الرئيسية | أخبار وطنية | مجلس المستشارين يصوت ضد مشروع تمديد سن التقاعد لرجال ونساء التعليم

مجلس المستشارين يصوت ضد مشروع تمديد سن التقاعد لرجال ونساء التعليم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مجلس المستشارين يصوت ضد مشروع  تمديد سن التقاعد لرجال ونساء التعليم
 

أخبارنا المغربية ــ الرباط

اصطم بنكيران رئيس الحكومة في تصوراته لإصلاح نظام التقاعد مع مجلس المستشارين، بعد تصويت لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية، بنفس المجلس ضد مشروع قانون رقم 85.14 يقضي بالمصادقة على المرسوم بقانون رقم 2.14.596 الصادر في 5 ذي القعدة 1435 (فاتح سبتمبر 2014) بتتميم القانون رقم 012.71 .

و يحدد قانون  رقم 012.71   السن التي يجب أن يحال فيها على التقاعد موظفو وأعوان الدولة والبلديات والمؤسسات العامة المنخرطون في نظام المعاشات المدنية، والقانون رقم 05.89 المحددة بموجبه السن التي يحال إلى التقاعد عند بلوغ المستخدمين المنخرطين في النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد.

و قد سبق للبرلمان أن صادق على هذا المشروع  كمرسوم قانون يوم فاتح شتنبر، حيث تم نشره في الجريدة الرسمية، في اليوم الموالي، وشرع في تطبيقه حينا.

و قد عاب محمد دعيدعة، رئيس الفريق الفيدرالي، على الحكومة مقاربتها الأحادية في تدبير الشأن العام، خاصة فرض تمديد سن التقاعد لرجال ونساء التعليم بموجب مرسوم بقانون شُرع في تطبيقه ابتداءً من تاريخ فاتح شتنبر 2014 دون استشارة المركزيات النقابية، فضلا عن التدبير الأحادي لملف إصلاح أنظمة التقاعد وملف إصلاح أنظمة الدعم في ظل تغييبها للحوار الاجتماعي واتخاذها لقرارات أحادية.

 
مجموع المشاهدات: 6771 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | حسن
مشاريع و مراسيم هواة
5 أشهر مضت على المرسوم، الأساتذة يريدون تعويضهم عن عمل هاته السنة. لماذا لم يتم التمديد للأساتذة الذين استفادوا من التقاعد النسبي ؟ أعرف أستاذا مريضا بالكاد قدر على تدريس السنة الماضية كآخر سنة و وقع محضر الخروج في 10 يوليوز و ودع زملاءه و بعد شهر من الدخول المدرسي طرقوا باب بيته و قالوا له أنه يجب عليك العودة إلى المؤسسة...
مقبول مرفوض
3
2015/01/21 - 09:43
2 | كلميم
تتت
كون بغاو يصلحو كون عطاؤهم التقاعد على 55 سنة آه البترول نزل يخدو لجلوس لي كانت كتمشي لصندوق المقاسة ويديرها في صندوق التقاعد بالله عليكم كيفاش بغيت وشيعة واحد يخدم ويشرح أهو في عمرو 65 سنة هو في الحقيقة هم هد الحكومة لفلوس ماشي ولاد الشعب لي كالسين مع عجوز فنا عمرو ابغاوه يموت في القسم
مقبول مرفوض
4
2015/01/21 - 10:12
3 | م الظريف
محنة المتقاعدين نسبيا
منذ نهاية شهر غشت من السنة الماضية والمتقاعدون نسبيا ينتظرون معاشاتهم والديون تتراكم لمواجهة الإلتزامات والمصاريف وهناك فوائد بنكية إضافية نظير التأخر عن تسديد الأقساط الشهرية وفواتير الكراء والماء والكهرباء تتزايد وتتضخم في وقت لا أحد يبالي بالأزمة الخانقة التي يكابدها هؤلاء المتقاعدين وكأنهم يقضون عقوبة بذل التكريم على ما أسدوه للبلاد والعباد من خدمات. اللهم ارحمنا من عبادك الظالمين.
مقبول مرفوض
0
2015/01/21 - 11:07
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة