الرئيسية | متفرقات | إحداث حوالي 53 مشروعا استثماريا بمراكش وإقليم الحوز خلال سنة 2016 من قبل أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج

إحداث حوالي 53 مشروعا استثماريا بمراكش وإقليم الحوز خلال سنة 2016 من قبل أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

قال مدير المركز الجهوي للاستثمار بمراكش السيد ابراهيم خير الدين، مساء أمس الخميس بمراكش، إن عدد المقاولات المحدثة بعمالة مراكش وإقليم الحوز من قبل أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج خلال سنة 2016 بلغ حوالي 53 مقاولة أزيد من 40 في المائة منها بقطاع الخدمات.

وأضاف خلال حفل بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للمهاجر ، أن عدد المقاولات المحدثة بجهة مراكش أسفي خلال الأسدس الأول من سنة 2017 بلغ 2916 مقاولة ضمنها ثلاث مقاولات تم إنشاؤها من قبل مغاربة العالم، مشيرا إلى أن 43 في المائة من مجموع هذه المقاولات في قطاع الخدمات يليه قطاعات التجارة والبناء والأشغال العمومية والسياحة بنسب متتالية تصل إلى 28 و12 و11 في المائة.

وأبرز السيد خير الدين أن جهة مراكش أسفي أضحت وجهة تستقطب استثمارات المغاربة المقيمين بالخارج بفضل موقعها الاستراتيجي وتراثها الثقافي الغني وثرواتها الطبيعية والقطاعات الواعدة التي تتوفر عليها.

كما استعرض الإجراءات المتخذة من قبل الحكومة لتحفيز المغاربة المقيمين بالخارج على الاستثمار في بلدهم ضمنها برنامج مواكبة الجالية المقيمة بالخارج ووضع نظام ضريبي تحفيزي.

من جانبه، أكد والي جهة مراكش أسفي السيد عبد الفتاح البجيوي، أن تخصيص هذا اليوم يشكل فرصة سانحة للتواصل مع هذه الشريحة من رعايا صاحب الجلالة الملك محمد السادس والوقوف على انشغالاتهم الحقيقية وتطلعاتهم المشروعة قصد التجاوب معها وتكريس توجه جلالة الملك بخصوص تحسين التواصل والتعايش مع المواطنين وتقريب الخدمات منهم وتبسيط المساطر الإدارية لفائدتهم.

وأبرز أن اختيار شعار " استثمارات مغاربة العالم، فرص وتحديات" تخليدا لهذا اليوم الوطني لهذه السنة يتماشى مع مضامين الخطاب الملكي السامي بمناسبة عيد العرش المجيد والذي أكد مجمله على ضرورة تكريس إدارة تنصت للمواطنين وتتعبأ من أجل خدمة ومواكبة تطور حاجياتهم وتتفاعل مع محيطها وتجمع بين بساطة المساطر والاحترافية والنجاعة وتتحرى الشفافية والحكامة والتفاني في خدمة الصالح العام.

كما أكد المتحدث على الأهمية التي توليها السلطات العمومية لاستثمارات مغاربة العالم للدفع بمساهمة هذه الشريحة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمملكة.

من جهة أخرى، أشار والي الجهة إلى أن جهود السلطات العمومية في إطار اللجنة الجهوية للاستثمارات مكنت من معالجة خلال سنة 2016 ما مجموعه 261 مشروعا بمبلغ استثماري إجمالي يصل إلى 67 مليار درهم بنسبة زيادة تقدر ب974 مقارنة مع سنة 2015، ويرتقب أن تحدث 21 ألفا و656 منصب شغل بنسبة زيادة 178 في المائة.

وبخصوص الأسدس الأول من سنة 2017، يضيف السيد البجيوي، فقد توجت أشغال اللجنة الجهوية للاستثمار بالمصادقة على 233 مشروعا بنسبة زيادة تعادل 340 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الفارطة بحجم استثمارات تجاوز 23 مليار درهم بنسبة زيادة تساوي 366 والتي من المرتقب أن تحدث 18 ألف و892 منصب شغل بزيادة 170 في المائة.

كما شكل هذا الحفل مناسبة لأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج للتعبير عن المشاكل والصعوبات والعراقيل التي يلاقونها خلال إحداث مشاريع استثمارية بالمملكة.

مجموع المشاهدات: 1254 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة