الرئيسية | سياسة | الباك مقابل كرسي بالبرلمان ... أحزاب سياسية تستجيب لمطالب الشعب وسط معارضة شديدة لسماسرة الانتخابات‏

الباك مقابل كرسي بالبرلمان ... أحزاب سياسية تستجيب لمطالب الشعب وسط معارضة شديدة لسماسرة الانتخابات‏

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الباك مقابل كرسي بالبرلمان ... أحزاب سياسية تستجيب لمطالب الشعب وسط معارضة شديدة لسماسرة الانتخابات‏
 

 

عبدالاله بوسحابة : اخبارنا المغربية

في خضم الحديث عن الانتخابيات البرلمانية المزمع تنظيمها شهر أكتوبر المقبل ، و العمل السياسي الراقي و الجاد و الفعال ، عاد مطلب اعتماد شهادة الباكلوريا كشرط أساسي لولوج غمار الانتخابات التشريعية ليطرح من جديد ، وسط تأييد شعبي كبير ، خاصة و نحن نتحدث عن النخبة التي ستمثل الشعب في البرلمان ، و ستتكفل بترشيع القوانين التي تتوقف عليها مصالح البلاد و العباد ، لاسيما بعد الفضائح و المهازل التي بات يصدرها البرلمان المغربي بشكل مستمر للعالم ، عن واقع سياسي مهترئ و هش ينم عن ضعف الكفاءات السياسية المغربية التي غرقت في الصراعات الحزبية و ايضا الشخصية بدل التفكير الجدي في مصالح من وضعوا ثقتهم على رقابهم .

في هذا الصدد ، اقترحت فيدرالية اليسار الديموقراطي، المكونة من حزب الاشتراكي الموحد و المؤتمر الاتحادي ثم حزب الطليعة الديموقراطي الاشتراكي، ضرورة اعتماد شهادة الباكلوريا كشرط ضروري للمترشحات والمترشحين للانتخابات التشريعية، الخاصة بعضوية البرلمان المغربي.

وقالت نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، إن اعتماد شهادة الباكلوريا كحد أدنى، ضروري لتجويد الأداء التشريعي للبرلمان، المطالب بالاستجابة لانتظارات الشعب المغربي.

وجاءت هذه الاقترحات، التي تقدمت بها فيدرالية اليسار، في أعقاب الاجتماع الذي نظمه، مؤخرا، رئيس الحكومة مع الاحزاب المغربية ، استجابة للمطالب الشعبية الكبيرة التي نادت و لازلت بضروروة اعتماد المستوى الأكاديمي شرطا أساسيا لكل من يريد الترشح للبرلمان ، زكى هذا المطلب ، المبالغ المالية الضخمة التي لازال  يستنزفها عدد من " النوام " … عفوا ، عدد من النواب الذين قضوا سنوات طويلة داخل هذه المؤسسة دون ان ينطقوا بحرف واحد ، لا سبب ، غير انهم يفتقدون للكفاءة اللازمة من الترافع عن قضايا الشعب ، فإلى متى ستستمر هذه المهزلة ؟ و هل يسيتجاب لمطالب الشعب المغربي … الباك مقابل الكرسي ؟

 

مجموع المشاهدات: 9091 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | حسن الراضي
الباك.....!!!!
كل شيء يباع ويشترى في المغرب بما في ذلك الشواهد المدرسية.....!!! وما الشواهد المدرسية بصعبة المنال من طرف لوبيات الفساد....!!! شخصيا احبذ ان يكون المترشحين للبرلمان ذووا كفاءات علمية وان يتم تعويضهم عن مصاريف التنقل والمبيت والاكل و بدون اية اجرة شهرية.ليتقدم للترشح فقط شرفاء الامة....!!!!!
مقبول مرفوض
4
2016/06/24 - 11:40
2 | مصطفى
لا امل ولا رجاء فيكم جميعا ايها الاحزاب وعلى راسكم ما يسمى العدالة والتنمية ولو باعلى المستوياتكم لانكم تفضلون مصلحتكم الصخصية فوق المصلحة العامة
مقبول مرفوض
-2
2016/06/24 - 01:10
3 | إدريس
ولما ﻻ السيد شباط اليسوا مغاربة مثلكم .اﻻ يتوفرون على اطر عليا .حزب البام هو الحزب الوحيد الدي يحمل برنامجا تقدمية يتجاوب مع طموحات الملك. اما انتم واﻻحزاب اﻻخري ليس لكم اﻻ الكﻻم فكافكم من احتكار السياسية من اجل المنافع لقد تجاوزكم الزمن
مقبول مرفوض
-2
2016/06/24 - 01:27
4 | عبدالله الحر
النزاهة
العملية الديمقراطية ينبغي ان تستوعب الجميع بمافي ذلك الامي او صاحب المستوى المحدود فالكل مفتوح في وجهه الباب للمساهمة في بناء مجتمعه وليعلم هؤلاء ان الذي نهب البلاد والعباد وراكم الثروات على حساب المستضعفين هم اصحاب الشواهد العليا وابناء النخب فكان على هؤلاء ان يطالبوا بان تشترط في الشخص المرشح النزاهة والامانة والصدق والوفاء بالعهد والابتعاد عن النفاق السياسي والانتخابي
مقبول مرفوض
1
2016/06/24 - 03:27
5 | المعقول
حق
أصحاب البام هم من يرفضون مثل هذه المبادرات لأنهم يزكون مترشحين يدفعون الباميةاي 200درهم والكل يعرف ذلك خاصة بالقرى
مقبول مرفوض
3
2016/06/24 - 08:06
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة