الرئيسية | اقتصاد | تقرير : المكتب الوطني للكهرباء والماء أول مؤسسة عمومية مهددة بالمخاطر‏

تقرير : المكتب الوطني للكهرباء والماء أول مؤسسة عمومية مهددة بالمخاطر‏

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تقرير : المكتب الوطني للكهرباء والماء أول مؤسسة عمومية مهددة بالمخاطر‏
 

أخبارنا المغربية- نورالدين ثلاج:

أوضح تقرير المجلس الأعلى للحسابات أن المكتب الوطني للكهرباء والماء يوجد على رأس لائحة المؤسسات العمومية المهددة بالمخاطر، وذلك بسبب اختلالات مالية بنيوية تعيشها هذه المؤسسة العمومية.

ويضيف التقرير أنه مع نهاية 2015 سجل المكتب عجزا في نتيجته الصافية بمبلغ 2.34 مليون درهم، في حين بلغت مديونيته من أجل التمويل 56.8 مليون درهم، وسجلت خزينته رصيدا سلبيا بلغ 4.8 مليون درهم.

وخلص التقرير أن الدولة لجأت إلى سن مجموعة من الإجراءات للتخفيف من هذه المديونية، من قبيل الاتفاق المبرم بين وزارة المالية والمكتب الوطني للكهرباء والماء والمكتب الوطني للسكك الحديدية، الذي يقضي بحصول هذه المؤسسات على قروض من السوق المالية لتغطية دين الضريبة على القيمة المضافة، التي أقرت بها الدولة في حدود 1.94 مليار درهم للمكتب الوطني للكهرباء، و 1.78 مليار درهم للمكتب الوطني للسكك الحديدية.

 

مجموع المشاهدات: 6790 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | مواطن
شف وسكت
مقبول مرفوض
3
2016/06/22 - 05:13
2 | اسماعيل مغربي قح
اينما حل هدا السيدوالا وكان الفشل والخسائر والمديونية ترك ارث تقيل في كرة القدم لن نتاهل لالكاس افريقيا مرتين ولاكاس العالم ثلاثة مرات وهاهو سيترك هدا المنصب الحساس بالمغرب والمواطن المغربي الضعيف هو الضحية وسترتفع فاتورة الماء والكهرباء اين هم المسؤولين في دارغفلون فمزيدا من الفشل ايها المدير في قطاع اخر فالمغاربة الضعفاء سيعيشون بفضل الله وقوته رغم غلاء المعيشة وسانوب عن الضعفاء واقول حسبنا الله ونعم الوكيل
مقبول مرفوض
9
2016/06/22 - 05:15
3 | marocain
Il faut augmenter le prix des produits alimentaires et aussi les factures d'eau et l'electricité et même le carburant pour sauver l'office de monsieur el fassi fihri et le problème sera résolu
مقبول مرفوض
4
2016/06/22 - 05:27
4 | المعقول
حق
المكتب الوحيد الذي يفلسوه القائمين عليه ورغم ذلك يقدمون علاوات لموظفيه يالها من كارثة. أرجوا من جمعيات حماية المستهلك أن تنتفظ ضد كيفية ضبط العدادات حيث المكتب هو خصم و حكم في نفس الوقت حيث يبيع الماء والكهرباء للمواطن وفي نفس الوقت يضبط العدادات في تناف تام مع قواعد المنافسة وهذا هو الريع بعينيه أمام مرأى ومسمع الجميع. المرجو من مناضلي الفايسبوك فضح هذه المهزلة.
مقبول مرفوض
5
2016/06/22 - 08:27
5 | مغربي
تقارير سياسية
نحن نعرف المكتب جيدا وربما أحسن من جطو، فالمكتب بقرة حلوب تسيل لعاب البنك الدولي و هذا الاخير بضغط على تلميذه المطيع من أجل خوصصته و تقارير جطو سياسية و تصب في نفس الاتجاه، و الجدير بالدكر أنهم قطعوا أشواط كبيرة من أجل الخوصصة و توقفوا مؤقتا بسبب الاضرابات التي خاضها عمال المكتب و مشاكل أمانديس بطنجة
مقبول مرفوض
4
2016/06/22 - 08:31
6 | رابحي
ظهر الفساد في البر والبحر
عندما تتم التعيينات في المناصب الحساسة حسب الانتماءات العائلية أو الحزبية يسارع الفساد( ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا )
مقبول مرفوض
3
2016/06/22 - 11:15
7 | عبد الواحد
فينك اجطو
على عكس ماورد وبالنظر الى المبالغ والامكانات المالية الهائلة التي تصرف عبثاً في الانشطة الصيفية بعدة شواطئ المغرب والسخاء المهول في احياءها والغناء المفاجئ للموظفين المشرفين عليها ....... نستخلص ان هذه المؤسسة في نعيم وسخاء وثراء.
مقبول مرفوض
2
2016/06/23 - 07:06
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة