يقفوا مكتوفي الأيدي أمام أنظمة عدوة لن تفلح ابدا في مخططاتها العدوانية تجاه المغرب لان العالم كله يعلم من هو النظام العسكري الزازايري ونظام بريتوريا
مقبول مرفوض
3
2024/02/02 - 02:59
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة