الرئيسية | أخبار وطنية | الهاكا تسمح بمواصلة بث برامج "الجريمة" على القنوات العمومية ، لكن هذه شروطها

الهاكا تسمح بمواصلة بث برامج "الجريمة" على القنوات العمومية ، لكن هذه شروطها

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الهاكا تسمح بمواصلة بث برامج "الجريمة" على القنوات العمومية ، لكن هذه شروطها
 

 

أخبارنا المغربية : إلهام آيت الحاج

رغم مطالبة العديد من الفعاليات الجمعوية بضرورة وقف برامج الجريمة التي تبثها قنوات القطب العمومي ، إلا أن الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري كان لها رأي آخر.

فقد نصت الهاكا على مجموعة من التوصيات في تقرير جديد لها من أجل الرقي بهذه البرامج، وجعلها في مستوى تطلعات المشاهد المغربي.

التقرير خص بالذكر كل من برنامج « مداولة » في القناة الأولى، و »مسرح الجريمة » الذي تبثه قناة ميدي 1 تي في، بالإضافة إلى برنامج « أخطر المجرمين » للقناة الثانية، حيث أكد على ضرورة استحضار كل الإجراءات الكفيلة بحماية الجمهور الناشئ وملاءمة أوقات البث وإعادته مع مضامين البرامج التي تتخذ الجريمة موضوعا لها.

وفي هذا الصدد، أوصت الهيأة العليا بضرورة تغيير نظام الشارات من أقل من 12 إلى أقل من 16 سنة في البرامج التي تعيد تصوير جرائم القتل والاغتصاب، « بالنظر إلى المضمون الصادم في العديد من الحلقات ».

كما أكد التقرير على ضرورة تبني مقاربة قانونية وحقوقية تجنب هذه البرامج خرق المقتضيات المتعلقة باحترام تغطية المساطر القضائية وحماية الحياة الخاصة والكرامة الإنسانية من جهة أخرى، بالإضافة إلى وضع معجم لتدقيق بعض المفاهيم القانونية والحقوقية، من قبيل حماية الحياة الخاصة والكرامة الإنسانية، وسرية هوية الأشخاص وغيرها، وكذا تفعيل دور اللجان الأخلاقية للمتعهدين، حيث تتولى تقييم هذه النوعية من البرامج قبل تقديمها للعرض.

مجموع المشاهدات: 3760 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | أمين
بالعكس يجب على القنوات بث هذه البرامج لتوعية الجمهور و المُشاهدين و ليعرفوا أ،ّ الإجرام ليس وسيلة للحياة فآخرها السجن. الجرائم التي تبثها هذه الإذاعتان هي جرائم وقعت و ليست مسلسل بسيناريو و قصص خيالية. هذا واقع مغربي.
مقبول مرفوض
1
2015/04/27 - 09:19
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة