الرئيسية | مستجدات التعليم | خطأ في ورقة تصحيح الامتحان المهني يثير زوبعة بين أساتذة التعليم الابتدائي

خطأ في ورقة تصحيح الامتحان المهني يثير زوبعة بين أساتذة التعليم الابتدائي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
خطأ في ورقة تصحيح الامتحان المهني يثير زوبعة بين أساتذة التعليم الابتدائي
 

أخبارنا المغربية ــ نوفل العمراني

لا حديث بين أوساط رجال التعليم، بالخصوص في السلك الابتدائي، سوى عن الخطأ الفادح الذي وقع فيه مركز الامتحان بالرباط، و المتعلق بورقة التصحيح الخاصة بالامتحان المهني للترقية إلى الدرجة الأولى لفائدة أساتذة التعليم الابتدائي.

و يتعلق الأمر بامتحان الديداكتيك، حيث تفاجأ معظم المدرسين بخطأ في ورقة التصحيح لمادة اللغة العربية، في السؤال المتعلق بتحديد المستوى لدرس الدعم و التقويم لـ"الفعلين المثال و الأجوف"، حيث كانت الإجابة حسب ورقة التصحيح هي المستوى الخامس و السادس، بينما أجمع الأساتذة، أن جواب السؤال يحتمل عدة احتمالات من بينها أيضا المستويين الثالث و الرابع.

و أمام هذا المستجد، قام العديد من الأساتذة بالاتصال بمركز الامتحانات بالرباط، حيث تأكدوا من وجود الخطأ، غير أن الإشكال يتعلق في كون أوراق التحرير لم يتم الانتهاء من تصحيحها بعد، الأمر الذي سيخلق جدلا كبيرا، حول الجواب الصحيح المقدم من طرف الأستاذ الممتحن، و هل سيكتفي المصحح بتصحيح الأوراق المتبقية بأخذ عين الاعتبار أن الإجابة بجميع المستويات المذكورة مقبولة، أم ستتم مراجعة جميع الأوراق من أجل تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص.

في المقابل طالب العديد من الأساتذة عبر المنتديات و الصفحات الفايسبوكية التي تعنى بالشأن التعليمي بالإسراع في الإفصاح عن نتائج الامتحانات المهنية، حيث علق أحدهم ساخرا بالقول :"أظن انه الامتحان الوحيد على الصعيد العالمي الذي يبقى رهن الاعتقال 9 اشهر... كلما طالت المدة كلما ساورتنا شكوك حول مصداقيته" .

مجموع المشاهدات: 21220 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | محمد
نشكركم جريدة اخبارنا وارجوكم ان تتصلوا بمركز الامتحانات للرد على هذا 0537714452 او 0537714453
السلام عليكم لطالما انتظرنا هذا المقال. يكتب لجريدتكم هذا المجهود لاننا كتفنا الاتصالات بالمركز الوطني لتصحيح الامتحانات على رقمه لكن لا جدوى .هذا الخطا فادح لانه سيقصي عددا كبيرا من المترشحين وانا منهم لاني اخترت المستوى الثالث الذي يدرس فيه ايضا نفس الدرس. ارجو ان تتصلوا بمركز التقويم على الرقم 0537714452او 0537714453 لتوضيح اجرءاته لمعالجة هذا الخطا.والسلام عليكم
مقبول مرفوض
5
2017/03/03 - 10:58
2 | المعلم
لاحياة لمن تنادي
للأسف الشديد صوتنا لم يعد يسمع ولم نعد نقوى على أخذ حقوقنا مهما فعلنا .لا لشئ سوى أننا أمام أناس لا يبالون ولا يكترثون بما يقال و يعبر عنه .حتى النقابات خانتنا و أصبح بل كان و لازال النقابي يلهث و راء قضاء مصالحه الشخصية فقط .صدق الشاعر : لقد أسمعت إذا ناديت حيا لكن لا حياة لمن تنادي
مقبول مرفوض
5
2017/03/03 - 12:28
3 | طنسيون
الشكل يؤكد الجوهر
يفاجئنا انحطاط مستوى التعليم في أعلى مستواه ولا نغير من منظورنا وتصورنا الذي ظل على حاله. سؤال في ديداكتيك اللغة العربية وفي الدعم ؟ أريد أن أعرف عن مفهوم الدعم والمعالجة ودروس الدعم ومحلها في المقرر؟ كل هذا مقلوب على عقبيه ومفهومه ديداكتيكيا هكذا ليس إلا مراجعة جوفاء ولا يمث للدعم والمعالجة في شيء. هكذا فشل التعليم وسيظل يفشل بسبب عقليات لا تدري من أسس التربية والتعليم والديداكتيك غير الكلمات الجوفاء والقواعد الجرداء واللغو والحشو والتلقين والحفظ والاستعراض الأجوف. ألم يدركوا بعد أننا نتخبط بين فهم مفاهيم التربية وظللنا الطريق بين الفهم والتطبيق. إذا كانت أسئلة الديداكتيك على هذا النحو في الامتحانات المهنية فما بالك بأسئلة الامتحانات الأخرى؟ ومابالك بالأسئلة التي يواجهها التلاميذ يوميا ؟ ومابالك بالأسئلة المحشوة في الكتب المدرسية والمقررات ؟ لقد ظللنا الطريق فعلا ولا ندري من كل المقاربات المعتمدة غير الكلمات. وأفلست المدرسة فعلا و وضعها وصل الحضيض.
مقبول مرفوض
3
2017/03/03 - 12:37
4 | معلمة
اللجوء الى القضاء
هل يمكن الطعن في النتاءج و اللجوء الى القضاء ؟
مقبول مرفوض
0
2017/03/03 - 01:25
5 | متتبع
بدون تعليق
وهل للإمتحان مصداقية أصلا هناك مديريات ينجحون فيها دائما بالعشرات في حين هناك أخرى لا ينجح فيها النزر اليسير وكأنها تفتقد اطرها الكفاءة إن القصص الخيالية التي نسمعها عن هذا الإمتحان العجيب غريبة وزارة تدعي شعار تكافؤ الفرص و مذكراتها ملغومة بالميز كيف يعقل أن يصل التلميذ اإلى السلم 11في حين االأستاذ الذي درسه في الابتدائي لا زال قابعا في السلم 10
مقبول مرفوض
2
2017/03/03 - 02:53
6 | aicha
الاستهتار
اتناء الاعلان عن النتائج سيتم رفضها هده المرة لامحالة لانه خطا فادح
مقبول مرفوض
1
2017/03/03 - 03:37
7 | كمال
الى طنسيون
كلامك صحيح التعليم وصل للحضيض بل اسفل سافلين عندما صار كل من هب و دب يفتي فيه. و الدليل انت و امثالك. ضللنا بدون رقبة و هي من فعل ضل يضل اي تاه اما ظللنا فابحث عن معناها انت لتعرف بعدها معنى الدعم . و السلام .
مقبول مرفوض
0
2017/03/05 - 07:06
8 | aicha
الى طنسيون
تريد ان تقول لنا الفرق بين المراجعة والدعم انت عارف وليس لك من خلق وتواضع نبل العارف العالم
مقبول مرفوض
0
2017/03/05 - 10:15
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة