الرئيسية | أخبار وطنية | وقيلا غدي ندوزو في وجه اوروبا : المغرب يتجه نحو التخلي عن اعتماد " التوقيت الصيفي "

وقيلا غدي ندوزو في وجه اوروبا : المغرب يتجه نحو التخلي عن اعتماد " التوقيت الصيفي "

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وقيلا غدي ندوزو في وجه اوروبا : المغرب يتجه نحو التخلي عن اعتماد " التوقيت الصيفي "
 

 عبدالاله بوسحابة : أخبارنا المغربية 

نقاش قوي و فعال، ذلك الذي ينكب البرلمان الأوروبي على دراسته خلال الفترة الأخيرة، قبل الحسم في قرار الاستمرار في اعتماد التوقيت الصيفي من عدمه( إضافة ساعة إلى التوقيت الرسمي )، بعد أن تقدمت به كريمة دلي، البرلمانية الأوروبية من أصل جزائري، التي ترأس لجنة النقل والسياحة بالبرلمان الأوروبي، خلال جلسة أخيرة عقدت بمقر المؤسسة في ستراسبورغ وحظي الطلب بتأييد كبير، بعد أن شددت دلي على أن دراسات علمية أكدت أن اعتماد هذا التوقيت، تترتب عنه آثار سلبية كثيرة، تنعكس على صحة المواطن، وهو الموقف الذي قد ينهي العمل " التوقيت الصيفي" بشكل نهائي بعد عرض تقييم مفصل له خلال الأيام القليلة المقبلة.

وفي المغرب، فإن أصوات عديدة، بينها أخصائيون، حذروا مرارا من الانعكاسات السلبية لاعتماد التوقيت الصيفي على صحة المواطنين، خاصة الأطفال منهم، بعد أن أكدت دراسات أن مستوى التلاميذ يتراجع بشكل لافت خلال هذه الفترة التي يتم خلالها إضافة ساعة إلى التوقيت الرسمي، حيث يقل تركيزهم، بسبب قلة النوم، و الأمر ذاته يمكن إسقاطه على أداء الموظفين في شتى المجالات .. لكن بدون جدوى ، لكن بما أن المغرب مرتبط بشكل وطيد مع أوروبا في مجالات عديدة، فقد يضطر إلى نهج نفس القرار، أي التخلي عن اعتماد هذا التوقيت، وهو ما أكده السيد محمد بنعبد القادر، الوزير المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، في تصريح لأحد المواقع الإلكترونية، حيث قال أن وزارته منكبة حاليا على إجراء تقييم للتوقيت الصيفي لاستجلاء آثاره على الحياة العامة والاقتصاد بصفة خاصة، مثلما جرى مع التوقيت المستمر، في إشارة واضحة تؤكد عزم المغرب، التخلي عن التوقيت الصيفي، على غرار أوروبا.

 

مجموع المشاهدات: 25196 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 |
قرار التخلي عن التوقيت الصيفي قرار اوروبي فرنسي فلا دخل للحكومة فيه . فان تخلت عنه فرنسا فاوتوماتيكيا ستتخلى عنها الحكومة بدون نقاش.
مقبول مرفوض
17
2018/02/21 - 06:54
2 | Hassan
الله اكمل
احسن ما غاديروا فعلا المردودية تنقص في جميع المجالات بحيث أن الادارات تكون شبه فارغة من الموضفين وتجد موضف واحد أو اثنين في كل قسم زيادة ساعة في صالح الموضفين اكثر ماهي في صالح المواطن والاباء خصوصا
مقبول مرفوض
9
2018/02/21 - 06:54
3 | Rachid
تعداو علينا ماسمحنا ليهم.
مقبول مرفوض
17
2018/02/21 - 07:28
4 | شاهد
الاخطبوط
نحن المواطنون مجرد كاءنات تجارب عند حفنة من السياسيين الفشلة....لا يهمهم لا صحة المواطن او الطفل .الله ياخذ فيهم الحق...
مقبول مرفوض
18
2018/02/21 - 08:26
5 | ابو عمر
كارثة
اكبر كارثة تحقطدق بالانسا عامة هو اضافة الى الساعة البيولوجية، فيصبح الانسان في وضع كارثي على كافة الاصعدة. نرجو و نامل بان يتم التخلي عن هذه الكارثة.
مقبول مرفوض
17
2018/02/21 - 10:14
6 | etudiant
شكرا اوربا
اوربا تقرر و نحن ننفذ...اما صوت المواطن و الخبراء المغاربة...الى القمامة.
مقبول مرفوض
14
2018/02/21 - 11:52
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة