الرئيسية | متفرقات | وزير الاتصال يؤكد على ضرورة بلورة آليات مؤسساتية وقانونية من أجل التصدي للصور النمطية السلبية تجاه المرأة

وزير الاتصال يؤكد على ضرورة بلورة آليات مؤسساتية وقانونية من أجل التصدي للصور النمطية السلبية تجاه المرأة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي ، اليوم الأربعاء بالدار البيضاء ، على ضرورة بلورة آليات مؤسساتية وقانونية وعملية من أجل التصدي للصور النمطية السلبية تجاه المرأة.

وقال الوزير في كلمة خلال افتتاح ندوة إقليمية حول موضوع ( النساء ينتجن الأخبار) تنظم على مدى يومين، إن المغرب انخرط في مسلسل إصلاحي يتعلق بمحاربة الصور النمطية السلبية تجاه المرأة.

وأوضح أن الأمر يتعلق ببلورة ثلاث آليات، الأولى تهم إنشاء مرصد مهمته التتبع والتقييم ، والثانية تخص إدخال تغييرات على القانون رقم 77/03 المتعلق بالسمعي البصري ، والثالثة تتعلق بعملية التتبع بتنسيق مع الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، بغية محاربة كل ما يتعلق بتشيء صورة النساء في الاعلام.

وبعد أن أشار إلى أن الوسائل المتعلقة بالتقنين وأخلاقيات المهنية محصورة في المشهد الإعلامي التقليدي ، أبرز أن التحدي الحالي في هذا المجال يرتبط بوسائل الاعلام الجديدة التي تنفلت من عملية التقنين ، وهذا يشكل تحديا بالنسبة لجميع الفاعلين.

ومن جانبها أبرزت رئيسة الهيئة العليا الاتصال السمعي البصري السيدة أمينة المريني الوهابي ، أن التقدم المسجل في مجال مساهمة النساء في الإعلام ، يبقى دون التطلعات ، وذلك بسبب عدة إكراهات منها " التطور المحدود " لولوج النساء لمراكز المسؤولية ، و" صوت النساء المسموع بالكاد " في وسائل الإعلام .

وفي سياق متصل ، اعتبرت أن الحرية باعتبارها مبدأ أساسيا في مجال حقوق الإنسان ، يتعين ممارستها وذلك في احترام لمبادئ أخرى ، منها عدة التمييز المبني على النوع .

ومن جهته أكد ممثل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ( يونيسكو ) بالمغرب السيد مايكل ميلوارد ، على الدور الذي تضطلع به هذه المنظمة في الرفع من مكانة المرأة في المجتمعات ، مشيرا إلى أن هذا التحدي ، الذي له طابع سياسي واقتصادي واجتماعي ، هو أيضا تحدي إعلامي.

مجموع المشاهدات: 903 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة