الرئيسية | مستجدات التعليم | هل المدارس الخاصة غير معنية بالمقرر الوزاري الخاص بموعد الدخول المدرسي؟

هل المدارس الخاصة غير معنية بالمقرر الوزاري الخاص بموعد الدخول المدرسي؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هل المدارس الخاصة غير معنية بالمقرر الوزاري الخاص بموعد الدخول المدرسي؟
 

أخبارنا المغربية 

تفاجأ العديد من الآباء و أولياء الأمور بإشعار من طرف إدارات المؤسسات الخاصة، تؤكد فيه ضرورة التحاق  التلاميذ بأقسامهم انطلاقا من بداية الشهر المقبل.

و اعتبرت العديد من المدارس و المعاهد الخاصة، غير معنية بالمذكرة الصادرة عن رشيد بلمختار، التي حددت بشكل واضح موعد بداية الموسم الدراسي في 19 شتنبر، مما أربك عطلة آلاف الأسر التي سارعت إلى اقتناء المقررات وتحضير أطفالها لانطلاق الدراسة وسط تساؤلات حول مصداقية وجدية البلاغ الصادر عن الوزارة، والذي أرجأ الدخول إلى ما بعد عيد الأضحى.

و تابعت يومية المساء التي تطرقت لهذا الموضوع في عددها الصادر غدا، أن عددا من الآباء اتهموا كلا من الحكومة ووزارة التربية الوطنية بإغماض عينيهما عن هذا الابتزاز البشع الذي يتعرض له آلاف المغاربة من طرف معاهد التعليم الخاص، من خلال تقديم موعد الدخول لتحصيل مستحقات شهر إضافي على حساب الأسر.

مجموع المشاهدات: 51375 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (16 تعليق)

1 | شيبوب المزابي
نعم هذه الربعين ديال اليهود
الوزارة الوصية يجب أن تتدخل لوقف جشع المدارس الخاصة التي همها الوحيد جمع المال من قبل الاباء واستنزاف جيوبهم ،ليس همهم الجودة وتحسين جودة التعليم كما يزعمون والله غير البلابلا وكثرة التمثيل ،وتقديم الدخول هدفه استخلاص شهر شتنبر،أما مواعيد الامتحانات والعطل فهو هو مثل العمومي مثل الخصوصي ،معنى هذا أن الوزارة تخبط خبطة عشوائية لا نظام ولا تنظيم العشوائية واللخبطة والضغط على الاباء للاستسلام والخضوع والخنوع لقرارات الحكومة الفاشلة والضغط على الشعب.
مقبول مرفوض
5
2016/08/25 - 02:09
2 | محمد
في اقليم الرحامنة 22 مؤسسة ابتدائية بلا رئيس نتيجة الحركة الانتفالية تقاعد عدد كبير من الاطر الادارية , بمعنى فوضى كبيرة مع انطلاق الموسم الدراسي 2017 اضافة الى النقص الحاد في الاطر التربوية . يجب ان نترك التعليم الخاص في حالو , التعليم العمومي الذي كنا نتحدث عنه لم يعد موجودا ,
مقبول مرفوض
1
2016/08/25 - 03:12
3 | مواطنة
تعليق
و هل وزارة ليختار هي من سيؤدي الأجرة الزائدة للمستخدمين في القطاع؟أم هي فئة منسية و ملقاة من حساباتكم؟
مقبول مرفوض
0
2016/08/25 - 04:20
4 | المعلم
الالتحاق بالمدارس خير من لعب الأطفال في الشوارع
لماذا يغضب الآباء من الدخول المبكر لأبنائهم للمدارس هم عندما أدخلوهم للمدارس الخصوصية كان هدفهم هو عدم تضييع الوقت واستغلاله في التدريس والتحصيل.أما عن التعليم العمومي فقد يبتدئ التدريس الفعلي في أكتوبر وربما حتى نونبر لوجود مدرسين سينشغلون بالحملة الانتخابية أو سيترشحون وقد تظل أقسام بدون أساتذة ككل سنة لاسيما أن هذه السنة تشكو الوزارة من نقص في أطر التعليم قد يتجاوز العشرين ألف.
مقبول مرفوض
12
2016/08/25 - 05:02
5 | Haraki
الجيب
المدارس الخاصة خاصها لفلوس... الا بدات ف 19 الاباء غيتشكاو أكاين اللي غيستنزفو العيد غيدير بناقص... وبالتالي غتشدهوم فاللول باش إميزيو... يستاهلو... أشداك تمشي لزين
مقبول مرفوض
5
2016/08/25 - 05:18
6 | مصطفى
العشوائبة
خرجان بلمختار خاصة بالعمومي .ﻻيستطيع مقاومة لوبي التعليم الخصوصي انهم باختصار يبحتون على الضربة القاضية للتعليم ( امﻻءت صندوق النقد اادولي )
مقبول مرفوض
3
2016/08/25 - 05:41
7 | حميدات سعيد
المدرسة
المؤامرة مستمرة وتواطء مؤكد من طرف الإدارة ولوبي الخواص القوي للقضاء نهائيا على المدرسة العمومية التي تؤرق السلطة بالميزانية الضخمة وتطوير أبناء الشعب لقدراتهم ومزاحمة أبناء الطبقة الراقية في المناصب الاستراتيجية لهذا قرر من بيدهم الأمر الاجهاز على المدرسة العمومية بصفة متعمدة ومدروسة .لهذا لا ينتظر اي مبادرة من طرف الوزارة فالتعليم الخاص أصبح دولة مستقلة
مقبول مرفوض
5
2016/08/25 - 06:03
8 | مواطن
الابتزاز
هناك مدارس خاصة بطانطان تبتز الاباء كل سنة كما تطلب الزيادة كل سنة رغم تدني المستوى الدراسي بذه المدارس همهم الوحيد هو الربح السريع والتنافس على بناء مؤسسات واقسام اضافية كما ان المعلمين والمعلمات يتقاضون ما بين 1500 درهم و 2000درهم بدون فائدة او تجربة لدى هؤلاء مما يجعل هذه المؤسسات تجارة رابجة تستنزف جيوب الاباء في غياب تام لنيابة التعليم من اجل المراقبة .
مقبول مرفوض
1
2016/08/25 - 07:29
9 | عبدالقادر
بلا نفاق
العيد الكبير ومن بعد الانتخابات وماكاين لاقراية ولاهم يحزنون في العمومي ولهلا يقريها لشي مصنكع! باش تساؤلوا السي بالمختار علاش مدارس البعثاث في بلادنا العزيزة اللي قايقراوا فيها علية القوم ماتبدأ في أول الشهر وعلاش المدارس الخصوصية اللي فيها اولاد الطبقة المتوسطة ايلا خلا فيها بنكيران شي حاجة، كاتبدا حتى هي في أول الشهر وعلاش العمومي الليعانر باولاد الشعب غادي يضيع أسبوعين ؟ واش حيث واليديهم باقين في نيس أو في ماربيا أولا بغينا نخليوهم يتشوطوا مازال في الشارع خيث الاقسام مافيهاش المكيفات ونيت يشوطوا الريوس ديال الحوالا ومن تم وقت مابداوا القرايا حيث المستوى ديالهم حسن من المستوى ديال البعثاث وديال الخصوصي وحيث التلاميذ ديال هاذوا محتاجين لأسبوعين زائدين باش يالاه يتقادوا مع العمومي . واعلامن كتضحكوا يا مانعرف آشنو ؟
مقبول مرفوض
5
2016/08/25 - 07:32
10 | سارة
لما الاتهام؟
يامن يطلقون الاتهامات جزافا على التعليم الخصوصي بعض النظر على طبيعته التجارية فهو أيضا يلعب دورا كبيرا في العملية التعليمية التعليمة وعندما تفتح المدارس الخصوصية أبوابها في بداية شهر شتنبر ألا ليستغل الأساتذة هذين الأسبوعين في المزيد من دروس الدعم والتقوية بالإضافة إلى أسبوع التقويم التشخيصي لأننا كلنا نعلم ان غالبية اسرنا و ابناءنا لم يتعودوا على حمل الكتاب في العطلة الصيفية ولا حتى قراءة قصة ولكم ان تتخيلوا كيف يلجون الاقسام لهذا تعمل المؤسسات الخاصة على فتح أبوابها لتضمن ما تدعو إليه وهو جودة تعليمها
مقبول مرفوض
0
2016/08/26 - 04:36
11 | غيثة مواطنة
كلها تيشوف غير راسو
السلام عليكم اولا حتى احد متيبزز على الناس يسجلوا اولادهم في مدرسة خصوصية ثانيا الا كان تلاميذ السنة الثانية باك دوزوا الوطني في 6 يونيو شكون ليكان كيوجد ليهم les relevés de notes و الاوراق الادارية ليكيحتاجوها واش واليديهم او المستخدمين ديال المؤسسة راه الخدمة ليتتقوم بها المؤسسة الخصوصية في شهر شتنبر وشهر يونيو ربي لي غادي يخلص هادوك الناس عليها ماحيلتهم للنيابة ماحيلتهم للاباء اتقوا الله عباد الله ولي ماعاجبوش الحال يقري ولدو راسو ويهني الوقت
مقبول مرفوض
1
2016/08/26 - 11:34
12 | مواطة
التعليم مات و دفن
انا لا أفهم لماذا هدا الهجوم على التعليم الخصوصي.؟؟ هو يشغل الأطر وعليه عدة مصاريف ولماذا التعليم العمومي سيستانف العمل إلي غاية ح20 من شتنبر؟ الأطر التعليمية ستستفيد من الراتب الذي هو مال الشعب التلاميذ بالتعليم العمومي عليهم ان يستفيدوا من الدراسة .
مقبول مرفوض
0
2016/08/26 - 11:44
13 | فاتحة
مجرد تساؤل
لدي تساؤل بسيط حول الخلاف المزعم حول اامدارس العمومية و الخصوصية.:إذا كانت المدرسة الخصوصية تسعى فعلا للرفع من جودة التعليم لماذا تركز اذن على اللعات الاجنبية كالفرنسية و الانجليزية و تهمل اللغة العربية تماما.فقد رأيت بعيني ان المنهاج العربي هو نفسه المخصص للعمومي.يعني لا تغيير بالنسبة للذين يطالبون بالتحسين.
مقبول مرفوض
0
2016/08/26 - 03:04
14 | يوسف
ما ذنب الأجراء
إذا كانت الوزارة الوصية لا تأخذ بعين الاعتبار الحالة المادية للأجراء الذين يعملون بهذه المؤسسات الذين لا يستخلصون أشهر 7 و 8 من أصحاب المدارس الخاصة فما بالك لو تعذر على الآباء حسب مقرر الوزارة عدم التسجيل حتى 19 شتنبر هل سيدفعون أجرة شهر 9 ؟ لا إذن كيف سيستخلص الآلاف من الأجراء العاملين بالقطاع أجرتهم هل يضيفونها على 8 و 7 رغم أنهم مطالبين بإمضاء محاضر الدخول حسب مقرر الوزارة ...
مقبول مرفوض
0
2016/08/29 - 01:38
15 | مواطن
ماهذا النفاق يا آباء واولياء التلاميذ؟فلو ان المدارس الخصوصية اجلت الدخول المدرسي الى 19شتنبر لقامت القيامة على هدا بالقول بان اصحاب المدأرس الحرة استخلصوا منهم شهر شتنبر ولم يبدؤوا الدراسة الى 19شتنبر. فالمدارس الحرة تستخلص من الاباء شهر شتنبر ويونيو في بداية السنة الدراسية سواء كانوا سيبدؤون الدراسة في بداية شهر شتنبو او اواسطه.فلما ليبدؤون في بدايته وذلك في مصلحة التلميد. فلماذا لا تقرر وزارة بلمختار استءناف الدراسة في المدارس العمومية في بداية شتنبر؟
مقبول مرفوض
0
2016/09/06 - 04:52
16 | fati bellefleure
jeune berbere
قررت التعليق على الموضوع نظرا للهجوم الذي لاحظته على التعليم الخصوصي يجب التااكد من مدى مصداقية و جودة التعليم الخصوصي ولو كان العكس لما ضحت اغلب الاسر برواتبها في سبيل تسجيل ابنائها في مدارس و معاهد خصوصية..الحمد لله هنا في الدار البيضاء هناك مدارس و معاهد ذات مستوى عال ليس همها الربح المادي ولا يجب ان نلقي اللوم على المدرسة الخصوصيةبالذات و ليكن في العلم ان في بداية كل سنة دراسية يخصص اسبوعان للتقويم التشخيصي دوما لتدكير التلاميد بمكتسباتهم السابقة فبداية كل سنة تكون هكدا دوما في كل المدارس الخاصة
مقبول مرفوض
0
2016/09/17 - 06:08
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة